«فايد» و«شميت» يبحثان تفعيل شراكة مصرية ألمانية لتطوير الزراعة

الأحد، 22 يناير 2017 10:20 ص
«فايد» و«شميت» يبحثان تفعيل شراكة مصرية ألمانية لتطوير الزراعة
«فايد» و«شميت» يبحثان تفعيل شراكة مصرية ألمانية

بحث الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، وكرستيان شميت الوزير الاتحادي للتغذية والزراعة وعضو البرلمان الألماني، تفعيل الشراكة المصرية الألمانية الكاملة لتطوير القطاع الزراعي، بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع ووزارة الإنتاج الحربي في تصنيع المعدات الزراعية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع الوفدين المصري والألماني، بحضور الدكتور بدر عبد العاطي سفير مصر بألمانيا، وذلك على هامش مشاركة الوفد المصري في فعاليات المنتدى الدولي التاسع للغذاء والزراعة، المقام حاليًا في العاصمة الألمانية برلين.

وقال فايد إن المباحثات المصرية الألمانية تناولت تدعيم أوجه التعاون المصري الألماني في المجالات البحثية والدعم التكنولوجي لمكافحة الأمراض النباتية والحيوانية والتحسين الوراثي في المجالين، لافتًا إلى أنه تم الموافقة المبدئية علي مشروع اتفاقية ألمانية مصرية في مجال سلامة الاغذية وضمان الجودة وخلق منصة حوارية لسلامة وجودة الاغذية وضمان معايير للأغذية ذات الأصول النباتية، فضلًا عن التعاون مع مركز البحوث الزراعية بمصر كشريك أساسي.

وأشار وزير الزراعة إلى أن الجانب الألماني سيرصد مبلغ يقدر بحوالي 2 مليون يورو عقب توقيع الاتفاقية بعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية والفنية، بحيث يتم ذلك خلال زيارة الوزير الألماني والمستشارة الألمانية ميركل لمصر قريبا.

وأوضح فايد أنه تم خلال اللقاء استعراض أوجه التعاون المصري الألماني وفقا لأولويات الخطة الاستراتيجية للوزارة ضمن خطة الدولة للتنمية المستدامة، مشيرًا الى أنه تم الاتفاق أيضًا علي زيادة المنح المقدمة للباحثين الشباب في المجالات الزراعية المختلفة، فضلًا عن مناقشة اطر العمل والضمانات لشركات القطاع الخاص الألمانية للعمل والاستثمار في مصر.

والتقى وزير الزراعة على هامش الاجتماع الوزاري للتغذية والزراعة، نظرائه من قبرص، المجر، سلوفينيا، جمهورية التشيك، السعودية، تونس، فلسطين، إسبانيا، البرازيل، فضلًا عن المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة «الفاو»، ورئيس الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد»، وذلك للتباحث في تفعيل أوجه التعاون الثنائية مع مصر بما يتماشى مع التنمية المستدامة في المجالات الزراعية المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة