الجارديان: مبيعات السلاح البريطاني لأنقرة تزايدت منذ محاولة الانقلاب

الأحد، 22 يناير 2017 12:34 م
الجارديان: مبيعات السلاح البريطاني لأنقرة تزايدت منذ محاولة الانقلاب
مبيعات السلاح البريطاني لأنقرة تزايدت منذ محاولة الانقلاب
بيشوي رمزي

تجاوزت مبيعات السلاح البريطانية لأنقرة 50 مليون جنيه إسترليني في الفترة ما بين بداية يوليو الماضي، وحتى نهاية سبتمبر، بحسب ما ذكرت صحيفة «الجارديان» البريطانية، والتي ذكرت أن تركيا ربما أصحبت أحد المستوردين الرئيسيين للسلاح من المملكة المتحدة.

وأضافت «الجارديان» أن الحكومة البريطانية أصدرت تراخيص لتصدير معدات وأسلحة بقيمة 26 مليون جنيه إسترليني، اشتملت على لوحات مدرعات ودروع واقية وخوذات، كما أنها صدرت لأنقرة طائرات هيلكوبتر عسكرية وطائرات بدون طيار بقيمة تصل إلى 8.5 مليون جنيه إسترليني، بالإضافة إلى مبيعات أخرى اشتملت صواريخ وقنايل وصلت قيمتها إلى 4 ملايين جنيه إسترليني.

ولعل المفارقة، بحسب الصحيفة أن بداية العقود التي أبرمتها الحكومة البريطانية والتي شملتها الإحصاءات كانت في يوليو الماضي أي بالتزامن مع محاولة الانقلاب ضد نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، والذي دفع الحكومة التركية إلى ارتكاب انتهاكات ضد قطاعات عريضة في المجتمع التركي.

وأوضحت «الجارديان» أن 125 ألف تركي فقدوا منذ شهر يوليو الماضي، بينما اعتقل أكثر من 40 ألف آخرين، بالإضافة كذلك إلى التقارير التي تصدر منى جانب العديد من المنظمات الحقوقية حول قيام السلطات التركية بتعذيب المعتقلين المعارضين للنظام الحاكم في تركيا.

من جانبة قال الناشط البريطاني أندرو سميث، وهو عضو بجماعة حظر تصدير السلاح البريطانية، أن الموقف السياسي في تركيا لا يبدو مستقرًا، بينما حملات القمع تشهد أسوأ صورها على الإطلاق، وبالتالي فينبغي أن تقوم الحكومة البريطانية بالترويج لقيم حقوق الإنسان وليس لمبيعات السلاح، موضحًا مبيعات السلاح لتركيا تعكس أن مسألة حقوق الإنسان تتراجع بصورة كبيرة في أجندة بريطانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق