معصوم لوفد الكنائس العالمي: الإعمار وعودة النازحين في مقدمة أولويات العراق

الأحد، 22 يناير 2017 01:50 م
معصوم لوفد الكنائس العالمي: الإعمار وعودة النازحين في مقدمة أولويات العراق
الرئيس العراقي فؤاد معصوم

أكد الرئيس العراقي فؤاد معصوم أن المجتمع العراقي بمختلف أطيافه حريص على بقاء المسيحيين في بلدهم العراق وعودة المهاجرين والمهجرين منهم إلى مناطقهم المحررة من قبضة تنظيم «داعش» الإرهابي، وتأمين حياةً حرة وكريمة لجميع المواطنين من الديانات والعقائد المختلفة.

وقال معصوم- خلال استقباله اليوم الأحد، في قصر السلام ببغداد وفد مجلس الكنائس العالمي - إن العراق الذي يحقق بعزم مقاتليه وشعبه الانتصار على داعش سيجعل إعادة الإعمار والبناء وعودة النازحين والمهجرين، ولاسيما من أبناء الديانات، إلى مدنهم وقراهم في مقدمة الأولويات التي تتطلب عملًا وطنيًا حثيثًا ودعمًا دوليًا لتأمين متطلبات ذلك.

ونوه الرئيس العراقي إلى الدور التاريخي لمسيحيي العراق في البناء الثقافي والعلمي والاقتصادي على مدار العصور وإسهامهم في صنع الحضارة والثقافة في العراق، لافتا إلى أن إرهاب داعش لا يمثل أي مكوّن عراقي أو معتقد ديني وإنما هو تفكير إجرامي كان الجميع ضحيةً له، ما ساعد في أن تتوحد كلمة وإرادة العراقيين جميعًا من أجل أمنهم وسلامهم وحرية بلدهم.

وأعرب أعضاء الوفد عن تقديرهم وامتنانهم للدور المهم الذي قامت به رئاسة الجمهورية لصالح أبناء الديانات في العراق ولاسيما المسيحيين.. وعرض لمسعى مجلس الكنائس العالمي من أجل المساعدة في تهيئة الظروف الأفضل لبقاء المواطنين المسيحيين في العراق والمنطقة والمساعدة على عودة المهاجرين إلى مناطق سكناهم في ظروف سلام وعدل وحسن تعايش بين الجميع.

كما التقى وكيل وزارة الداخلية عقيل الخزعلي وفد مجلس الكنائس، وقال: إن العراق محطة تاريخية لالتقاء مختلف الأديان والأعراق على مر العصور وهو جسر بين الماضي والحاضر، مشيرا إلى أن سياسة الحكومة العراقية مبنية على أساس تعزيز التعايش بين الطوائف مع احترام تنوعها.

وأوضح أمين عام مجلس الكنائس العالمي اولفا فايكيس أن الزيارة تستهدف دعم الأمن والسلام الذي يسعى إليه العراق، وقال: سنعمل على دعم الشعب العراقي ونعتقد أن هناك إمكانية وفرصة لعمل شيء جيد للعراق وللمسحيين.

ويرأس وفد الكنائس العالمي اولفا فايكس ويضم في عضويته بيتر بروف رئيس اللجنة الدولية في المجلس والأسقف مرستوفر جون مطران الكنيسة الإنجليزية والأسقف مارتن هيرمان مطران الكنيسة الألمانية والأسقف فرانك شيكان من مجلس كنائس جنوب أفريقيا والأب ميشيل جالاك امين عام مجلس كنائس الشرق الأوسط وكارلا جيجويان مسؤول البرامج في مجلس الكنائس العالمي وكلير اموسو.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي التقى مساء أمس السبت، وفدا مجلس الكنائس العالمي.. وقدم المجلس التهنئة للعبادي بالانتصارات التي حققتها القوات المسلحة العراقية على تنظيم «داعش» الإرهابي والحفاظ على الأقليات، وأشاد وفد المجلس بخطوات الحكومة العراقية ورؤيتها المستقبلية والحفاظ على الهوية الوطنية العراقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة