رئيس «السكة الحديد»: تذكرة «الضواحي» بجنيه من 30 سنة.. لا زيادة جديدة في الأسعار.. لأول مرة 120 مليون جنيه دخل للهيئة من الخردة.. الخسائر بلغت 42 مليار حتى الآن وهذا لا يعني أننا نخسر

الأحد، 22 يناير 2017 05:49 م
رئيس «السكة الحديد»: تذكرة «الضواحي» بجنيه من 30 سنة.. لا زيادة جديدة في الأسعار.. لأول مرة 120 مليون جنيه دخل للهيئة من الخردة.. الخسائر بلغت 42 مليار حتى الآن وهذا لا يعني أننا نخسر
شوشة يتحدث لبوابة صوت الأمة
آية عبد الرؤوف.. تصوير: مؤمن سمير

قال اللواء مدحت شوشة، رئيس هيئة السكة الحديد، إن قيمة الخردة التي قامت الهيئة ببيعها خلال الـ 6 أشهر الماضية، بلغت لأول مرة 120 مليون جنيه، مؤكدًا أن الخطة العاجلة لتطوير الهيئة ستنتهي خلال عامين؛ لتصبح خطوط السكة الحديد آمنة للمواطنين.

وأعلن شوشة خلال حواره لبوابة «صوت الأمة»، زيادة دخل الهيئة لـ 500 مليون جنيه شهريًا، كما ناشد المواطنين الالتزام في المزلقانات وعدم التسرع من أجل الحفاظ على أرواحهم.. وإليكم نص الحوار:


- ما هي خطة تطوير السكة الحديد؟
تنقسم خطة الهيئة إلى جزئين، جزء عاجل وآخر نعمل عليه لمدة 5 سنوات. وهي منظومة كاملة لإصلاح المزلقانات والإشارات وتحكم حديثة واستيراد قطارات جديدة وعربات ومحطات آمنة للركاب.. منظومة الإشارات تحتاج  5 سنوات، لكننا نعمل عليها سريعا لضبط أداء القطارات.

- وماذا تم إنجازه خلال الفترة السابقة؟

أنجزنا 37% من الخطة العاجلة، وافتتحنا مؤخرًا برج قويسنا، الذي يتحكم في 10: 15 كيلو، كما يتحكم في المزلقانات إلكترونيا ولا يقبل أي أمر غير صحيح يعطيه له السائق.

أما البنية الأساسية نعمل عليها وعلى تجديد الخطوط بالكامل، والانتهاء من الخطة العاجلة سيكون خلال سنتين ليصبح وضع السكة الحديد آمنا بشكل كامل، وقمنا بتطوير نحو60% من القطارات بجميع الخطوط.

- ماذا عن حماية خطوط السكك الحديدية؟

جاري تنفيذ أسوار بطول 185 كم بأنحاء متفرقة من الجمهورية، وتم الانتهاء من مسافة 55 كم ومنتظر الانتهاء منه بالكامل بنهاية 2017 بتكلفة تبلغ نحو 750 مليون جنيه.

- كم تبلغ قيمة خسائر السكة الحديد؟

الخسائر لا تعني أن الهيئة تخسر، ولكن تعني أن الميزانية لا تكفي احتياجات الهيئة، ومنذ عام 88 حتى 2015 يقدر العجز بنحو 42 مليار وفي يونيو 2016 هنحسب ومش هيكون مثل السنوات السابقة، فميزانية السكة الحديد 5 مليار والعجز يصل  لـ 3 أو 4 مليارات.

- وما الحل لتقليل الخسائر؟

نفعل دور التذاكر والتحصيل بالكامل فيزداد الدخل، ولدينا خطة لإحكام المصروفات. الدخل زاد بنسبة 500 مليون جنيه شهريًا، ونهدف زيادته لمليار جنيه.

- كيف تتعامل الهيئة مع «خردة» السكة الحديد؟

قمنا بإنشاء وحدة خاصة بالخردة وحصر أماكنها في 6 مناطق على مستوى الجمهورية، ويتم البيع بالسعر المناسب للأسواق في مزاد علني، يشارك فيه ما يقرب من 50 تاجرا. وقمنا بجمع 120 مليون جنيه خلال 6 أشهر ونقوم بعمل من 3 إلى 4 مزادات في الشهر، في حين كانت الهيئة تجمع 15 مليون في العام.

- كم تبلغ مساحة أراضي الهيئة؟ وكيف يتم استخدامها؟
العديد يتحدثون عن أن أراضي الهيئة تبلغ مساحتها 192 مليون متر، بالفعل هي هكذا ولكن يوجد منهم 182 مليون «سكك وأحواش للورش»، يتبقى 10 مليون متر تعديات وإيجارات بالإضافة إلى حرم السكة الحديد، وسنقوم بتجديد العقود بالأسعار الجديدة.

نقوم بالتعاون مع شرطة النقل والمواصلات بإزالة حالات التعدي على الأراضي بنحو 40 إزالة يوميًا ونقوم باستثمارها مرة أخرى، والأراضى الفارغة يتقدم المستثمرين للعمل عليها بالتوافق مع الهيئة من خلال شركة المشروعات التابعة لها فهي التي تتولى العمل على ذلك.

- ما تقييمك للسكة الحديد فى مصر؟

في الحقيقة، كنت غير راضي عن السكة الحديد في بداية عملى بالهيئة، لكن الآن استطيع القول أننا نسير على الطريق الصحيح، وراضي عن الآداء نتيجة المؤشرات.

- كم يبلغ إجمالي عدد المحطات؟ وإلى أين وصل تطويرها؟

يبلغ عدد المحطات 705 محطة، نعمل على تطوير شامل لـ49 محطة. تم الانتهاء من 32 محطة بتكلفة بلغت نحو 1.2 مليار جنيه، وجار تحسين  185 محطة على مرحلتين كالآتي: المرحلة الأولى 85 محطة بمبلغ 471 مليون جنيه مع هيئة الإنتاج الحربي، تم الانتهاء من 33 محطة. المرحلة الثانية 100 محطة جار إنهاء إجراءات التعاقد مع شركات النيل التابعة لوزارة النقل.

- كم يبلغ إجمالي خطوط السكك الحديدية؟ وإلى أين وصلت الهيئة فى تطويرها وصيانتها؟
يبلغ إجمالي خطوط السكك الحديدية 9700 كم، تم الانتهاء من تجديد مسافة 117 كم خلال هذا العام، كما تم الانتهاء من صيانة مسافة 3100 كم سكة بمعرفة الشركات التابعة للهيئة، إلى جانب الانتهاء من تجديد  105 مفتاح سكة، والانتهاء من صيانة تفريعات يبلغ عددها 1490 مفتاح تفريعة.

- كم عدد المزلقانات التى قامت بتطويرها الهيئة؟

إجمالي عدد المزلقانات يبلغ 1332 مزلقانا تم التعاقد على تطوير 1089 مزلقانا، فيما تم الانتهاء من تطوير 465 مزلقانا مدنيا، و177 مزلقان نظم تحكم، وهناك 2006 معبر غير شرعي، ونعمل على الشقين، المزلقانات الرسمية المدني، ونظم تحكم، وغير الشرعية نتعاون مع المحليات وشرطة النقل والمواصلات لغلقها، وبالفعل أغلقنا نحو 1960 مزلقاناحتى الآن.

- ما مدى التعاون بين الهيئة ومجلس النواب؟

في الحقيقة متعاونين مع الهيئة جدا، ويطرحون عديد من النصائح والإرشادات، ونهدف جميعا إلى تطوير الهيئة وتأمين الركاب.

- وماذا عن خط التبين للبضائع ومطالب النواب بتشغيله لنقل الركاب؟
بالفعل طلب النائب رضا البلتاجي تشغيل خط قطار التبين لنقل الركاب، وكان الرد أننا نبحث تفعيل خط من القاهرة للتبين لتخفيف الحمل على الكورنيش، وسأعطي الدراسة كاملة للبلتاجي لتوفير تكلفة القطار.

- كم تبلغ تكلفته؟ وما المدة التي يستغرقها لبدء تشغيله؟
تبلغ تكلفته نحو 750 مليون جنيه، وفى حالة إقرار الدراسة والموافقة عليها سيتم العمل عليه وإنجازه خلال 6 أشهر.

- ما خطة الهيئة لتوفير عوامل الأمان لمسير القطارات والركاب؟
جاري تطوير وكهربة إشارات الخطوط شاملة المزلقانات لتعمل أوتوماتيكيًا، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى وافتتاح برج قويسنا الإلكتروني، ويأتي ضمن الخطة تطوير نظم الإشارات على خط «عرب الرمل- إسكندرية» بطول 157 كم، بالإضافة إلى تطوير 62 مزلقانا، بتكلفة إجمالية 70 مليون يورو.

تشمل الخطة تطوير أيضا نظم الإشارات على خط «بنى سويف- أسيوط» بطول 250 كم، إضافة إلى تطوير 88 مزلقانا بتكلفة 62 مليون يورو، علاوة على تطوير نظم الإشارات على خط «بنها- بورسعيد» ووصلة «الزقازيق- أبو كبير» بطول 213 كم، وتطوير  98 مزلقانا.

- ما سبب الحوادث المتعددة يوميًا على الخطوط؟ وما خطتكم لمواجهتها؟

بسبب عدم انتباه سائقي السيارت واستعجالهم، كما حدث في مزلقان بنتان، بعدما تعطلت عربية نقل على القضبان، ولولا أن حارث المزلقان أبلغ سائق القطار فقام بتخفيف سرعته، لحدثت كارثة.

ندرس عروض فنية ومالية مقدمة من شركات لإدخال قطارات جديدة للهيئة لأن القطارات المتواجدة متهالكة؛ فمن الطبيعي ألا نستطيع على العمل على التجديد فقط.

- كم عدد الكباري والأنفاق على خطوط السكك الحديدية؟ وكيف تعملون على صيانتها؟
يبلغ إجمالي الكباري 926، يتم اجراء صيانة دورية لهم، بالاضافة إلى وجود فريق من الفنيين مقيم بشكل دائم بكل منطقة من مناطق الهيئة يقوم بمتابعة الحالة الفنية لجميع كباري الهيئة وإخطار الإدارة المركزية للكباري، لسرعة اتخاذ الإجراءات الفورية للإصلاح.

- ماذا عن زيادة أسعار القطارات؟
لا يوجد زيادة في أسعار التذاكر وذلك لخدمة المواطنين، ولم نرفع التذاكر حتى بعد زيادة أسعار السولار، وغير منطقي أنه عندما يلجأ المواطن للسكة الحديد أقوم بزيادة أسعار التذاكر.

الإقبال على استخدام القطارات في تزايد مستمر، ففي شهر نوفمبر الماضي، زاد عدد مستخدمي القطارات لمليوني مواطن. سعر تذكرة قطارات الضواحي بجنيه من 30 عامًا. ولا نستطيع تحميل المواطن كل الأعباء، لكن بعد تحسين الخدمة وتطويرها وشعور المواطن بالخدمة الجيدة نستطيع تحرير سعر التذكرة.

- متى يتم الانتهاء من محطات الخط القبلي؟

هناك 3 محطات رئيسية في خط قبلي: الأقصر وقنا وأسوان، قمنا بتسليم محطة الأقصر، وسنسلم محطة قنا نهاية يناير، وأسوان سنسلمها نهاية الشهر بالتعاون مع القوات المسلحة.

- ما الرسالة التى تود توجيهها للمواطنين من خلال «صوت الأمة»؟

أرجو أن المواطن يحافظ على حياته وعدم استخدام بلف الخطر والهواء في القطار لأننا نهتم بحياته في المقام الأول، وأرجو من سائقي السيارات الوقوف حتى عبور القطار، لأنه لو تخيل أن القطار به ألف روح لن يفعل ذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق