«عرفة»: 45 جنيها سعر «كبدة الحمير» في مصر

الإثنين، 23 يناير 2017 11:36 ص
«عرفة»: 45 جنيها سعر «كبدة الحمير» في مصر
الدكتور حمدي عرفة خبير الإدارة المحلية وتطوير العشوائيات
ابراهيم الديب

قال الدكتور حمدي عرفة خبير الإدارة المحلية وتطوير العشوائيات، إنه طبقا للإحصائيات الرسمية فإن مصر بها 2 مليون و500 ألف حمار، مشيرًا إلى أن ظاهرة تجارة الحمير أصبحت من الأمور المتكررة يوميًا في مصر.

وأضاف خبير الإدارة المحلية، في دراسة له، أن كبدة الحمار وصل سعرها محليا إلى 45 جنيهًا للكيلو، مشيرًا إلى أنه يتم خلطها بالدهن في بعض مطاعم المشويات والحواوشي، وبيعها للمواطنين، بينما وصل سعر جلود الحمير إلى 700 جنيه، وعالميا تشتريها الصين، أكبر مستورد للحمير في العالم، بمبلغ 600 دولار.

وأشار إلى أن سعر جلد الرأس يباع بـ400 جنيه، كما أنه يتم خلط لحوم الحمير بالدهون والتوابل ليصل سعر كيلو الكفتة منها بـ45 جنيهًا في بعض محال الكباب.

وتابع أن سعر الحمار يترواح حاليا ما بين 800 إلى 3000 جنيه، حسب عمره، لافتًا إلى أن الأسعار ارتفعت بعد تعويم الجنيه وانخفاض القوة الشرائية للجنيه المصري ويصل سعر تصديره للخارج إلى 9000 جنيه، ووصل سعر كيلو الجبن المصنوع من لبن الحمير 1255 دولار عالميًا أي 23 ألف جنيه مصري وتستخدم أجبان وألبان الحمير دول الاتحاد الاوربي وخاصه ألمانيا في عمليات شد البشرة ومستحضرات التجميل ولصناعة كيلو جبن من الحمير صافي يتطلب وجود 25 لتر لبن حيث يصل لتر لبن الحمير عاليما إلى 60 دولار.

ولفت عرفة، إلى أن أكثر المحافظات بيعًا للحمير هي محافظات الصعيد والفيوم ومدن الدلتا والمنيب والبدرشين والصف، موضحًا أن تلك المدن الموجودة في محافظة الجيزة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق