أنباء عن عودة فيروس «إنفلونزا الطيور» بسلالة جديدة.. و«الزراعة» تنفي (تقرير)

الأربعاء، 25 يناير 2017 03:46 م
أنباء عن عودة فيروس «إنفلونزا الطيور» بسلالة جديدة.. و«الزراعة» تنفي (تقرير)
فيروس «إنفلونزا الطيور»
آية عبد الرؤوف

نفت وزارة الزراعة ما أُِشيع عن ظهور سلالة جديدة من مرض «إنفلونزا الطيور» (h5 n8) بمحافظات الشرقية والبحيرة ودمياط، مؤكدة أنها أجرت كل الاستعدادات والاحتياطات لتجنب ظهور المرض قبل موسم الشتاء.

وكانت منى محرز، مدير عام اتحاد منتجي الدواجن، قد قالت إن إنفلونزا الطيور انتشرت في محافظات دمياط والبحيرة والشرقية نتيجة انتشارها بالدول الأوروبية والأسيوية الفترة السابقة وتنتقل عن طريق الطيور المهاجرة.

وأضافت محرز في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أن انفلونزا الطيور ليس لها علاج ولكن لها محصنات ضد المرض، مشيرة إلى أن الإنفلونزا انتشرت في الطيور المنزلية وليس الأماكن التجارية.

وأكدت أن الإنفلونزا الـ(h5 n8) لا تختلف كثيرًا عن (k5 n1)، محذرة أصحاب الدواجن التجارية من إعطاء المحصنات للدواجن من أجل الحفاظ على دواجنهم من المرض.

وتابعت« حتى الآن لم يكتشفوا إصابات للبشر ينتقل لهم المرض من الطيور المصابة»، مشيرة إلى أن الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة فحصت نحو 968 حالة وهذا العدد غير كافٍ ولكنه مؤشر لوجود المرض في مناطق محددة.

وفي نفس السياق، نفى الدكتور حامد عبد الدايم، المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة، ظهور فيروس جديد لإنفلونزا الطيور في بعض المحافظات.

وأضاف عبد الدايم، في تصريحات خاصة لبوابة «صوت الأمة»، أن آخر تقارير حصلت عليها الوزارة تفيد بعدم وجود المرض نهائيًا وسيتم الإعلان عن ذلك الأيام المقبلة.

وكانت قد قد تم تداول بعض الأخبار عن ظهور فيروس (h5 n8) «إنفلونزا الطيور» وانتشاره بمحافظات الشرقية والبحيرة ودمياط نتيجة الطيور المهاجرة.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق