التدخين يعجل بدخول المرأة سن اليأس

الأربعاء، 25 يناير 2017 05:39 م
التدخين يعجل بدخول المرأة سن اليأس
التدخين يعجل بدخول المرأة سن اليأس

وتتوالى يوما بعد يوم الأدلة العلمية المشددة على ضرورة الإقلاع عن عادة التدخين المدمرة، فقد دقت دراسة طبية ناقوس الخطر من أن المدخنات يصبحن الأكثر عرضة لدخول سن اليأس مبكرا بالمقارنة بزميلاتهن من غير المدخنات.

فقد قدم العلماء بجامعة «بنسلفانيا» الأمريكية دليلا جديدة على ضرورة إقلاع السيدات خاصة البيض عن عادة التدخين المدمرة لدوره السلبي في التعجيل بدخولهن مرحلة سن اليأس مبكرا بقيم تصل إلى 9 سنوات بسبب اختلافات جينية بالمقارنة بالسيدات من أعراق وجنسيات أخرى.

وقد لاحظ العلماء في معرض أبحاثهم التى أجروها في هذا الصدد ونشرت في العدد الأخيرة من مجلة «سن اليأس» على الإنترنت، أنه على الرغم من البحوث السابقة إلا أن الابحاث الحديثة أظهرت أن التدخين يعجل بسن اليأس قبل ما بين 1 إلى 2 عام لتصبح هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى أن العامل الوراثي والتدخين يزيدان من مخاطر انقطاع الطمث مبكرا .

يأتي ذلك في الوقت الذي لم يجد فيه العلماء نفس العلاقة بين التدخين والمتغيرات الجينية وانقطاع الطمث مبكرا بين السيدات من السود.

وأوضحت الدكتورة «سامانتا بوتس» أستاذ مساعد أمراض النساء والتولد في طب «بنسلفانيا» أنه لم يتم التوصل حتى الآن على العلاقة الموحدة بين النساء الأمريكيات من البيض وذات الأصول الأفريقية للتفاعل بين التدخين والعامل الجيني.

وعلى الرغم من أن أعراض سن اليأس والتي تشمل الهبات الساخنة والقلق، يمكن أن تشكل مصدر إزعاج للكثير من السيدات إلا أن العلماء لاحظوا أنه يأتي مصحوبا بخطر الإصابة بأمراض الشريان التاجي ومرض هشاشة العظام والوفاة متأثرات بالأسباب السابقة.

وتشير البيانات إلى أن المدخنات يدخلن سن اليأس مبكرا قبل الآوان في متوسط أعمار 50 عاما ويواجهن ضعف المخاطر الصحية.

وقد عكف العلماء لأكثر من 14 عاما على دراسة وتحليل معدلات تدخين والظروف المحيطة بأكثر من 400 سيدة تتراوح أعمارهن مابين 35 إلى 47 عاما، حيث وجدوا أن السيدات من البيض لديهن متغير وراثي محدد يدفع المدخنات منهن إلى دخول سن اليأس مبكرا بمتوسط 9 سنوات بالمقارنة بالمدخنات من عرقيات أخرى ، كما وجد أن السيدات اللاتي لديهن خلل جيني في جين «بي -1» ولا يدخن يدخلن سن اليأس مبكرا بمتوسط 13.9 عام.

وشدد العلماء على أنه كلما أرتفعت معدلات تدخين المرأة وشراهتها له كلما عجلت بدخولها مرحلة سن اليأس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق