أكراد سوريا يعرضون مسودتهم لمشروع الدستور السوري في موسكو

الجمعة، 27 يناير 2017 10:47 ص
أكراد سوريا يعرضون مسودتهم لمشروع الدستور السوري في موسكو
أكراد سوريا يعرضون مسودتهم لمشروع الدستور السوري في موسكو

ذكرت قناة «روسيا اليوم» الإخبارية أن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري ينوي تقديم مسودة أعدها لمشروع الدستوري السوري الجديد لوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

ونقلت القناة عن ممثل الحزب خالد عيسى قوله "إنه سيعرض هذا المشروع على لافروف خلال لقاء الأخير مع ممثلي مختلف فصائل المعارضة السورية في موسكو اليوم". ولم يكشف عيسى شيئا عن مضمون الوثيقة.

وكان الوفد الروسي إلى مفاوضات أستانا حول سوريا، التي جرت يومي الإثنين والثلاثاء الماضيين، وزّع مشروعه المقترح للدستور السوري، وأعلنت موسكو - في مايو الماضي - أنها تعد مثل هذا المشروع، انطلاقا من نتائج مشاوراتها مع أطراف النزاع السوري ودول المنطقة.

يُذكر أن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف كان أوضح أن الجانب الروسي أعد هذا المشروع مع الأخذ بعين الاعتبار ما سمعه طوال السنوات الماضية من الحكومة والمعارضة ودول المنطقة.
وأكدت الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن موسكو لا تحاول فرض أفكار ما على أحد، إنما يكمن الهدف من مبادرتها في تحفيز السوريين، لكي يبدؤوا مناقشة هذا الموضوع.
وتقترح المسودة الروسية لمشروع الدستور السوري إزالة تعابير تشير إلى «عربية» الجمهورية السورية وإحلال اسم «الجمهورية السورية» للتشديد على ضمان التنوع في المجتمع السوري.
كما تشير المسودة الروسية لمشروع الدستور السوري الجديد إلى جعل تغيير حدود الدولة السورية ممكنًا عبر الاستفتاء العام، واعتبار اللغتين العربية والكردية متساويتين في مناطق الحكم الذاتي الثقافي الكردي ومنظماته.
وتشير المسودة الروسية إلى ضرورة مراعاة التمثيل النسبي لجميع الأطياف الطائفية والقومية لسكان سوريا في التعيينات الحكومية، مع تخصيص بعض المناصب لتمثيل الأقليات، وتقلل من صلاحيات رئيس الدولة لصالح زيادة صلاحيات البرلمان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق