وول ستريت جورنال: فكرة المناطق الآمنة في سوريا خطر على لأمريكا

الجمعة، 27 يناير 2017 11:13 ص
وول ستريت جورنال: فكرة المناطق الآمنة في سوريا خطر على لأمريكا
دونالد ترامب

ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال» الأمريكية، أن تعهد الرئيس دونالد ترامب بخلق مناطق آمنة في سوريا للمدنيين النازحين تحمل في طياتها إمكانية اشتراك أكبر للجيش الأمريكي في النزاع الدائر هناك، بما في ذلك استخدام أكثر للقوة الجوية وقوات برية أمريكية أو من الدول الحليفة، وهي خطوة سبق وأن رفضتها وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون».

وأشارت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته اليوم الجمعة، على موقعها الإلكتروني - إلى أن ترامب تعهد في تصريحات، خلال هذا الأسبوع، بخلق مناطق آمنة للهاربين من النزاع داخل سوريا، في الوقت الذي تعد فيه إدارته مسودة أمر رئاسي سيوجه وزارتي الخارجية والدفاع «البنتاجون» بتقديم خطط من أجل هذه المناطق الآمنة في غضون 90 يومًا.

ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم البنتاجون، الكابتن بالبحرية الأمريكية جيف دافيس، قوله إن «وزارة الدفاع لم يطلب منها بعد وضع الخطط»، مضيفًا أن «إقامة مناطق آمنة سيمثل توسعا في المهمة الأمريكية بسوريا. ووزارتنا حاليا منوط بها شيء واحد في سوريا آلا وهو إضعاف تنظيم «داعش» وإلحاق الهزيمة به.

وأشارت الصحيفة إلى أن مقترح الرئيس ترامب ليس المرة الأولى التي تفكر فيه الولايات المتحدة بمناطق تتمتع بالحماية في سوريا وحولها حيث إن تركيا ضغطت منذ أعوام على الرئيس السابق باراك أوباما دون جدوى من أجل خلق منطقة آمنة في شمال سوريا لتكون ملاذا لمن يهربون من القتال وقاعدة لعمليات جماعات المعارضة المسلحة المدعومة جانب البلدين.

ولفتت الصحيفة إلى أن مسئولي إدارة أوباما حذروا من أن هدف توفير الأمن للمدنيين السوريين لن تكون له نهاية، وقد يورط القوات الأمريكية لأعوام ويعرضهم لخطر كبير من تهديدات مختلفة.

ونوهت الصحيفة بأنه بحسب خبراء عسكريين فإن البنتاجون ذاته على الأرجح سيدفع حاليا ضد أمر يطالب الجيش الأمريكي بخلق مناطق آمنة ذات نطاق واسع في سوريا في حالة كان الغرض الوحيد منها هو تقديم الحماية للمدنيين السوريين الذين لم يعد مرحبا بهم كلاجئين في الولايات المتحدة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق