انطلاق أولى مراحل مسابقة «مختبر الشهرة» بمصر.. الأحد

السبت، 28 يناير 2017 12:50 م
انطلاق أولى مراحل مسابقة «مختبر الشهرة» بمصر.. الأحد
صورة ارشيفية

يدشن المجلس الثقافي البريطاني، صباح غد الأحد، من مصر، أولى مراحل مسابقة «مختبر الشهرة لعام 2017»، على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، التي يتبناها المجلس بهدف تعزيز العلوم كجزء من الثقافة السائدة في المجتمع، إذ تعد هذه المسابقة من أكبر مسابقات التواصل العلمي في العالم، وبلغ عدد المتقدمين للمسابقة هذا العام 1779 متسابقا في مجالاتها المختلفة «العلوم الحياتية، والأساسية، والهندسية»، بزيادة قدرها 47% عن العام الماضى.

وتهدف مسابقة «مختبر الشهرة» إلى تشجيع شباب العلماء على إيجاد وسيلة للتعبير عن أنفسهم والتواصل مع الجمهور الأكبر بطريقة منفتحة، ملهمة وتفاعلية، إلى جانب حث الأجيال الشابة على اتخاذ العلوم منهاجا، والتواصل العلمي مجالا ملهما لمستقبلهم الوظيفي.

وتنطلق منافسات التصفيات الوطنية الإقليمية للمسابقة، التي ينظمها المجلس الثقافي البريطاني، بالتعاون مع برنامح البحوث والتنمية والابتكار بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، تحت رعاية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من مسرح الفلكي بالجامعة الأمريكية، بحضور الدكتور محمود صقر، رئيس الأكاديمية، وجيف ستريتر، مدير المجلس الثقافي البريطاني بمصر، وشيماء البنا، مديرة برنامج مختبر الشهرة بالمجلس.

وتبدأ وقائع المنافسة بإلقاء الكلمات التي تشير إلى التعاون المصري البريطاني في مجال العلوم والتعليم، وتتطرق إلى البحث عن الوجه الجديد للحديث عن العلوم، ويعقب إلقاء الكلمات توقيع مذكرة تفاهم بين المجلس الثقافي البريطاني والأكاديمية باعتبارها المؤسسة القومية المسؤولة عن العلم والتكنولوجيا في مصر، وتختتم بإعلان أسماء الفائزين.

ويشارك في منافسات التصفيات الأولى للمسابقة 36 متسابقا من الشباب المصري، الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و40 عاما، حيث عرض كل متسابق أحد المفاهيم العلمية بطريقة مبسطة وجذابة خلال 3 دقائق على الأكثر أمام لجنة تحكيم خاصة برئاسة الدكتور ياسر الشايب، مستشار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وعضو المكتب الفني بمكتبة الإسكندرية.

وستقيم اللجنة، التي تضم في عضويتها كل من همت علام، استشاري الآلام، ونائب مدير قسم المؤتمرات بالمركز القومي للبحوث، والفنانة سلوى محمد علي، إلى جانب عدد من الأساتذة المتميزيين ذوي الخبرة في مجالات التخصص، أداء المتسابقين من حيث وضوح الأداء وقوة الحضور على المسرح ثم تعلن أسماء الفائزين الذين تم اختيارهم للاستمرار في مراحل المسابقة الأخرى.

وسيشارك الفائزون في منافسات المسابقة الوطنية، التي ستقام جولاتها الست بمحافظات «القاهرة، والإسكندرية، والسويس، وطنطا، وبني سويف»، الذين لن يتجاوز عددهم 12 فائزا في تصفية النهائيات الوطنية، التي ستقام بالقاهرة خلال أبريل المقبل، وسيتم منح المتسابقين المؤهلين من الجولات المحلية جوائز قيمة.

وسيحظى الفائزان الأول والثاني منهم برعاية كاملة للسفر إلى المملكة المتحدة لتمثيل مصر في المسابقة الدولية لمختبر الشهرة، التي ستقام خلال مهرجان «شلتنهام» للعلوم، المقرر إقامته في يونيو المقبل، حيث تفتح المسابقة أمام الفائز فيها أبواب الفرص العالمية في مجال التواصل العلمي.

يشار إلى أن مسابقة «مختبر الشهرة»، بدأت بمبادرة من مهرجان «شلتنهام» للعلوم، والمؤسسة الوطنية للعلوم والتكنولوجيا والفنون بالمملكة المتحدة في عام 2004، وتم تنظيمها لأول مرة في مصر عام 2009، بهدف دعم جهود الحكومة المصرية للنهوض بالعلوم، وبناء ثقافة تدعم الدور الإيجابي الذي تقوم به العلوم في تحسين المستوى الاقتصادي والاجتماعي للنهوض بالدول.

والمسابقة لديها مجموعة واسعة من الشركاء الوطنيين، ويدعم مسابقة هذا العام في مصر كداعم رئيسي كل من مؤسسة الألفي، وجامعة الإسكندرية، وجامعات مصرية هي «قناة السويس، وبني سويف، والجامعة الأمريكية، وجامعة النيل»، بالإضافة إلى الداعم الإعلامي قناة «سي بي سي إكسترا - نيوز».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق