«الشيحي» يستعرض استراتيجية تطوير التعليم العالي

الإثنين، 06 فبراير 2017 10:09 ص
«الشيحي» يستعرض استراتيجية تطوير التعليم العالي
الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي
ريم محمود

قال الدكتور أشرف الشيحي وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الوزارة تسعى لإعداد خريج لديه مهارات وذو كفاءة وقادر على المنافسة والمشاركة في تحقيق التنمية والتقدم لوطنه، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها الوزير مساء أمس خلال الندوة التي نظمتها مؤسسة الأهرام المسائي تحت عنوان «تطوير التعليم العالي والبحث العلمي.. رؤية مستقبلية» بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، بحضور علاء ثابت رئيس تحرير الأهرام المسائي، والدكتور حسن أبوطالب الخبير الاستراتيجي بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، وبمشاركة نخبة من خبراء التعليم العالي ومسئولي الجامعات والمراكز البحثية.

واستعرض الوزير الخطوات التنفيذية التي اتخذتها الوزارة لتطوير العملية التعليمية بمنظومة التعليم العالي، مشيرًا إلى زيادة فرص الإتاحة بمؤسسات التعليم العالي حيث تسعى الوزارة إلى الارتفاع بنسبة الملتحقين بالتعليم العالي في المرحلة العمرية 18-23 سنة من 33.3% إلى 40%، مؤكدًا ضرورة الاهتمام بالتعليم التكنولوجي، موضحًا أن أمـريكا لديها 74% من التعليم العالي تعليم تكنولوجي و26% من المنظومة تعليم أكاديمي، مضيفًا أن رؤيتنا المستقبلية للتعليم العالي لا يجوز أن تستمر على نفس النمط ولابد من تعديل القدرة الاستيعابية.

وخلال الندوة أشار الشيحي إلى أن هناك العديد من المبادرات تقوم بها الوزارة لدعم منظومة الابتكار والإبداع وريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والشركات الناشئة، مؤكدًا أن التوجهات الحالية تسعى إلى تحويل البحوث النظرية والابتكارات التى أنجزها المبدعون المصريون في مختلف مجالات البحث العلمي وتطبيقاته إلى منتجات تحقق عائد اقتصادي وتستفيد منها قطاعات الإنتاج والخدمات في المجتمع.

وأضاف الوزير أنه يجب التوجه إلى التعليم الذي يدعم مفهوم الاقتصاد القائم على المعرفة، مشيرًا إلى أنه تم وضع المخطط العام للتعليم العالي الذي يمكننا من التعرف على الاحتياجات التعليمية في المناطق المختلفة ومدي مواكبتها لخطط التنمية.

ولفت إلى أنه لن يتم إنشاء أي كلية جديدة أو معهد إلا بعد استيفاء جميع المقومات اللازمة وموافقة اللجنة الخاصة بتقييم الاحتياجات والتخصصات البينية غير التقليدية، مشيرًا إلى ضرورة تعظيم الاستفادة من المنشأت التعليمية القائمة وإدارتها بالشكل الأمثل.

وأكد الوزير ضرورة الاهتمام بالتعليم التكنولوجي، مشيرًا إلى أن هناك ثلاثة معاهد جديدة سيتم إنشائها خلال هذا العام في العديد من التخصصات كالطاقة وتصنيع السيارات، حيث تم الاتفاق مع المصانع على تدريب طلاب هذه المعاهد والحصول على مرتب شهري أثناء الدراسة والعمل بعد التخرج.

وعلى هامش الندوة دار حوار مفتوح بين الوزير والحاضرين حول عدد من القضايا منها: الجامعات الأهلية حيث أكد الشيحي أنه تمت الموافقة على إنشاء 6 جامعات أهلية جديدة ستخرج من رحم الجامعات الحكومية وهي الإسكندرية، وعين شمس، وبنها، وأسيوط، وقناة السويس، والزقازيق.

وعن حصول الجامعات على الاعتماد أكد الوزير أنه لابد من الانتقال من جودة التعليم المحلي إلى الاعتماد الدولي، مشيرًا إلى أن مصر بها 425 كلية في الجامعات المصرية وأن 93 كلية فقط حصلوا على الاعتماد والجودة، مشددًا على ضرورة التحرك نحو الاعتماد الدولي، خاصة في قطاعات الطب والهندسة والتربية.

وفيما يتعلق بمنظومة التعليم العالى أوضح، أن منظومة التعليم العالي في مصر تشكلت خلال الـ60 عامًا الماضية بما فيها من إيجابيات وسلبيات ولا يستطيع أحد أن يحتكر الإيجابيات فقط، وأن المنظومة تضم 24 جامعة حكومية و24 جامعة خاصة، والجامعات الحكومية تستوعب 65% من نسبة الطلاب، بينما تستوعب الجامعات الخاصة أقل من ذلك، ويوجد 157 معهد عالى خاص، و45 معهد حكومي.

وحول الطلاب المصريين بالجامعة الأمريكية أكد الوزير أنه تم قبول بعض الطلاب الراغبين في التحويل إلى التخصصات المناظرة بالجامعات الخاصة والأهلية بشكل فوري، وذلك حرصًا على مستقبلهم، مشيرًا إلى أن هذا القرار يأتي بعد أن قامت الجامعة الأمريكية بزيادة مصروفات الدراسة بشكل مبالغ فيه الأمر الذي تجاوز قدرات الأسرة المصرية مما دعا إلى ضرورة اتخاذ هذا القرار.

وعن السرقات العلمية أكد الوزير أن هناك برامج للكشف على الأبحاث العلمية قبل النشر، مشددًا على عدم التهاون فيما يتعلق بسرقة الأبحاث العلمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة