مفتي الجمهورية للوفد الفرنسي: مستعدون لتأهيل أئمة باريس

الخميس، 09 فبراير 2017 12:10 م
مفتي الجمهورية للوفد الفرنسي: مستعدون لتأهيل أئمة باريس
الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية
منال القاضي

استقبل الدكتور شوقي علام - مفتي الجمهورية - وفدًا فرنسيًا برئاسة السيد أندريه باران، سفير فرنسا بالقاهرة، وجان بيير، رئيس مؤسسة الإسلام في فرنسا، وكاثرين توماس، المستشارة السياسية للسفارة الفرنسية بالقاهرة، للتعرف على تجربة دار الإفتاء في مواجهة التطرف، وبحث أوجه تعزيز التعاون الديني بين فرنسا والدار.

وأكد مفتي الجمهورية، خلال اللقاء أن جرائم الإرهابيين وأفكارهم المتطرفة منبوذة من جميع الأديان والشرائع، لذا لا يجب أن ننسبها إلى دين من الأديان، ولكن يجب أن نتعاون فيما بيننا من أجل مواجهة هذا الخطر الذي بات يهدد الجميع.

وأضاف، أن مواجهة الفكر المتطرف يجب أن تكون على عدة مراحل ومستويات بدءًا من مرحلة الوقاية والتحصين، حتى مرحلة المعالجة واجتثاث هذا الفكر، وكذلك إعداد برامج تأهيلية لمن تم انتشالهم من التطرف.

وعرض المفتي لتجربة دار الإفتاء المصرية في مواجهة التطرف، وما قامت به من مجهودات على جميع المستويات من أجل التفكيك، والرد على الفتاوى المتطرفة، حيث أشار فضيلته إلى أن الدار أصدرت موسوعة للفتاوى مترجمة إلى الفرنسية والإنجليزية، وتضم ما يقرب من ألف فتوى جاء أغلبها من فرنسا وأوروبا وغيرها من الدول الغربية.

وأشار إلى أن الدار، استغلت الثورة التكنولوجية الهائلة، ومواقع التواصل الاجتماعي في إيصال رسالتها وتفكيك الفكر المتطرف، أنشأت صفحات عدة على شبكات التواصل الاجتماعي، للرد على داعش بلغات عدة، ومنها داعش تحت المجهر و«Not in the name of Muslims»، فضلًا عن إصدارها لمجلة «Insight» باللغة الإنجليزية، والتي ترد على مجلة «دابق» التي تصدرها داعش.

وأضاف «علام» أن الدار تسعى لتأهيل أئمة مساجد الجاليات المسلمة في الخارج، حيث عقدت مؤتمرًا دوليًا العام الماضي بعنوان: «التكوين العلمي والتأهيل الإفتائي لأئمة المساجد للأقليات المسلمة بالخارج» ليكونوا حائط صد أمام موجات التطرف، وليقوموا بدورهم في تحصين الشباب من الوقوع في براثن التطرف.

وأكد ضرورة التعاون الدولي على جميع المستويات من أجل مواجهة التطرف والإرهاب، الذي لم يعد محصورًا في منطقة بعينها.

وأبدى مفتي الجمهورية استعداد دار الإفتاء التام لتقديم جميع أشكال الدعم الشرعي والعلمي للمسلمين في فرنسا، وتأهيل أئمة المساجد هناك.

من جانبه، أبدى الوفد الفرنسي، اتفاقه مع المفتي على ضرورة التعاون الدولي، خاصة على المستوى الأيديولوجي لمواجهة الإرهاب، وضرورة أن يكون هناك تكامل دولي في هذا المجال.

وأكد الوفد أن المؤسسات الدينية المصرية العريقة وعلى رأسها دار الإفتاء المصرية لديها القدرة على القيام بدور كبير في الحرب ضد التطرف والإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة