كتلة التسعينات الرمادية

الجمعة، 10 فبراير 2017 02:19 م
كتلة التسعينات الرمادية
إيهاب عمر يكتب

تعرضت مصر منذ عام 2005 وصولًا إلى يناير 2011، إلى واحدة من أكبر عمليات تسخين طبقات الشعب المصري، ليس ضد النظام الحاكم؛ بل الدولة والوطن بكل ما تحمله الكلمة من معنى، حيث تنصب استخبارات الدول المعادية تختة رمل أو تختة حرب، بطول وعرض مصر، ويقوم شبكة من خبراء الحرب النفسية، بدراسة كيفية تأليب كل كتلة سكنية على حدة، وفقًا لخصائصها المشتركة.

إذ أن بعض الأخبار يمكن أن تشعل نفوس أهل الريف، بينما أهل الحضر لا يتأثرون بها، وأخبار أخرى قد تشعل شباب دون العشرين، بينما لا تفعل الأمر ذاته مع فوق الأربعين، هنا مع غرفة من الخبراء في الحرب النفسية يتم اختيار طريقة صياغة المشاكل، وكيفية افتعالها، أو الاستفادة من المشاكل الموجودة بالفعل، ويتم صياغة كيفية تسليط الضوء عليها، والاستفادة منها في تسخين نفوس طبقات المجتمع.

وقد سبق للمخابرات الروسية، أن أشارت في إحدى تقاريرها المنشورة للعلن، إلى أن شبكة من خبراء الحرب النفسية، لعبت دورًا رئيسيًا في تفجير المناطق الريفية والبعيدة عن محافظة دمشق، في الأشهر الأولى للحرب السورية.

يمكن القول إن هنالك محاولات لا تهدأ ولا تعرف اليأس لتفجير مصر، وإن الدمار الذي فشلت المؤامرة في حصده في جولات الربيع العربي، يمكن أن تحصده تحت مسمى الربيع العربي الثالث، أو الثورة الثالثة، أو غيرها من المسميات.

إن المخطط مستمر، حتى بعد نجاح ثورة 30 يونيو 2013، في إعادة التماسك للجبهة الداخلية، أو حتى مع اعتلاء دونالد ترامب لسدة الحكم في أمريكا، إن للمؤامرة نفس طويل، وهم يؤمنون أنه إذا كانت ظروف اليوم محليًا ودوليًا لا تسمح، فلا بأس في استمرار التسخين على أمل أن تفرز الأيام عن فرصة حقيقية في الداخل أو الخارج.

من الواضح أن العدو يفهمنا أكثر مما نفهم أنفسنا، منذ عام 2014، وهنالك قرار اتخذ في الخطاب العام لآليات المؤامرة في مخاطبة مواليد التسعينات، لقد أدرك العدو مبكرًا حقيقة ربما لا يعترف بها البعض إلا متأخرًا، ألا وهي أن مواليد السبعينات والثمانينات قد استنزفوا في سنوات الربيع العربي، ثم الربيع العربي المضاد، ومن المستحيل المراهنة عليهم لتشكيل أغلبية الكتلة الشعبية غير المسيسة، التي لا تقوم الثورات إلا بوجودها.

مخطط اليوم لا يدعو إلى الثورة، هم يعرفون أن الدعوة للنزول الآن لن تؤتي بالثمار المطلوبة، ولكنها تدعو إلى الغضب والاشتعال والتذمر المستمر، آليات المؤامرة اليوم: مواقع وبوابات صحفية إلكترونية، تفسح الطريق لمئات الشباب من أجل التدوين والكتابة مع شق خبري، تم إعداده واختياره بعناية لخدمة الهدف الرئيسي، وصفحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي تناقش كل كبيرة وصغيرة في شؤون الدولة.

في الخطاب الإعلامي يتم تقسيم الجماهير، أو الشعوب إلى ثلاث كتل رئيسية: الكتلة البيضاء؛ وهي المؤيدة لك مهما فعلت، والكتلة السوداء هي المعارضة لك مهما فعلت، والكتلة الرمادية؛ وتلك التي يمكن أن تنحاز لك أو ضدك بحسب ما تقدم من خطاب إعلامي.
إن العدو اليوم، يلعب على كتلة التسعينات الرمادية بنجاح ساحق، وسط غياب تام لما يفترض من خطاب مضاد، حيث يتم وضع المشهد العام أمام المتلقي بديباجات تُخاطب العقل، بالأرقام والحقائق والمنطق، والهدف هو توليد حالة من الاحتقان لدى الناس تكون جاهزة للاشتعال متى حدث توافق إقليمي أو دولي على إعادة إشعال مصر مرة أخرى.

أهم الألعاب النفسية المستخدمة، ليست استخدام أخطاء الخطاب العام للدولة أو مؤيديها فحسب، رغم أن هذا البند يلعب دورًا رئيسيًا في التشكيك بالدولة والحالة العقلية لمؤيديها، وحتى غياب تنظيم عصري للدولة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والفراغ التام باستثناء جهود ذاتية لبعض الشباب تتآكل يومًا بعد يوم، ولكن أهم الألعاب النفسية هو امتلاء المكتبات المصرية وقنوات الأفلام الوثائقية بمنتجات تمجد 25 يناير 2011، فحسب دون ذكر 30 يونيو 2013، أو ما واكب يناير 2011 من كوارث، وذلك يرجع إلى أن الدولة لم تراع أي مشروع ثقافي لتوثيق ثورة 30 يونيو، بينما قطر وتركيا وفرتا بدل تفرغ مادي ومنصات تدوين إلكتروني لكل من يريد تسجيل يومياته الثورية.

وكانت النتيجة عشرات من الكتب والمجلدات عن يناير والمرحلة الانتقالية الأولى، بل وحتى عن يونيو 2013، وفض بؤرة رابعة الإرهابية، ولكن بكل تأكيد الخطاب العام في كل هذا يُدين الدولة وضد جيشها وشعبها، ثم تم طرح كل هذا بأسعار رمزية، وبعضهم متاح للتحميل المجاني عبر مواقع رسمية.

والنتيجة أننا نخسر معركة التدوين التاريخي والتوثيق الرقمي لصالح ملء عقول الشباب، تمهيدًا لتكرار النسخة الأحدث من اللعبة، بينما البعض فرح بالصمت أو هروب بعض النشطاء للخارج، دون أن يدرك أن اللعبة تجري على قدم وساق لتصنيع مئات غيرهم، وتم تصنيع الآلاف بالفعل تحت سمعنا وبصرنا جميعًا، رغم نداء بل توسل المئات بضرورة أن يكون هنالك عمل مضاد لكل ما يجرى.

شباب متعطش للقراءة والعلم والمعرفة والمعلومة بحكم السن، عاصر يناير 2011 حينما كان طالبًا بالمدرسة، وأصبحت أسطورة بالنسبة له، في ظل نظام تعليمي فاشل وغياب خطاب إعلامي حقيقي، بينما هنالك جهة قررت تقديم كتب ومقالات ومواقع وأخبار وخطاب إعلامي متكامل من أجل هدف واحد فحسب.. ماذا تتوقع؟

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة