بدء الدراسة بمدرستي المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا

الأحد، 12 فبراير 2017 03:47 م
بدء الدراسة بمدرستي المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا
الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني
ريم محمود

قرر الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بدء الفصل الدراسي الثاني بمدرستي المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بمحافظتي المنوفية والغربية.

وقالت الوزارة في بيان لها، منذ قليل، إن مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا هي مدارس رائدة في منطقة الشرق الأوسط، وذات طبيعة خاصة، حيث تم إنشاؤها بهدف رعاية الطلاب الموهوبين والمتفوقين من خريجي مرحلة التعليم الأساسي من جميع مدارس محافظات الجمهورية في المجالات العلمية، من أجل إعداد جيل من العلماء الباحثين القادرين على الإبتكار والإبداع في المجالات العلمية المختلفة.

وأوضحت الوزارة أن هذه المدارس تسعى إلى رعاية المتفوقين في العلوم والرياضيات والهندسة والتكنولوجيا من خلال الاهتمام بقدراتهم، وتأهيلهم للتعليم الجامعي والبحث العلمي، وتشجيع التوجه نحو التخصصات العلمية لدى نسبة كبيرة من الطلاب في المرحلة الثانوية، وتطبيق مناهج وطرق تدريس جديدة تعتمد على المشروعات الاستقصائية والمدخل التكاملي في التدريس، وتنمية ميول ومهارات الطلاب نحو دراسة العلوم والرياضيات، وتحقيق التكامل بين مناهج العلوم والرياضيات والتكنولوجيا والهندسة، لإعداد طالب لديه القدرة على التصميم والإبداع والتفكير النقدي، وإكساب الطلاب مهارات التعلم التعاوني.

وتابعت:«حرصًا على تحقيق تلك الأهداف، فقد تم إعداد مناهج دراسية متخصصة ترتبط بشكل مباشر بالتحديات الكبرى التي تواجه المجتمع المصري مثل التكدس السكاني – التلوث – مصادر الطاقة البديلة – استصلاح الصحراء – زيادة القاعدة الصناعية في مصر، وغيرها، كما وفرت نخبة متميزة من المعلمين تم انتقاؤهم من خلال معايير وضوابط محددة، وبهدف تنمية الولاء والانتماء للوطن؛ فقد تم أيضًا وضع معايير للمناهج الإنسانية.

ومن المقرر أن تضم كل مدرسة (12) معملًا غير تقليدي لخدمة مشاريع الطلاب، وتنفيذ الدراسة بالنظام التكاملي بين المواد، بالإضافة إلى البحث والمناظرات وعمل المشروعات، وجدير بالذكر أن هذه المدارس توفر الإقامة والإعاشة لطلابها.

ويبلغ عدد مدارس المتفوقين في العلوم والتكنولوجيا (11) مدرسة بإحدى عشر محافظة هي محافظات الجيزة، والقاهرة، والإسكندرية، والدقهلية، وكفر الشيخ، والبحر الأحمر، والأقصر، وأسيوط، والإسماعيلية، وأخيرًا محافظتي الغربية والمنوفية.

وأوضح وزير التعليم، خلال بيان الوزارة، أن مدرسة المنوفية تقع بمدينة سرس الليان وانتظم بها طلاب الصف الأول الثانوي من خلال (4) فصول دراسية، بإجمالي عدد (63) طالبًا، منهم (29) طالبًا، و(34) طالبة، كما انتظم بمدرسة محافظة الغربية بمدينة طنطا طلاب الصف الأول الثانوي من خلال (6) فصول دراسية بإجمالي عدد (129) طالبًا، منهم (62) من البنين، و(67) من البنات.

وأشار الشربيني، أن خطة الوزارة تهدف إلى إنشاء مدرسة للمتفوقين في العلوم والتكنولوجيا بكل محافظة من محافظات الجمهورية، حيث يجري العمل حاليًا في إنشاء عدد أربع مدارس بمحافظات بني سويف، والشرقية، والقليوبية، وقنا، وتبدأ الدراسة بها العام الدراسي القادم 2017-2018.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق