10 معلومات عن «شتاينماير» رئيس ألمانيا الجديد

الأحد، 12 فبراير 2017 08:58 م
10 معلومات عن «شتاينماير» رئيس ألمانيا الجديد
شتاينماير وزير الخارجية الألمانى الأسبق
كتب أحمد جودة

شهدت ألمانيا، اليوم الأحد عرسا ديمقراطيا باختيار المجلس النيابي الألماني فرانك فالتر شتاينماير وزير الخارجية الأسبق ليصبح رئيسا للبلاد، خلفا ليواخيم جاوك.

وفاز شتاينماير صاحب الـ 61 عاما، بأصوات 931 من جملة 1260 من أعضاء جمعية خاصة مؤلفة من مجلس النواب «بوندستاج» ومجلس الولايات «بوندسرات»، ومندوبين عن المجتمع المدني، وفقا لموقع دوتشيه فيليه الألماني، ويعتبر منصب الرئيس فخريًا في ألمانيا لكنه يتمتع بسلطة معنوية ويمثل ألمانيا في المحافل الدولية.

وشتاينماير، عضو الحزب الاجتماعي الديمقراطي، من منتقدي السياسيين الألمانيين لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث وصف الرئيس الأمريكي بأنه مبشر بالكراهية، كما أكدت وكالة الأنباء الفرنسية.

ولد شتاينماير في 5 يناير 1956 في مدينة ديتمولد، ودرس القانون والعلوم السياسية في جامعة «جيسن»، وحصل على شهادة الدكتوراة في القانون عام 1991، وبدأ عمله كمستشار قانوني في ولاية ساكسونيا السفلى في عام 1991، وتدرج في سلسلة من المناصب العليا، وهو متزوج ولديه ابنة.

وعين شتاينماير وزير الخارجية في أول حكومة ائتلافية خلال فترة حكم المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وفي عام 2007، تم تعيينه نائبا لمستشار لها في الحكومة الإئتلافية، كما عين شتاينماير وزير الخارجية مرة أخرى في التحالف الثالث لميركل في عام 2013.

وفي انتخابات الاستشارية الألمانية عام 2009، ترشح شتاينماير ضد أنجيلا ميركل على منصب الاستشارية الألمانية داخل حزب ميركل «الحزب الديمقراطي المسيحي»، لكن محاولته باءت بالفشل بفوز ميركل، وهذا ما دفعه لينضم إلى مقاعد المعارضة في الحزب الاشتراكي الديمقراطي.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق