تفاصيل لقاء السيسي وعون في قصر الاتحادية

الإثنين، 13 فبراير 2017 02:40 م
تفاصيل لقاء السيسي وعون في قصر الاتحادية

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الإثنين، بقصر الاتحادية ميشال عون رئيس الجمهورية اللبنانية، الذي يزور مصر رسميًا لأول مرة، حيث أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، وتم استعراض حرس الشرف، وعزف السلامين الوطنيين للبلدين.

وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس اللبناني، أعقبها لقاء ضم أعضاء الوفدين، حيث جدد الرئيس خلال لقائه مع الرئيس عون التهنئة بمناسبة انتخابه رئيسًا للبنان، مشيرًا إلى أن نجاح لبنان في استكمال الاستحقاق الرئاسي يعد نموذجًا يحتذى به للحلول الوطنية الخالصة، كما أعرب عن ثقته في أن قيادة وحكمة الرئيس عون توفران الاستقرار المطلوب للبنان الشقيق على مختلف الأصعدة، وتساهمان في الحفاظ على مؤسسات الدولة واستقلاليتها، وأن ولايته تعزز من وضع لبنان كبلد التعددية السياسية والتنوع الثقافي، مؤكدًا استمرار مصر في تقديم الدعم للبنان وتوفير جميع أوجه المساعدة الممكنة لمواصلة جهود البناء والتنمية.

وأضاف المُتحدث الرسمي، أن الرئيس عون أعرب من جانبه عن تقدير بلاده الكبير لمصر وقيادتها، كما وجه الدعوة للرئيس لزيارة لبنان، وهو ما رحب به السيسي، كما أكد الرئيس اللبناني أن زيارته للقاهرة تهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات المتميزة بين البلدين، وأن لبنان يعول على الدور المصري المحوري0 في المنطقة للخروج من الأزمات التي تعصف بها.

وذكر السفير علاء يوسف، أن اللقاء شهد تباحثًا حول سبل تعزيز مختلف جوانب العلاقات الثنائية بين مصر ولبنان، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، ولا سيما على الصعيدين الاقتصادي والتجاري بما يحقق مصلحة مشتركة للجانبين.

كما أبدى الرئيسان تطلعهما لاستئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة، والتي يجرى حاليا التحضير لعقدها قريبًا، ومن المقرر أن تشهد التوقيع على عدد من الاتفاقيات الجديدة بين البلدين في مختلف المجالات. كما تناول الجانبان أوضاع الجالية المصرية في لبنان حيث أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ثقته في توصل الجانبين المصري واللبناني إلى حل لجميع المشاكل التي تواجه أبناء الجالية خلال إقامتهم وعملهم في لبنان.

وتمت خلال اللقاء مناقشة بعض القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك، حيث أكد الرئيس تقديره لدور لبنان الفاعل في إطار الأمة العربية باعتباره جزءًا لا يتجزأ منها، وفي هذا الصدد ناقش الجانبان عددًا من الأزمات التي تواجه المنطقة مثل الأزمة السورية، والتطورات على صعيد عملية السلام في الشرق الأوسط.

أشار المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إلى أن اللقاء شهد تأكيد الجانبين وقوفهما معًا في معركة مشتركة لمواجهة خطر الإرهاب ومحاربة الفكر المتطرف، فضلًا عن ضرورة معالجة جذور الأزمات في منطقة الشرق الأوسط بشكلٍ يضمن وحدة أراضي دول المنطقة واستعادة استقرارها. ودعا الرئيس اللبناني مصر إلى إطلاق مبادرة إنقاذ عربية تقوم على وضع استراتيجية مشتركة لمحاربة الإرهاب، والعمل على إيجاد حلول سياسية للأزمات الملحة في الوطن العربي وخاصة في سوريا، التي ألقت الأزمة فيها بتداعياتها على مختلف دول المنطقة، ولا سيما لبنان. وفي هذا الصدد أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حرص مصر على الوقوف بجانب لبنان، وحث المجتمع الدولي على مساعدة لبنان في تحمل أعباء استضافة اللاجئين على أراضيه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق