قبل ساعات من إعلانها.. السير الذاتية لمرشحي التعديل الوزاري

الإثنين، 13 فبراير 2017 10:56 م
قبل ساعات من إعلانها.. السير الذاتية لمرشحي التعديل الوزاري
المهندس شريف إسماعيل

كشفت مصادر مطلعة، ملامح التعديل الوزاري المنتظر إعلانه غدا الثلاثاء، مشيرة إلى أن وزارة الاستثمار، سيتم إسنادها إلى علي المصيلحي، وزير التموين الأسبق وعضو مجلس النواب الحالي، وجاءت أبرز الترشيحات اللواء هشام الشريف مؤسس مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء وزيرا للتنمية المحلي، ولبنى هلال وزيرا للتخطيط ومعوض الخولي وزيرًا للتعليم العالي، وعلى مصلحي وزيرًا للاستثمار وقطاع الاعمال، والمستشار عمر مروان وزيرأ لوزارة لشئون مجلس النواب، والدكتور عبدالمنعم البنا وزيرًا للزراعة، والدكتور هاني سويلم وزيرا للتعليم وأحمد نوار وزير للثقافة وعمرو صدقي وزير للسياحة.. وينشر «صوت الأمة» السير الذاتية لمرشحي التعديل الوزاري..

-اللواء هشام الشريف- التنمية المحلية
ولد هشام الشريف عام 1953، وهو خبير تكنولوجيا معلومات مصري، ومؤسس مركز معلومات مجلس الوزراء المصري وهو خريج كلية الفنية العسكرية الدفعة 15 وحصل على درجة الدكتوراه في نظم دعم القرار من معهد مساتشوستس للتكنولوجيا عام 1983.

أسس الشريف، ورأس مركز معلومات مجلس الوزراء 1990 – 1999 وقام بدور أساسي في إنشاء مراكز المعلومات على مستوى المحافظات والمراكز والقرى وتدعيمها وكذلك مراكز التدريب ويعتبر أحد خبراء العالم في مجال تكنولوجيا المعلومات.

لبنى هلال - التخطيط
بدأت حياتها العملية في عدد من البنوك العربي والإفريقي والمصري والأمريكي والمجموعة المالية المصرية «هيرمس» وشغلت منصب عضو في مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وساهمت في تطوير هيكلة القطاع المصرفي وتدرجت في المناصب إلى أن وصلت إلى نائب رئيس البنك المركزي.

معوض الخولي- التعليم العالي
تولى الخولي رئاسة الجامعة في سبتمبر 2014 بعد منافسة مع 13 مرشحا لمنصب الرئيس، خلفا للدكتور صبحي غنيم الرئيس السابق للجامعة. 


ولد الدكتور معوض الخولي رئيس جامعة المنوفية في 135 1959م، حصل على بكالوريوس علوم الفيزياء بجامعة المنوفية في 1981، ودكتوراه في الفيزياء الإشعاعية بكلية العلوم بجامعة المنوفية في أبريل 1992 وتدرج في الوظائف داخل الجامعة بدءا من رئيس قسم ثم وكيلا لكلية العلوم، ثم نائبا للجامعة إلى أن تولي رئاسة الجامعة.

علي المصيلحي- الاستثمار
تخرج من الكلية الفنية العسكرية عام 1971، في مجال الهندسة الالكترونية، وفي عام 1977 حصل على الماجستير من جامعة Paris VI، وفي عام 1980 حصل على الدكتوراة في استخدام الحاسبات في تصميمالدوائر المصغرة من (Ecole Poly Technique)– باريس.

وشغل منصب المدير العام والتنفيذي لشركة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات لمدة 19 عامًا وأشرف على الكثير من المشروعات الخاصة بنظم المعلومات بالشركات الصناعية والسياحية والبترول وكذلك العديد من القطاعات الصناعية، كما أشرف على تطوير وتنفيذ الخطط الرئيسية للعديد من الشركات الكبرى والضخمة.

وفي عام 1999 تم تعيينه كبير مستشاري وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حيث قام بوضع الخطة القومية لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات في مصر، وفي عام 2002 تم تعينه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة القومية للبريد المصري حتى ديسمبر 2005 وعمل على تطوير منظومة البريد، وشغل الدكتور علي المصيلحي في 31 ديسمبر 2005، منصب وزير التضامن الاجتماعي إلى اندلاع ثورة 25 يناير 2011، ليعود إلى الحياة السياسية بعد انتخابه في مجلس النواب عام ويتولى رئاسة اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب.

عمر مروان- شئون مجلس النواب
تخرج المستشار عمر مروان من كلية الحقوق جامعة عين شمس بتقدير جيد جدا عام 1979، وعين معاونا للنيابة العامة عام 1989، ووتدرج في المناصب القضائية حتى درجة محام عام بالمكتب الفني للنائب العام والتفتيش القضائي للنيابة العامة ورئيس بمحكمة الاستئناف، ثم انتدب مساعدا لوزير العدل لشئون الشهر العقاري من عام 2011 حتى عام 2014.

حصل على دورات متعددة من الولايات المتحدة واليابان والكويت ومصر في مجلات حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني والمحكمة الجنائية الدولية وإدارة منظومة العدالة والإدارة الانتخابية، وانتدب للعمل بالأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات متحدثًا رسميًا لها وقائما بأعمال الأمين العام.

وتولي مسئولية الأمين العام للجنة العليا للانتخابات، خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة 20152016، وظل متحدثا رسميا باسم اللجنة حتى الانتخابات التكملية التي تم إجراؤها في دائرة طلخا ونبروه، التي خلى مقعدها بعد إسقاط عضوية، توفيق عكاشة، والانتخابات دائرة مركز الفيوم التي تم إجراء الانتخابات التكملية لها بعد وفاة نائبها.

عبدالمنعم البنا- الزراعة
شغل الدكتور عبدالمنعم البنا منصب رئيس المركز القومي، وقبلها شغل منصب مدير عام هيئة الاصلاح الزراعي، كما شغل البنا منصب وكيل معهد البحوث الزراعية.

هاني سويلم- التربية والتعليم
الدكتور هانى سويلم، أستاذ التنمية المستدامة بجامعة أخن الألمانية، المدير التنفيذى لوحده اليونسكو للتغيرات المناخية، والمرشح كوزير للتعليم، فنشر أبحاثه في 21 دولة على مستوى العالم، خاصة في مجال التنمية المستدامة، بعدما تمكن مع فريقه البحثى من إنقاذ أكبر نهر مائي في ألمانيا من التلوث، وذلك حينما حدث تلوث صناعى في نهر «الراين» الشهير، ونجحت أبحاثهم العلمية في حل أزمة التلوث وتنظيف النهر من الملوثات الصناعية. 

وأسس هاني سويلم في عام 2008، أول مركز بشمال أفريقيا للخبرات في مجال التعليم من أجل التنمية المستدامة الذي تم إقراره من قبل الأمم المتحدة، وفاز بجائزة أفضل مشروع تنموي من الأمم المتحدة على مستوى العالم.

ويملك «سويلم» أكثر من 20 عامًا من الخبرة الأكاديمية والمهنية في مجالات التنمية المستدامة والموارد المائية والتعليم الإلكتروني وبناء القدرات، تجعله على رأس المرشحين لحقيبة «التعليم».

أحمد نوار- الثقافة
واحد من عمالقه الفن التشكيلى في مصر ويعد واحد من رواد منذ الستينات إلى الآن وساهم في تأسيس كلية الفنون الجميلة.

عمرو صدقي- السياحة
هو عضو مجلس نواب ونائب رئيس غرفة شركات السياحة السابق ورئيس منظمة الاستا العالمية ويعد العربي والإفريقي الوحيد الذي رأس هذه المنظمة العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة