13 قرارا رسميا اتخذهم «ترامب» منذ توليه إدارة البيت الأبيض

الأربعاء، 15 فبراير 2017 07:20 م
13 قرارا رسميا اتخذهم «ترامب» منذ توليه إدارة البيت الأبيض
ترامب
ابتسام أبو الدهب

مر أقل من شهر على تولى دونالد ترامب منصبه، كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية، وقع خلال هذه الفترة القليلة 12 قرارا تنفيذيًا وإداريًا على أمل تحقيق عدد كبير من وعود حملته الانتخابية.

كان أخر القرارات التنفيذية، التي اتخذها ترامب، توقيع اليوم الأربعاء على مرسوم لإلغاء تعليمات كانت تفرض على شركات النفط والغاز الإفصاح عن حجم الأموال التي تقدمها للحكومة الأمريكية وحكومات دول أخرى لتطوير حقول النفط والغاز في هذه الدول، وفقا لصحيفة الجارديان البريطانية.

وجاءت سلسة الأوامر التنفيذية لترامب لتعديل بعض السياسات الخاصة بالرئيس السابق باراك أوباما، حسب ما ذكر موقع NBC news، وفيما يلى قائمة بهذه الأوامر.

1
فور دخوله إلى البيت الأبيض، يوم 20 يناير، وقع ترامب أول قراراته التنفيذية، الذى ينص على إلغاء قانون التأمين الصحي المعروف باسم أوباما كير، والذى يؤمّن للمواطنين الأمريكيين تأمينات ورعاية صحية شاملة بتكاليف منخفضة.
و ألغى ترامب هذا القانون للحد من العبء الاقتصادي الذي يقع على كاهل الحكومة.

2
يوم 24 يناير، وقع ترامب، مجموعة قرارات بشأن التصنيع والبنية التحتية، حسب ما ذكرت وكالة رويترز، بالإضافة إلى الموافقة على المشاريع ذات الأولوية القصوى مثل إصلاح الجسور والمطارات والطرق السريعة، وأمر بصناعة خط أنابيب للولايات المتحدة داخل البلاد.

3
25 يناير، يفيد القرار بتغيير بعض سياسات الهجرة المتبعة في البلاد، وإنشاء مكتب لمساعدة ضحايا الجرائم التي ارتكبها المهاجرين غير الشرعيين، وإنشاء قائمة أسبوعية متاحة للجمهور تضم الجرايم المرتكبة من قبل المهاجرين غير الشرعيين.

4
يوم 25 يناير أيضا، القرار يهدف لتعزيز الأمن الداخلي، حيث وقع ترامب مرسوم يقر ببناء جدار عازل على حدود أمريكا مع المكسيك، وذلك لحماية الحدود الجنوبية من دخول المهاجرين الغير شرعيين إلى الولايات المتحدة الأمريكية، كما نص المرسوم على توظيف 5000 جندي من حرس الحدود للتأمين.

5
وهو القرار الذي أثار استنكار العالم، واندلاع مظاهرات في المطارات في جميع أنحاء العالم للتنديد بهذا القرار، حيث وقع ترامب، يوم 27 يناير، مرسوم يمنع مؤقتا المسافرين من 7 دول بالشرق الأوسط وهم سوريا، إيران، العراق، ليبيا، السودان، اليمن، الصومال من دخول الولايات لمدة 90 يوما، ومنع جميع اللاجئين من دخول البلاد لمدة 120 يوما، ويحظر اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى، وخلال فترة الحظر يراجع كلا من وزير الأمن الداخلي ووزير الدولة عملية قبول اللاجئين، بيد أن هذا القرار تم التعليق العمل به بموجب أحكام قضائية في الولايات المتحدة.

6
وقّعه ترامب 28 يناير، ويتعلق بالمسئولين في السلطة التنفيذية الذين تركوا وظائفهم، حيث يفيد بمنع توظيفهم مرة أخرى قبل مرور 5 سنوات على تركهم السلطة.

7
تم توقيعه يوم 30 يناير، ويفيد بتقليل اللوائح التنظيمية الفيدرالية.

8
أصدره ترامب يوم 3 فبراير، ويتعلق بالنظام المالي الأمريكي، ومراجعة المبادئ الأساسية الخاصة به، والتي تشمل منع عمليات الإنقاذ الحكومية أي منع تقديم المساعدات المالية للشركات التي على وشك الافلاس، هذا بالإضافة إلى ضمان أن الشركات الأمريكية قادرة على المنافسة مع الشركات الأجنبية.

9
كان يوم 9 فبراير، ويتعلق بشأن الجرائم والحد منها، حيث أمر ترامب بإنشاء فرقة عمل من شأنها اقتراح تشريعات جديدة للحد من الجريمة، وتسليط الضوء على قضايا تهريب المخدرات والهجرة غير الشرعية والجريمة العنيفة وذلك من خلال تقديم تقارير سنوية للرئيس.


10
يوم 9 فبراير، يهتم ذلك المرسوم التنفيذي بتعزيز وحماية الشرطة وذلك عن طريق زيادة العقوبات على الجرائم المرتكبة ضد الضباط، وقد وصفت صحيفة الإندبندنت ذلك القرار بأنه يزيد من السلطة الممنوحة لقوات الشرطة.

11
9 فبراير، يتعلق أيضًا بشأن الحد من الجريمة، وذلك من خلال تعزيز التعاون مع الحكومات الأجنبية وتبادل المعلومات والبيانات مع الوكالات الفيدرالية، والتوصية بإجراء تغييرات في نظم الوكالات الفيدرالية وتسليم تقارير إلى ترامب كل 120 يوم.

12
9 فبراير، بعد أسبوعين من إقالة وزيرة العدل سالي ييتس، لرفضها تطبيق قراره بشأن حظر السفر، أصدر ترامب قرار بتعيين جيف سيشنس في منصب المدعي العام، ووافق الكونجرس الأمريكي على قرار التعيين الأسبوع الماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة