«الجنيه» يستعيد عافيته أمام الأخضر.. وخبراء: «شرب بريل» (تقرير)

الجمعة، 17 فبراير 2017 11:25 م
«الجنيه» يستعيد عافيته أمام الأخضر.. وخبراء: «شرب بريل» (تقرير)
الجنية المصرى
أسامة شرف الدين

عادت الثقة إلى الجنيه المصري، بعد تراجع أسعار الدولار، خلال الفترة الماضية، حيث واصل الأخضر تراجعه أمام الجنيه، ليسجل اليوم الجمعة، 15 جنيهاً في 14 بنكا، هي: مصر إيران، والتنمية والإتمئان الزراعي، ومصرف أبو ظبي، والبنك المصري الخليجي، وبنك بركة، وبنك القاهرة، وكريدى أجريكول، وبنك مصر، وبنك التعمير والإسكان، وبنك قناة السويس، والمصرف المتحد، والبنك التجاري الدولي، والبنك الأهلى المتحد، و بنك الأستثمار العربي.

كان الجنيه المصري، تعرض لأزمة حادة أطلق عليها نشطاء «فيسبوك»، بعملية تزاوج بين الدولار الأمريكي والجنيه المصري، التي أفرزت حالة من الأكتئاب للمصريين بسبب ما فعله الأخضر الأمريكي بالجنيه المصري، إلا أن عودة الثقة مرة أخرى في الجنيه المصري، وانخفاض أسعار العملات الأجنبية، والعربية، دعت الخبراء يطلقون على المرحلة الحالية التي يمر بها الجنيه، بإعلان لأحدى شركات المياة الغازية المشهورية «استرجل واشرب بريل»، حيث سجل الجنيه المصري تقدما ملحوظا على العملات العربية والأجنبية في مقارنة مع الأسبوع الماضي، وذلك وفقا للبنك الأهلي المصري، حيث وصل سعر الدولار الأمريكي خلال تعاملات اليوم الجمعة، إلى 16 جنيه للشراء و16.05 جنيه للبيع مقابل 17.77 جنيه للشراء، و17.82 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض نحو 177 قرشا.

وبلغ سعر العملة الأوروبية الموحدة اليورو، خلال تعاملات اليوم الجمعة، 16.95 جنيه للشراء، و17.09 جنيه للبيع، مقابل 18.96 جنيه للشراء، و19.08 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض 199 قرشا.

وسجل سعر الجنيه الاسترليني خلال تعاملات اليوم الجمعة، 19.93 جنيه للشراء، و20.10 جنيه للبيع، مقابل 22.20 جنيه للشراء، و22.42 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض 232 قرشا.

ووصل سعر الدينار الكويتي، خلال تعاملات اليوم الجمعة، إلى 52.36 جنيه للشراء، و52.55 جنيه للبيع، مقابل 58.18 جنيه للشراء، و58.44 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض 589 قرشا.

وبلغ سعر الريال السعودي، خلال تعاملات اليوم الجمعة، 4.27 جنيه للشراء، و4.28 جنيه للبيع، مقابل 4.73 جنيه للشراء، و4.75 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض 47 قرشا.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي، خلال تعاملات اليوم الجمعة، 4.36 جنيه للشراء، و4.37 جنيه للبيع، مقابل 4.83 جنيه للشراء، و4.85 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض 48 قرشا.

ووصل سعر الريال القطري، خلال تعاملات اليوم الجمعة، إلى 4.39 جنيه للشراء، و4.41 جنيه للبيع، مقابل 4.88 جنيه للشراء، و4.89 جنيه للبيع، في تعاملات الجمعة الماضية، بانخفاض 48 قرشا.

وتعود أزمة الدولار، منذ منتصف العام الماضي، عندما بدأت الدولة في إتخاذا قرارات صارمة لتخفيض عمليات الاستيراد التى كانت تضخ جميعها في صالح الورادات من الخارج، مع إنعكاس سلبي في حركة الصادرات التي تقهقرت إلى الخلف، مما جعل الدولة تبدأ حرباً شرسةً على مافيا الاستيراد، بوضع حد أقصى لسحب، أو إيداع الورقة الخضراء، ما ساهم في التوجه إلى السوق السوداء، التي أدت عمليات المضاربة المفتوحة للدولار بها إلى وصول سعر الأخضر الأمريكي لـ20 جنيها، ولم تجد الحكومة مفراً سوى تحرير سعر صرف الجنيه، لتضع حلا للسوق الموازي للدولار.

قال الخبير الاقتصادي، خالد الشافعي، إن الجنيه المصري بدأ في التعافي، عقب التوجه إلى وجود عملة بديلة للدولار، وهي اليوان الصيني، حيث لجأت الحكومة إلى توقيع برتوكول مع البنك المركزي الصينى، على أثره تم جلب 20 مليار يوان صيني للبنك المركزي المصري للتعامل بها في عمليات الاستيراد من الصين.


وأضاف الخبير الاقتصادي، أن الأجراءت اللاصلاحية التي أقرتها الحكومة مؤخراً لتخفيض عمليات الاستيراد مع خفض الإقبال على الدولار الأمريكي، يعد بمثابة توجيه ضربات حادة وشرسة لمافيا السوق السوداء للعملة.

وأوضح الشافعي، أن النشاط الملحوظ للرقابة الإدارية مؤخراً التى على إثرها تم القبض على عدد كبير من مافيا تجارة العملة في السوق السوداء، بخلاف غلق عدد من شركات الصرافة المخالفة للقانون، أدى إلى هرولة الكثيرون من مخزني الدولار لاستبداله وبيعه في البنوك.

فيما قال طارق المسيري، الخبير بسوق المال، إن تعافي الجنيه، مؤخراً مؤشر إيجابي حتى إن كان مؤقتاً، مشيراً إلى أن الحكومة حالياً أصبحت الكرة في ملعبها حالياً، وتستطيع تخفيض الدولار أكثر في ظل تراجع المضاربة في السوق السوداء.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن مضاربي الدولار سيلجأون للمضاربة في البورصة بدلا من المضاربة في العمل، عقب تراجع سعر الورقة الخضراء.

وأوضح المسيري، أن تحرير سعر الصرف، وإتاحة البيع والشراء للبنوك، وفقا للعرض والطلب، ساهم في توجيه ضربة شرسة للسوق السوداء التي كانت السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الدولار أمام الجنيه المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق