ملكة «جراج التحرير».. أول عاملة كارتة في مصر (صور)

السبت، 18 فبراير 2017 02:28 م
ملكة «جراج التحرير».. أول عاملة كارتة في مصر (صور)
هناء قنديل

«صفاء» ملكة جراج التحرير،- كما يطلق عليها- أول عاملة «كارتة» في مصر، تبدأ يومها في الساعات الأولى من الصباح، بالجلوس داخل غرفة زجاجية، لا تحميها من البرد القارس، الذي يغلف الأجواء في باطن الأرض، حيث أكبر موقف للسيارات في القاهرة، فدورها هو أن تعطي الإذن بخروج السيارة من الجراج، بعد تحصيل رسوم الانتظار داخله. 



بنبرات يملؤها الإجهاد، المغلف بالرضا، تحدثت «صفاء» لـ«صوت الأمة»، فقالت: «حصلت على شهادة دبلوم التجارة، وبدأت حياتي كفرد أمن، وعملت بعدها محصل كارتة رسوم بجراج التحرير».

وسط نظرات لا تهدأ، أطل منها حزن دفين، أضافت: «الستات بيشتغلوا كل حاجة دلوقتي عشان لقمة العيش، ودي شغلانة ساتراني، أنا وزوجي، والأبناء»، موضحة أن أولادها في مراحل التعليم المختلفة سواء الثانوي، أو الإعدادي، أو الابتدائي، وهم ثلاثة «بنت وولدين»، أما زوجها فيعمل «مشرف عمال».

وعن نظرة أبنائها لعملها، أكدت «صفاء»، أنهم يشعرون بالفخر؛ لأن أمهم تكافح من أجل عدم حرمانهم من تحقيق مستقبل طيب.


أما عن أخطر المواقف التي تتعرض لها، فقالت: «المواقف المحرجة فقط هي التي أتعرض لها، خاصة عند التعامل مع تلك النوعية من الرجال، المتزمتين، الذين لا يرغبون في التعامل مع السيدات، والذين كانوا يعترضون على عمل السيدات في مثل هذه الأعمال»، مضيفة: «لكني أقول لهم إن السيدات يستطعن العمل في كل المهن، بدليل النجاح الذي نحققه في أعمالنا يوميًا».


وطالبت «صفاء»، السيدات العاملات بعدم القبول بالضغوط، وعدم الالتفات لكلام الناس، مشيرة إلى أن القيادات المسؤولة عن إدارة الجراج عززت وجود السيدات، بعد أن أثبتت التجربة نجاحهن، قائلة: «بنلاقي تشجيع من الجميع، حتى العملاء أنفسهم». 


وذكرت «صفاء» أن العميد أحمد السرس، مدير الجراج، هو صاحب فكرة وتجربة اختيار السيدات لهذا العمل، وقال: «الست وصلت لأماكن مهمة، وأصبحت عنصرًا مهمًا في المجتمع، لتميزهن بالذكاء والحكمة وحسن التعامل»، مؤكدة أنه ظل يدعم الفكرة، حتى أصبح لها 20 زميلة في هذا العمل.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة