5 خطوات بسيطة هتساعدك تتعاملي مع الطفل العدواني .. الصبر مفتاح الفرج له

السبت، 18 فبراير 2017 03:57 م
5 خطوات بسيطة هتساعدك تتعاملي مع الطفل العدواني .. الصبر مفتاح الفرج له
الطفل العدواني
نهى طارق

معظم الأشخاص يشعرون بالغضب والعدوانية في بعض الأحيان بما  فيهم الأطفال ولكن الكبار يستطيعون السيطرة على تصرفاتهم أما الأطفال فقد يعبرون عن مشاعرهم  بالركل والعض أو ضرب فإذا كان طفلك لديه هذا السلوك فهناك بعض النصائح والخطوات التي تساعد على تحسين الانضباط الذاتي والقدرة على التعبير عن المشاعر بطرق مناسبة والذي قدمها خبراء تربويين ونشرت على موقع Parents.

 1-   تعليم الطفل كيفية التعبير عن مشاعره

وفقاً للعديد من الدراسات فأن عدم القدرة على التعبير عن المشاعر أو التعبير عنها بشكل خاطئ هي أساس السلوك العدواني للأطفال لذلك يجب التحدث مع الطفل عن كيفية التعبير عن شعوره فمثلاً عند نوبات الغضب يجب أن يأتي ويتحدث معك على انفراد وأن يتجنب إظهار التعبيرات السلبية في وجود الأشخاص وأن يكون صوته منخفض وكذلك يجب تعليمه كيف يعبر عن مشاعره الايجابية بأن يقدم الشكر لمن قدم له شيء.


 2-   أن يكون هناك اتساق في ردود الفعل

تؤكد الدراسات أن الطفل العدواني لا يولد جريء ولكن يكتسب هذه الصفة خاصة مع سوء تعامل الأبوين مع تصرفاته سواء في حالة الثواب أو العقاب ولكن يتفق العلماء التربويين أن اتساق ردود فعل الأبوين من أهم الأمور فعلى سبيل المثال  لا يجب أن لا تتفاوت ردود الفعل في حالة ضرب الطفل لأخويه ولكن يجب أن يكون هناك عقاب ثابت لمثل هذه التصرفات.   


3-   ترسيخ صفة الصبر عند الطفل

واحدة من أصعب المهارات للطفل الذي يعاني من مشاكل السلوك العدواني هو تعلم الانتظار، لأن إذا كان الطفل غير قادر على الانتظار فأنه سيلجأ إلي التعرض نوبات الغضب والانهيار ومن أسهل الطرق لتعليم الطفل العدواني مهارة هو اختيار نشاط أو شيء يحبه واستخدامه كمكافأة إذا طلبتي منه الصبر على شيء.

 

4-   التحدث مع الطفل بشكل حماسي وايجابي قبل القيام بالأشياء التي تغضبه

قد تحدث نوبات العدوانية بشكل مفاجئ أو تحدث بشكل منتظم عندما يقوم الطفل بعض الأمور كذهابه للنوم أو للمدرسة وفي هذه الحالة فيقول الخبراء التربويين أن تعود الطفل على سماع كلام ايجابي عن الأشياء التي يبغضها وتسبب له نوبات عدوانية وغضب تحسن من سلوكه بشكل كبير.


5-   التواصل بانتظام مع المدرسة

في حالة الطفل الذي يعاني من السلوك العدواني فعلى الأم التواصل بشكل مستمر مع المدرسة لرصد هذا السلوك والتأكد من أن هناك عواقب لسوء السلوك في المدرسة حتى يكون هناك اتساق في ردود الفعل على تصرفاته بين المدرسة والبيت.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة