«بحوث البترول»: تنفيذ 40 مشروع بحثي بتكلفة 100 مليون جنيه

الإثنين، 20 فبراير 2017 12:31 م
«بحوث البترول»: تنفيذ 40 مشروع بحثي بتكلفة 100 مليون جنيه
مشروعات معهد بحوث البترول
محمد محسوب – ابراهيم الديب

كشف الدكتور أحمد الصباغ، مدير معهد بحوث البترول، أن المعهد يقوم بإنجاز 40 مشروعًا باستثمارات تقدر بنحو 100 مليون جنيه، معظمها بتمويل من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، ولتحويل المشروعات إلى تكنولوجيا تنموية.

جاء ذلك خلال كلمته في افتتاح فعاليات المؤتمر الدولي العشرون للبترول والثروة المعدنية والتنمية، اليوم الاثنين، بحضور وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور خالد عبد الغفار، وأمين عام منظمة الأوابك عباس النقي، وقيادات وزارة البترول وأكاديمية البحث العلمي.

وقال أحمد الصباغ أن المعهد قام خلال العام الجاري 2017، بإضافة وحدات نصف صناعية لتطوير مخرجات البحث العلمي وتعظيم الاستفادة من الزيت الخام والغاز لتصل جملة الاستثمارات في الوحدات النصف صناعية إلى (60) مليون جنيه من التمويل الذاتي للمعهد مما يحقق مردودًا إقتصايًا على قطاع البترول بما لا يقل عن مليار جنيه طبقًا لنظرية تكلفة الفرصة البديلة وللمساعدة في تطبيق مخرجات المشروعات الجارية.

وأعلن «الصباغ» أن المعهد يعتزم إفتتاح أضخم مشروع إنشاء مجمع النصف صناعي للإستخلاص المحسن بالطرق غير التقليدية (EOR) على أرض المعهد بتمويل 20 مليون جنيه خلال العام الجاري 2017، وذلك للخدمات التدريبية والدراسات المكمنية التي تؤدي إلى إنتاج الزيت الثقيل وهذا المشروع ممول من أكاديمية البحث العلمي والمعهد.

وأضاف «الصباغ»، أن المعهد يشارك في مبادرة أكاديمية البحث العلمي لتكوين تحالفات علمية لعمل مشروعات إنتاجية كبيرة مع جامعة القاهرة ومعهد بحوث الإلكترونيات، مشيرًا إلى أنه سوف يتم الإعلان قريبًا عن إجتذاب المعهد لتحالف ضخم في عمل بعض الصناعات التكاملية بتمويل كبير من أكاديمية البحث العلمي.

وقال «الصباغ»، أنه تم طرح مناقصة كبيرة لبناء مبنى بحثي للدراسات المتقدمة والحاضنات التكنولوجية لخدمة قطاع شركات الصناعات الصغيرة والمتوسطة حتى يكون هذا الصرح البحثي صرحًا كبيرًا وفاعلًا في الاقتصاد الوطني، وسوف يتم التنسيق مع أكاديمية البحث العلمي في هذا المجال.

وأكد «الصباغ»، أنه تم إفتتاح مكتب نقل التكنولوجيا (TICO) بالمعهد واستطاع المكتب خلال العام الماضي، الإشراف على حصول المعهد على (6) براءات اختراع، تسجيل عدد (4) براءة إختراع أخرى، وتصنيع نموذج أولي لإنتاج شمع تغليف الكور البترولي الناتج من الحفر وعزل المنشآت الأسمنتية والمشاركة في 6 مؤتمرات بأوراق بحثية تتحدث عن المردود الاقتصادي للبحث العلمي من منظور إقتصاد المعرفة.

وقال «الصباغ» نظرًا لعلاقة المعهد بقطاع البترول المصري استطاع أن يرسم لنفسه خطة بحثية ذات أربعة اتجاهات هى: الاتجاه البحثي والتطبيقي والإنتاجي والاقتصادي، وهى ترتكز على تحويل نتائج الأبحاث العلمية من المعمل إلي التطبيق الحقلي في مجال البترول أو المجالات المدنية المختلفة، مما يؤدي ذلك إلي إنتاج المخرجات التي يتم الموافقة عليها من الجهات المستفيدة في قطاع البترول والقطاع المدني، وهذه الخطة ذات الإتجاهات الأربعة تجعل الباحث يتبع قاعدة (R+D+C) البحث والتطوير والتسويق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق