اللواء الشرقاوي: سحبنا تراخيص أسلحة جمال وعلاء مبارك (حوار)

الإثنين، 20 فبراير 2017 04:55 م
اللواء الشرقاوي: سحبنا تراخيص أسلحة جمال وعلاء مبارك (حوار)
مبارك
دينا الحسيني

كشف اللواء رأفت الشرقاوى، مدير الإدارة العامة لرخص السلاح والذخيرة، أن ١٨٠ ألف مصرى لديهم تراخيص بحمل السلاح، وأن الإدارة سحبت تراخيص علاء وجمال مبارك عقب ثورة يناير، ورفضت طلبات قدمها مكتب الإرشاد بجماعة الإخوان الإرهابية للحصول على تراخيص لعدد من قيادات وأعضاء الجماعة أثناء حكم الرئيس المعزول محمد مرسى. وقال الشرقاوى، فى حواره مع «صوت الأمة»، إن القانون الجديد وضع أربعة جداول للأسلحة المحظور حملها، وحدد عقوبات مخالفة القانون، وتبدأ بالحبس والغرامة، وقد تصل إلى الإعدام.

اللواء رأفت الشرقاوى مدير إدارة رخص السلاح والذخيرة لـ«صوت الأمة»:

ما الأسلحة المحظور تداولها وفقا للقانون؟
- قانون الأسلحة والذخائر وضع ٤ جداول، الأول عن الأسلحة البيضاء، والثانى الخرطوش، والثالث المششخنة أو الرصاص، والأخير للأجزاء الرئيسية للسلاح، وجدول الأسلحة البيضاء.

ما سلطات وزير الداخلية فى تنقيح هذه الجداول؟
- قانون الأسلحة والذخيرة أعطى لوزير الداخلية الإضافة أو الحذف فى الجداول.

ما عقوبات إحراز وحيازة الأسلحة غير المرخصة؟
- عقوبة السلاح الأبيض هى الحبس والغرامة، والخرطوش السجن من ٣ إلى ٧ سنوات، مع غرامة ٥ آلاف جنيه، ولو سلاح من أسلحة الرصاص المسموح بترخيصها، فالعقوبة السجن المشدد و١٥ ألف جنيه غرامة، ومن حق القاضى إذا كان إحراز الأسلحة فى أماكن التجمعات أو دور العبادة أو وسائل المواصلات، تشديد العقوبة، وفى حالة إحراز الأسلحة الآلية أو النصف آلية، تكون العقوبة المؤبد وغرامة ٢٠ ألف جنيه، وإذا كان إحراز الأسلحة بقصد المساس بالسلام والأمن الاجتماعى للبلاد تصل العقوبة للإعدام.

وما الأماكن غير المسموح فيها بحمل السلاح حتى لو مرخصا؟
- المادة ١١من قانون تقول ٤ أماكن غير مسموح فيها بحمل السلاح حتى لو مرخصا، كأماكن تقديم الخمور ولعب القمار والأفراح، والمناطق الأثرية والفنادق والجهات الشرطية والعسكرية.

هل حصل أعضاء بجماعة الإخوان الإرهابية على تراخيص؟
- لم يحصل أى من أعضاء مكتب الإرشاد أو الجماعات الإرهابية على تراخيص، إلا صفوت حجازى فى عام ٢٠١٢ وتم إلغاؤه فى عام ٢٠١٣، وحاول الحصول على رخصة سلاح أثناء حكم «مرسى»، لكن الأمن العام رفض، وكذلك الطلبات المقدمة من مكتب الإرشاد.

وماذا عن رخصة مبارك ونجليه بعد ثورة يناير؟
- مبارك ليس لديه رخصة سلاح، أما جمال وعلاء فتم سحب تراخيص الأسلحة الخاصة بهما بعد الثورة لانتهاء المدة وعدم تجديدها فى الميعاد.

كيف نظم القانون الجديد رخص شركات الأمن والحراسة؟
- قديما كان يتم منحها التراخيص عن طريق السجل التجارى، إلا أن القانون الجديد وضح معايير التراخيص لها، بأن تكون شركة مساهمة فقط، ورأس مالها لا يقل عن ٣٠٠ ألف جنيه، ونفس الأمر للشركاء والمؤسسين وأعضاء مجلس الإدارة والمدير المسئول عن أعمال الأمن، ويتم التقديم بقطاع مصلحة الأمن العام والفحص ومعاينة الزى للتأكد من عدم تشابهه مع الجيش والشرطة، وكذلك الأجهزة اللاسلكية والسيارات المصفحة بالنسبة لشركات نقل الأموال، وفحص كلاب الحراسة عن طريق الإدارة العامة للكلاب والحراسة، للتأكد من ترخيصه، وفحص بوابات الكشف عن المعادن أو المفرقعات، بعدها يتم منح الترخيص لمدة ثلاث سنوات. ولابد من مراجعة عقد الحراسة وعدد الأفراد المرخص لهم لفحصهم أمنيا، ولا يجوز تغييره أو نقل الحارس من مكان إلى مكان آخر، ولا يجوز لشركة الأمن الخروج بالسلاح من موقع الحراسة، وفى حال انتهاء التعاقد ينتهى الترخيص والسلاح، والترخص يكون للشركة وليس لأفرادها، وتكون الشركة مسئولة عن تصرفاتهم، ولا يجوز منح الترخيص للحراسة الخاصة «البودى جارد».

ما حقيقة ما تردد عن إيقاف ترخيص السلاح للفنانين عمرو دياب وأحمد السقا؟
- رخصتهما مازالت سارية، لعدم وقوع أى تجاوز منهما.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق