«ماريكا روك».. جاسوسة ولدت بمصر وعميلة روسيا ضد هتلر

الثلاثاء، 21 فبراير 2017 06:47 م
«ماريكا روك».. جاسوسة ولدت بمصر وعميلة روسيا ضد هتلر
الممثلة الألمانية ماريكا روك
ابتسام أبو الدهب

كشفت وثائق استخباراتية أفرج عنها مؤخرا أن الممثلة الألمانية ماريكا روك، التي كانت الفنانة المفضلة للزعيم النازي أدولف هتلر، كانت عميلة للاتحاد السوفيتي.

وقالت الوثائق السرية التي تشرتها صحيفة «بيلد» الألمانية، اليوم الثلاثاء، إن الممثلة الألمانية ولدت في مصر من أبوين مجريين، وكانت في علاقة غرامية مع مسؤول الدعاية النازي، جوزيف جوبلز.

وتابعت الصحيفة أن الوثائق أشارت إلى أن روك استخدمت علاقاتها مع النظام النازي لتمرير أسرار ألمانية إلى الاتحاد السوفييتي.

ويعتقد أن المخابرات السوفيتية جندت روك، بواسطة مديرها هاينز هوف ماستر الذي كان يعتقد أنه يعمل بالفعل مع المخابرات السوفيتية أوائل عام 1940.

وماريكا روك التي ولدت في القاهرة عام 1913، كانت نجمة أوبريت خلال الحقبة النازية، وقد بعث لها هتلر ذات مرة باقة من الزهور بها بطاقة شكر لها معروضة حاليا في متحف السينما في برلين.

وروك التي توفت عام 2004 في عامها الـ 90، لعبت دور البطولة في عدد من الأفلام في مرحلة ما بعد الحرب.

كما أشارت الوثائق إلى أنه من المحتمل أن يكون زوج روك مخرج الأفلام جورج جاكوبي، جاسوسًا لموسكو أيضًا.

وأظهرت الوثائق أنه مع بدايات عام 1951، بدأت وكالة الاستخبارات الألمانية يراودها الشك في أن كون روك جاسوسة وأنها على صلة بمناصب مخابراتية في موسكو.

ولم يعرف حتى الآن ما هي المعلومات التي كانت تسربها لموسكو، إلا أنها قد يكون لها دور في وضع خطط عملية بارباروسا، وهو الاسم الحركي الذي أطلقته القيادة الألمانية على العملية الفاشلة لغزو الاتحاد السوفيتي خلال الحرب العالمية الثانية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق