اتعرفي علي أشهر الأمثال الشعبية المرتبطة بالزواج .. أدبحلها القطة وجوزك على ما تعوديه

الأحد، 26 فبراير 2017 01:11 م
اتعرفي علي أشهر الأمثال الشعبية المرتبطة بالزواج .. أدبحلها  القطة وجوزك على ما تعوديه
زواج - ارشيفية
هند محمود

اللي يقول لمراته يا هانم يقفوا لها علي السلالم واللي يقول لها يا عورة يضربوها بالكورة ، والحما عما ولو كانت نجمة من السما ، الأمثال جزء من التراث الشعبي المرتبط بالعادات والتقاليد الموروثة ، وفي كل المناسبات نجد لأمثالنا الشعبية مكان وخصوصا الزواج، وعندما يقترب موعد الزفاف تبدأ الجدات والأمهات في ترديد هذه الأمثال علي مسامع العرسان بدلا من الوصايا المباشرة لهما ، في إشارة منهن للتوعية بطريقة المعاملة فيما بينهما .

وأشهر الأمثال الشعبية الخاصة بالزواج هي وعلى رأى المثل:
1- يغلبك بالمال إغلبيه بالعيال
ويقصد بهذا المثل إذا زادت فلوس الزوج وبدأ النظر إلى سيدات أخريات، تسعى الزوجة فى زيادة عدد الأولاد حتى يذهب ماله وفكره فى أطفاله بدلا من شئ آخر.
2- يا واخد القرد على ماله، راح المال وبقى القرد على حاله
ويشير هذا المثل إلى أن بعض الناس يتزوجون من أجل المال وحينما يذهب يظهر الوجه القبيح الذى تعيش معه، فهو يحذر من الطمع والجشع فى الزواج.
3- الحما عمى ولو كانت نجمة من السما
شعار ترفعه بعض الأمهات تحذير لابناءها المقبلين على الزواج من أجل توخى الحذر فى علاقة الصراع الأبدية بين الحما والأزواج، وكثيرا ما كانت هذه العلاقة مادة ثرية للسينما المصرية.
4- جواز القرايب جلاب للمصايب
فى رسالة تحذيرية لزواج الأقارب ولتجنب المشكلات الأسرية التى قد تحدث نتيجة لتدخل الأهل أو المنازعات التى تسببها التجهيزات المادية، أطلق هذا المثل حتى لا تحدث فرقة بين العائلات.
5- ادبح لها القطة
وهو من الأمثال الشهيرة التى يطلقها الآباء دائما للرجال، فيطلب منه فى أول يوم أن يقوموا بذبح القطة كنوع من فرض السيطرة على الزوجة وكأنها حلبة مصارعة.
6- ابنك على ما تربيه وجوزك على ما تعوديه
مثل تقوله الأم لابنتها حتى لا تنصاع لزوجها فى كل طلباته ويعيش فى دور "سى السيد"، فلابد أن يقدر الزوج مساحتك الشخصية.
7- خد الهبلة اللى أمها عاقلة
ويعنى هذا المثل أن الأم هى صمام أمان لابنتها فإذا كانت البنت طائشة وغير متحملة للمسؤولية فستكون والدتها على قدر من العقل تستطيع به أن تراجع ابنتها.
8- الحب بييجى بعد الجواز
طريقة ابتكرتها الأم المصرية لكى تقنع أبناءها بالزواج، وعادة ما تقال هذه المقولة فى زواج الصالونات حتى لا تضيع الأم فرصة زواج من بين أيديها.
9- إللى يقول لمراته يا هانم يوقفولها على السلالم، واللى يقول لمراته يا عورة يلعبوا بيها الكورة
ويضرب هذا المثل لمن لا يحترم زوجته ويقدرها أمام الآخرين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة