«التعليم العالي» تكرم الفائزة بجائزة أفضل بحث علمي بالمسابقة الدولية

الإثنين، 27 فبراير 2017 03:33 م
«التعليم العالي» تكرم الفائزة بجائزة أفضل بحث علمي بالمسابقة الدولية
الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي
ابراهيم الديب

استقبل الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، صباح اليوم الإثنين، الطالبة نانسي كارم، لتكريمها بمناسبة حصولها على جائزة أفضل بحث علمي في مجال السرطان بفرنسا، حيث حصلت الطالبة «نانسي» بالفرقة الرابعة بكلية التكنولوجيا الحيوية بجامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب على الجائزة الأولى عالميا عن بحثها حول «استخدام بعض المواد الطبية في تحسين أدوية السرطان».

وأكد الوزير، خلال استقباله للطالبة، دعم الوزارة وتشجعيها لهذا النموذج من شباب الباحثين المتميزين، مشيرًا إلى أن مصر تملك ثروة هائلة من الشباب المتميز تحتاج فقط إلى الفرصة والرعاية والدعم، وهو الدور الذي نعد بتوفيره لهم، مضيفًا سنظل بخير طالما نمتلك هذه الطاقة البشرية الواعدة.

وقدم الوزير للطالبة، منحة كاملة بتمويل وطني لدراسة الماجستير والدكتوراه واستكمال أبحاثها في الدولة التي ترغب السفر إليها، بالإضافة إلى المنحة التي حصلت عليها من فرنسا تكريما لها على تفوقها، مؤكدا وقوف الدولة ممثلة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وراءها وتوفير الدعم والتمويل الذي تحتاجه لاستكمال دراستها وتعيينها فور التخرج حتى تظل تفيد مصر بخبرتها ونتائج أبحاثها، مؤكدا أن مصر أولى بعقول شبابنا المبدعين فمصر أولى بإمكانيات أبنائها.

يذكر أنه اختيار ثلاث طالبات من كلية التكنولوجيا الحيوية من ضمنهم الطالبة نانسي التي قدمت بحثا بعنوان "تقييم فعالية دوكسوروبيسين كعقار مضاد للسرطان باستخدام تقنية ذرات النانو الذكية لتوصيل الدواء"، وعرضت الأبحاث في مؤتمر "cancerpol grand sud _ouset conference"، الذي ينظمه المعهد الفرنسي القومي للأورام، وتدعمه الحكومة المحلية ومجموعة من الشركاء الأكاديمين وجمعيات المرضى كجزء من الخطة الوطنية الفرنسية لتعزيز أبحاث السرطان وتمكين ظهور مشاريع بحثية مبتكرة.

وفازت نانسي، بالجائزة الأولى للمؤتمر عن بحثها الذي تقدمت به وسط إشادة وحفاوة من المحكمين بنتائج البحث الذي يقدم أملا جديدا لمرضى السرطان للوصول إلى علاج يستهدف الخلايا السرطانية وحدها مع أقل ضرر ممكن للخلايا السليمة حيث يعمل الدواء على الخلايا السرطانية فقط لأول 16 ساعة دون تأثير على خلايا الجسم السليمة.

ومن جانبها، أهدت الطالبة هذا النجاح الذي حققته لمصر، مؤكدة سعادتها برفع اسم مصر في مؤتمر دولي بهذا الحجم.

وأشارت إلى أنها واصلت العمل لأشهر طويلة حتى تستطيع تحقيق هذا النجاح، كما كانت الطالبة الوحيدة من مصر والمنطقة العربية والوحيدة بمرحلة البكالوريوس واستطاعت المنافسة وسط باحثيين حاصلين على الماجستير والدكتوراة من 10 دول مختلفة.

حضر اللقاء، الدكتورة نوال الدجوي، رئيس مجلس أمناء جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب، وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وعدد من قيادات وزارة التعليم العالي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق