7 أسباب وراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية (تقرير)

الإثنين، 27 فبراير 2017 07:34 م
7 أسباب وراء ارتفاع أسعار السلع الغذائية (تقرير)
أسواق - أرشيفية
محمد المسلمى

على مدار الشهور الماضية لم تتوقف شكوى المواطنين من ارتفاع أسعار المنتجات الغذائية وبرغم وعود الحكومة المستمرة بانخفاض الأسعار، التي تم تبرير زيادتها خلال الفترة الماضية نتيجة انخفاض سعر الجنية أمام الدولار، وبرغم تراجع سعر العملة الأجنبية، إلا أن الأسعار ظلت على ارتفاعها. «صوت الأمة» ترصد بعض أسباب زيادة انفلات الأسعار في السوق، ومنها: غياب الرقابة الحكومية، ارتفاع أسعار الطاقة، الزيادة السكانية.

غياب الرقابة
تأتي في مقدمة الأسباب لزيادة أسعار المنتجات داخل السوق بسبب عدم أحكام الحكومة لقبضتها على الأسواق، مما يسمح لبعض التجار بوضع أسعار مغالى فيها، لتحقيق أكبر مكاسب تجارية ممكنة.

انخفاض سعر الجنيه
أدي انخفاض سعر الجنية أمام الدولار خلال الفترة الماضية إلى زيادة أسعار السلع الغذائية، بسبب اعتماد مصر على استيراد أغلب هذه المنتجات، للسوق المحلي من الخارج.

ارتفاع تكلفة الطاقة

نتج عن ارتفاع أسعار الطاقة ممثلة في الكهرباء وغيرها من المشتقات البترولية التي يعتمد عليها النشاط الصناعي، زيادة تكلفة تصنيع المنتجات، وهو ما يؤدي إلى زيادة أسعار هذه المنتجات في السوق على المستهلكين.

الزيادة السكانية
يؤدي ارتفاع عدد السكان إلى تقليل نسبة المعروض وعدم كفاية الطاقة الإنتاجية، وهو ما يؤدي إلى زيادة الأسعار تلقائيًا؛ بسبب ارتفاع الطلب ونقص المعروض.

من جانبه قال النائب عمرو الجوهري، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، إن ارتفاع الأسعار الذي تعاني منه البلاد في الفترة الأخيرة، جاء نتيجة غياب الرقابة الحكومية، مشددًا على أهمية إحكام الحكومة قبضتها على الأسواق، حتى لا يترك المستهلك فريسة للتجار.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق