الزراعة تواصل جولاتها بالمحافظات لتفقد عمل حملات تحصين الماشية.. الثروة الحيوانية والداجنة: تحصين الماشية يصب في مصلحة المربي.. ومحافظ القليوبية: نؤكد على تكاتف كافة أجهزة المحافظة لإنجاح الحملات

الإثنين، 27 فبراير 2017 09:41 م
الزراعة تواصل جولاتها بالمحافظات لتفقد عمل حملات تحصين الماشية.. الثروة الحيوانية والداجنة: تحصين الماشية يصب في مصلحة المربي.. ومحافظ القليوبية: نؤكد على تكاتف كافة أجهزة المحافظة لإنجاح الحملات
الدكتورة منى محرز
عربى عيسى

قالت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، إن الوزارة والحكومة والقيادة السياسية في مصر حريصون على تحسين دخل المربي البسيط، ورفع مستوى معيشته، وتقديم كافة سبل الدعم له، مؤكدا ضرورة تواصل المربيين والفلاحين مع حملات تحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية.

جاء ذلك خلال جولتها الحقلية لعدد من القرى بمدينة بنها يرافقها اللواء محمود العشماوي محافظ القليوبية، للوقوف على نشاط اللجان البيطرية وحملات تحصين الماشية ضد مرض الحمى القلاعية على أرض الواقع.

وأكدت محرز خلال لقائها مع عدد من المربيين، أنه تم الاتفاق مع صندوق التأمين على الماشية، على تعويض المربيين المتضررين من مرض الحمى القلاعية، نتيجة نفوق ماشيتهم خلال هذه الفترة فقط، بشرط أن يكون المربي المتضرر قد أبلغ الطب البيطري المختص لاتخاذ الإجراءات الإدارية والصحية المتبعة للتخلص الآمن من الحيوان النافق، مطالبة بضرورة تفاعل المربيين مع الصندوق للتمتع بما يمنحه الصندوق من مزايا تعويضية.

وشددت نائب وزير الزراعة على ضرورة ربط عمليات تحصين الحيوانات بالترقيم، لتوفير إحصائية كاملة حول الثروة الحيوانية في مصر، وحصر أعداد الماشية وتوفير اللقاحات والأمصال اللازمة لها، وتتبع تحركات الحيوانات داخل المحافظات المختلفة.

وقالت محرز إن عمليات التحصين تصب في مصلحة المربي أولا للحفاظ على ماشيته ووقايتها من أي أمراض وتكبده خسائر كبيرة، مشيرة إلى أن كافة اللقاحات التي توفرها الدولة للمربيين آمنة تماما وتم معايرتها في المعامل المرجعية المختصة.

وأشارت نائب وزير الزراعة إلى أنه سيتم تنفيذ حملات للتوعية بوسائل الإعلام المختلفة، وخاصة خلال الحملات القومية للتحصين، لتعريف المربيين بأهمية الوقاية والتحصين ضد المرض، واتباع إجراءات الأمان الحيوي، مناشدة كافة وسائل الإعلام بالمشاركة في هذه الحملة لتصل إلى أكبر عدد من المربيين.

وأوضحت أنه سيتم إغلاق الأسواق بأي مكان تكتشف به بؤرة إصابة، لافتة إلى أنه لن يُسمح بدخول أي حيوان غير مرقم وبدون بطاقة التسجيل والتحصينات في الأسواق عامة، وذلك تحسبا لمنع انتقال المرض من حيوان إلى آخر.

وخلال لقاءها واللواء محمود العشماوي محافظ القليوبية، ناقشت محرز خطة توعية مربي الماشية في المحافظة، لتحصين حيواناتهم، حيث أكد العشماوي أن كافة أجهزة المحافظة خاصة الشرطة والمحليات ستتكاتف مع مديرية الطب البيطري من أجل إنجاح هذه الحملات وتحصين كافة الحيوانات بالمحافظة وتوعية المربيين بكافة القرى.

وأكد محافظ القليوبية أنه سيتابع الحملة لحين انتهائها للتأكد من تحصين كافة الحيوانات الموجودة بالمحافظة والسيطرة على أي حالات يشتبه بها وتوعية المزارعين والمتابعة الميدانية لهم من حين للآخر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق