إحالة دعوى إلزام «الآثار» بفسخ عقد إيجار حديقة قصر البارون

الثلاثاء، 28 فبراير 2017 11:21 ص
إحالة دعوى إلزام «الآثار» بفسخ عقد إيجار حديقة قصر البارون
قصر البارون - أرشيفية
أحمد سامي

قررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري، بمجلس الدولة، برئاسة المستشار بخيت إسماعيل، نائب رئيس مجلس الدولة، اليوم الثلاثاء، إحالة الدعوى المقامة من الدكتور سمير صبري المحامي، ويطالب فيها بإلزام وزير الآثار بإصدار قرار بفسخ عقد إيجار حديقة قصر البارون إمبان، وإلزام مستأجرها بتسليمها خالية من كافة الشواغل للمفوضين.

واختصمت الدعوى وزير الآثار، وجاء بها أن قصر البارون إمبان، تحفة معمارية فريدة من نوعها شيده المليونير البلجيكي البارون إدوارد إمبان، الذي وصل إلى القاهرة، ولم تمضِ أيام حتى انطلق سهم الغرام في قلب المليونير البلجيكي، وعشق الرجل مصر لدرجة الجنون واتخذ قرارا مصيريا بالبقاء في مصر حتى وفاته.

وكتب في وصيته أن يدفن في تراب مصر حتى ولو وافته المنية خارجها، وكان طبيعيًا على من اتخذ مثل هذا القرار أن يبحث له عن مقر إقامة دائم في المكان الذى أحبه.

ترجع فكرة بناء القصر إلى البارون إمبان الذي عرض على الحكومة المصرية فكرة إنشاء حي في الصحراء شرق القاهرة واختار له اسم هليوبوليس أي مدينة الشمس واشترى البارون الفدان بجنيه واحد فقط.

وكانت تفتقر المنطقة إلى المرافق والمواصلات والخدمات، وحتى يستطيع البارون جذب الناس إلى ضاحيته الجديدة فكر في إنشاء مترو تم إزالته حديثا لأسباب لا يعلمها إلا الله وأخذ اسم المدينة مترو مصر الجديدة إذ كلف المهندس البلجيكي أندريه برشلو، الذي كان يعمل في ذلك الوقت مع شركة مترو باريس بإنشاء خط مترو يربط الحي أو المدينة الجديدة بالقاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق