علماء بريطانيون يطورون روبوتات للعمل في المنشآت النووية

الأربعاء، 01 مارس 2017 12:18 م
علماء بريطانيون يطورون روبوتات للعمل في المنشآت النووية
روبوت

يعكف فريق من العلماء الأمريكيين على إعداد مجموعة جديدة من الإنسان الآلي «الروبوتات»، للقيام بالأعمال الخطرة بدلا من الإنسان، كتنظيف وتفكيك المنشآت النووية التي يتم تكهينها.

وشدد أعضاء الفريق على أن عملية تنظيف المنشآت النووية من المهام المكلفة والخطرة في آن واحد، وتنطوى على مجموعة من المهام الخطيرة جدا بالنسبة للإنسان.. موضحين أن الأوضاع في المنشآت النووية شديدة القسوة والسمية، وبالنسبة لكثير من مهام التنظيف يعد وجود «روبوت» أهمية قصوى.

وقال العالم باري لينكوس أستاذ علوم الإنسان الآلي في جامعة «مانشستر» البريطانية، «إذا أردنا أن نكون واقعيين بشأن مسح المواقع النووية الملوثة، علينا الاستثمار في هذا النوع من التكنولوجيا».. مضيفا أن هذه البيئات تعد من البيئات الأكثر تطرفا وخطورة، ويمكن الاستفادة من التطور التكنولوجي في صيانة وتنظيف هذة المنشآت الحيوية، حيث يتم استخدام الروبوتات في العديد من المنشآت الصناعية الأخرى.

ويقوم باحثون بريطانيون في جامعة «لندن» في الوقت الراهن بتطوير روبوتات بوظائف إلكترونية متعددة للعمل بكفاءة في صيانة وتنظيف المرافق النووية الخطيرة، لتصبح قادرة على القيام بمهام تحول الصمامات، رفع السلالم في المناطق الوعرة، فضلا عن العمل في المواقع تحت الماء ليتم برمجتها للعمل في الظروف الصعبة والاستثنائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق