17 سببا وراء حوادث السيارات أثناء القيادة

الجمعة، 03 مارس 2017 10:38 ص
17 سببا وراء حوادث السيارات أثناء القيادة
حوادث السيارات - ارشيفية
أحمد قنديل

تعد حوادث الطرق من أكثر الظواهر شيوعًا حول العالم، وواحدة من أبرز الأسباب المؤدية إلى ارتفاع نسب الوفيات أو التعرض لعاهات مستديمة، وفي غالب الأمر لا نلتفت كثيرًا للأسباب المؤدية لذلك خلال القيادة، وكذلك لا نهتم مطلقًا للتعرف عليها كاملة.

وترصد لكم «صوت الأمة»، وفقًا لما ذكره الموقع العالمي (serious accidents) أبرز الأسباب المؤدية لحوادث الطرق الكارثية أثناء القيادة، على النحو التالي:

- عدم الالتفات للطريق
الكثير من قائدي السيارات ينشغل بالهم للحظات عن الطريق بسبب تناول الطعام أو إرسال رسالة نصية عبر الهاتف أو الانشغال بالحديث فيه، وقد تكون تلك اللحظات القصيرة سبب رئيسي لوقوع حادثة كارثية.

- عدم الانتباه للسرعات المحددة
العديد من سائقي السيارات يتجاهلون السرعات المحددة للطرق، ويحاولون الإسراع بأقصى حد ظنًا أن هذا ينجز طريقهم إلى مرادهم، ولكن قد يكون هذا في حقيقة الأمر يساهم في إنجاز طريقهم للهلاك، ففي حال وجود عائق في الطريق تؤخر السرعة لأقصى ردة فعل قائد السيارة مما يسبب حادثة كبرى.

- تناول المخدرات أو الكحوليات
تفقد الخمور والمواد المخدرة قدر قائد السيارة على التركيز بالطريق، ويجعل الأمر صعبًا في تحديد رؤية المساحات المتروكة بين السيارات وبعضها بالطريق، ما يسبب حادثة قد تؤدي إلى الموت.

- القيادة المتهورة
تعد القيادة المتهورة واحدة من الأسباب المؤدية لوقوع أمور كارثية على الطريق، فإذا كان قائد السيارة من محبي القيادة بسرعة كبيرة واللعب بالسيارة على الطريق، فقد يسبب هذا تلف مفاجئ وحوادث كارثية.

- سوء الأحوال الجوية
واحد من الأسباب الطبيعية المؤدية للهلاك، فإذا كان الجو ممطرًا، فهذا يساهم في خلق أسطح زلقة وخطرة على الطريق، يمكن أن تسبب حوادث مؤلمة إثر فقدان السيطرة نتيجة السرعة، لذا يفضل السير ببطء حال وجود أمطار وسوء في الأحوال الجوية.

- تجاهل الإشارات الضوئية في الاتجاهات
إذا كنت تتجاهل الإشارات الضوئية الخاصة بالاتجاهات فإن هذا قد يسبب وقوع حادثة أثناء الاتجاه إثر تعرضك للاصطدام الجانبي الذي قد يطيح بالسيارة حال قدوم سيارة مسرعة.

- عدم الالتفات لإشارات المرور
واحد من الأسباب المؤدية للحوادث هو عدم الالتفات لإشارات المرور على الطرق التي تدل على ضرورة التوقف أو السير، حيث يعرض هذا لاصطدامات جانبية خطيرة.

- تعلم القيادة ليلًا
إذا كان قائد السيارة من المتعلمين الجدد، فلا يجب إطلاقًا أن يسير بالطرق ليلًا، لضرورة إبقاء الوعي بحركة سير السيارات كاملًا من خلال الاعتماد على رؤية واضحة.

- عيوب السيارات
إذا كانت سياراتك تعاني من مشكلة ما، فيفضل إصلاحها وصيانتها قبل السر على الطرق، تجنبًا لتفاقم الأعطال ما يسبب مشكلات كبيرة مفاجئة تجعل الشخص أكثر عرضة للهلاك بسيارته.

- تغيير الاتجاه المفاجئ
في حال قيام قائد السيارة بتغيير اتجاه حارته بشكل مفاجئ يسبب هذا الأمر مفاجأة أيضًا لقائدي السيارات على الجانب الآخر ما قد يؤثر على سرعة إدراكهم، ويعرض للاصطدام المباشر.

- السير في الاتجاه المعاكس
يعد السير في اتجاه معاكس واحدًا من أخطر الأسباب المؤدية للموت إثر حادثة خطيرة، نظرًا لاحتمال قدوم سيارة مسرعة من الناحية الأخرى ما يعرض للوقوع في حوادث كارثية.

- تجاهل قواعد الطريق
لكل طريق قواعده الخاصة وفقًا لما حدده القانون والقائمين على هذا الطريق، وتجاهل هذه القواعد يسبب الكثير من المشكلات خلال القيادة، لذا يفضل الالتزام بقواعد الطرق.

- التقارب الشديد بين السيارات
تقارب السيارات من بعضها البعض إلى حد كبير يسبب العديد من المشكلات، فقد تتوقف السيارة الأمامية فجأة ما يجعل السيارة الخلفية تصطدم بقوة، لذا يفضل إعطاء مساحة كافية بين السيارة والأخرى.

- تساقط الجليد
إذا كان قائد السيارة من مقتني المساكن في المناطق الجبلية المرتفعة التي تعاني من تساقط الجليد، فقد يسبب هذا الجليد مشكلات كونه يتساقط على زجاج السيارة ما يسبب انعدام الرؤية.

- الانفعال أثناء القيادة

هناك بعض الأشخاص يسمحون للغضب أن يتغلب عليهم أثناء القيادة، ما قد يكون عاملًا رئيسيًا للتسبب في الحوادث.

- عدم فحص الإطارات
إذا كانت الإطارات تعاني من مشكلات، فهذا يسبب مشكلات أثناء السير نظرًا لما تحمله الطرق من إعوجاج، وكذلك في حال انفجارها بشكل مفاجئ يسبب ذلك عدم قدرة القائد للسيطرة على المركبة.

- الغفلة خلال القيادة
من الأمور التي يجب مراعتها، أن لا يكون قائد السيارة مصاب بالإجهاد والتعب ويشعر بالنعسان أو النوم، تجنبًا لوقوع حوادث أثناء القيادة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق