رجب طيب بغبغان

الجمعة، 03 مارس 2017 02:25 م
رجب طيب بغبغان
إيهاب عمر يكتب

لا يوفر المرشد الأعلى للإسلاميين الأتراك رجب طيب أردوغان، فرصة واحدة لكي يكون «البغبغان» الذي يردد رؤية أمريكا للشرق الأوسط منذ عام 2002 حتى اليوم، كأنه صدي صوت أو ظل يلاحق صاحبه بضراوة مهما تغيرت الحسابات.

عام 2002- عقدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة مادلين أولبرايت اجتماعًا ضم ممثلين لأغلب حركات الإسلام السياسي في العالم، وذلك في تركيا، من أجل وضع اللمسات الأخيرة للعبة تصعيد الإسلام السياسي في المنطقة، وكانت تركيا هي الضربة الأولى في الموجة الجديدة، على ضوء رفض التيار الأتاتوركي العلماني لمخطط أمريكا الخاص بغزو العراق، بينما قبل الإسلاميين بقيادة رجب طيب أردوغان، وعبد الله جول المخطط كاملًا.

عقد في نفس السنة انتخابات برلمانية، وتدخلت واشنطن بنفوذها في سير الانتخابات على ضوء أن شعبية الإسلاميين كافية للفوز ولكن يجب عرقلة المحكمة الدستورية العليا وتهدئة الجيش التركي، وقد كان.

الديموقراطية مثل القطار.. نغادره حينما نصل إلى المحطة المنشودة، هكذا قالها أردوغان يومًا حينما كان عمدة لأسطنبول، وصل أردوغان إلى محطته المنشودة، وغادر يومذاك، وحتى اليوم قطار الديموقراطية من أجل سن جمهورية الفرد الواحد من أجل إعلان عودة الخلافة العثمانية في ثوب إخواني موالي للأمريكان.

كان الأتاتوركيين قد قرروا عدم التعاون مع القوات الأمريكية بشكل حاسم مع الأمريكان في غزو العراق 2003، ولكن أردوغان في تكتيك إخواني معروف، أعلن أنه قاعدة انجرليك لن تشهد إنطلاق الأمريكان حيال العراق فهلل السوقة والغوغاء من المحيط للخليج لبطل المقاومة الجديد بينما القوات الأمريكية تنطلق من 20 قاعدة عسكرية آخري في تركيا.

لم يأت أردوغان رئيسًا للوزراء عام 2002- رغم فوز حزبه، حيث كان هنالك حكم قضائي يمنع توليه المنصب، فترأس الوزارة عبد الله جول، إلى أن قام حزبه المسيطر على البرلمان بأسقاط القوانين وتفصيل قوانين بديلة تسمح لأردوغان ترأس الوزارة عام 2003.

طالبه الأمريكان بالإندماج في العالم العربي، وفورا أوفد أردوغان زميله جول إلى القاهرة من أجل طلب دعم مصر والرئيس حسني مبارك في انضمام تركيا إلى جامعة الدول العربية، ولاحقًا حينما بدأ أردوغان يستشعر خطر كرد العراق في جنوب تركيا الكردي هرول إلى القاهرة ودشن تعاون مع «مبارك» فيما يتعلق بقضية وحدة الأراضي العراقية.

ولكن حينما تفهم إنقلاب الأمريكان على «مبارك» عام 2011- كان أردوغان أول من يصدع قولا «تنحي يرحمك الله»، فكان هجومه على «مبارك» خلال الربيع العربي مفاجئًا لرجل طالما وضع يده في يد الرئيس المصري ولم يتطاول عليه قط طيلة السنوات الماضية.

مع شعبية الرئيس الإيراني الشعباوي محمود أحمد نجاد، الواسعة في العالم الإسلامي طلب الأمريكان من أردوغان أن يتخذ خطابًا شعباويًا حتى يكون المنافس السني لشعبية القادة الشيعية مثل نجاد وزعيم حزب الله حسن نصر الله، ونفذ أردوغان فورا.

طالبه الأمريكان بمنافسة النفوذ الإيراني في العراق ولبنان، فهرول أردوغان يزور كلا البلدين ويمد نفوذًا تركيًا سنيًا وصل إلى طارق الهاشمي نائب الرئيس العراقي، وسعد الحريري رئيس الوزراء اللبناني.

لم يتخذ سياسات قومية أو وطنية أو حتى إسلامية فيما يتعلق بالاقتصاد بل امتثل لإملاءات صندوق النقد الدولي النيوليبرالية في تنفيذ إصلاح اقتصادي سهل وسريع، ولكنه مثل كافة تجارب الصندوق هش ورخو، مع أول تحدي تعرضت له تركيا راحت تنفذ اقتصاديًا حتى اليوم.

ولم ينس أردوغان ترضية أوروبا، وما أن حاول الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تدشين محور فرنسي في المنطقة مع قطر وسوريا ولبنان حتى كان أردوغان حاضرًا عامي (2008 و2009).

حينما كان الغرب يتقرب من سوريا من أجل فك ارتباطها مع إيران كان أردوغان حاضرًا، وكان صديقًا مقربًا من الرئيس السوري بشار الأسد.

اتى الربيع العربي، وبعد أن كان يهرول إلى القاهرة ودمشق وطرابلس الغرب، يلتمس صداقة «مبارك والأسد الابن وآل القذافي»، أصبح يصرخ بحق الشعوب، وفتح بلاده لاستقبال كل معتوه ومجرم ومتخلف من أجل شحنهم إلى سوريا والعراق واليمن وليبيا وسيناء المصرية لنشر الإسلام السياسي ومشروعه الأمريكي.

وحينما ابرمت أمريكا وفاقًا نوويًا مع إيران كان أردوغان أول من يهرول إلى طهران، ويقدم الاستثمارات للاقتصاد الإيراني متوعك جراء العقوبات الامريكية والدولية، ثم ينسق مع الإيرانيين في الملف السوري والعراقي.

وما أن تفهم أن أوباما سوف يتفاوض مع روسيا فيما يتعلق بالملف السوري هرول أردوغان إلى روسيا، ولعق بيادة بوتين اعتذارًا عن الطائرة العسكرية الروسية التي لم يسقطها اردوجان إلا من أجل إرضاء اسياده في البيت الأبيض، وحينما شعر بأن الأمريكان فتر حماسهم في استخدامه بسوريا والعراق استخدم علاقاته مع إيران وروسيا من أجل أن يعيده الأمريكان لحساباتهم وهو ما حدث بالفعل.

طالبوه برمي جيشه التركي في اتون الحرب السورية والعراقية ففعل، ورغم ذلك تلاعب به الغرب في إنقلاب عسكري مهد تركيا للانفجار الشامل، ونشر قواعد عسكرية تركية في قطر والصومال وصنع نفوذًا تركيًا في أثيوبيا خاصة ملف سد النهضة خدمة للمشروع الأمريكي قبل أن تكون خدمة للمشروع الإسلامي التركي.

هكذا تقلب أردوغان من الصداقة لمبارك والأسد والقذافي، إلى العداء الشامل، وفقا للرؤية الأمريكية، من عداء إيران إلى صداقتها ثم العواء في وجه إيران مجددًا خلال فبراير 2017 حينما تفهم أن إيران هي مشكلة إدارة ترامب الكبرى، يسقط الطائرة الروسية ثم يهرول معتذرًا، لا يصنع إصلاح اقتصادي أو سياسي إلا على المذهب النيوليبرالي حتى لا يخرج من بيت الطاعة للرأسمالية الغربية، وهو تحت أمر كل مغامر أوروبي يريد وكيلًا له في الشرق الأوسط، أما الديموقراطية فهي قطار لم يعد يريد أردوغان أن يستقله لأنه وصل اليوم إلى محطة الخلافة العثمانية الإخوانية بمرجعية أمريكية وما تعديل الدستور التركي المرتقب سوى الخطوة الأخيرة لحكم شمولي ودولة الفرد الواحد بإقرار شعبي ودستوري في نمط سياسي لم تشهده الجمهورية التركية منذ تأسيسها.

كما يفعل كافة أبناء التيار الإسلامي، دللاردوغان أبناء الريف والمحافظات المهمشة اقتصاديا على حساب أنقرة واخواتها، يعرف الإسلاميين جيدا أن تهميش الأنظمة غير الإسلامية لتنمية المحافظات هو معقل شعبيتهم وسبب انتخابهم الدائم ويجب ترضية أهل الريف والجبال.

على الحدود السورية التركية صنع اردوجانأكبر سوق تجريف لدولة في العصر الحديث، يرسل أردوغان إلى سوريا والعراق مجرمين وقتلة وسفاحين قدموا إلى تركيا من شتى أنحاء العالم، تم تلقينهم دورات تدريبة في قواعد الناتو في تركيا أولا قبل الزج بهم علنا عبر الحدود في مشهد يمكن لأي عابر عبر الحدود أن يراه بالعين المجردة.

إلى جانب العنصر البشرى يمرر أردوغان السلاح والمال والعتاد وكافة مفردات معيشة الإرهاب داخل سوريا والعراق، وفي المقابل تستقبل تركيا وتدير أكبر سوق سوداء لكل ما هو سوري، بداية من النساء عبر شبكات الرقيق الأبيض والأطفال والأعضاء البشرية، والآثار والكتب والوثائق، حيث لا يوجد مكتبة أو متحف أو مركز آثري في سوريا وقع في مناطق اشتباك إلا وجري نهبه، وصولا إلى الأثاث ومحتويات البيوت السورية التي تم نهبها، وما لا يتم نهبه من الاثار والكتب والوثائق والكنائس والجوامع والمعابد والبيوت والبشر والزراعة والمصانع ومحطات الكهرباء والمياه يتم هدمه سواء عبر الميلشيات الإرهابية الثورية الإسلامية أو عبر غارة خاطئة – دائما ما تكون خاطئة – من أمريكا وبريطانيا واستراليا والسعودية.

وبالطبع يستقبل السوق السوداء التركي النفط والغاز السوري وكافة المحاصيل الزراعية قبل تبوير الأرض بأوامر تركية حتى لا تنهض سوريا مجددا وتستطيع الاستفادة من ثروتها الزراعية، بل واستغلت تركيا الازمة واستولت على بعض حصص سوريا من المياه، كما تدير المخابرات التركية هذا السوق السوداء لاستقبال خيرة العقول والأيدي العاملة السورية وتجنيسهم بالجنسية التركية خلال العام الجاري من أجل استفادة تركيا بعقل ويد المواطن السوري وتفريغ سوريا من الكفاءات العقلية والفكرية والعمالية.

وأيضًا يتم إدارة شبكات التهجير التي تضخ في أوروبا وامريكا مئات الآلاف من المهاجرين، ثم يهرول إلى الاتحاد الأوروبي ليفاوضه تارة على ادخال اللاجئين وتارة على منعهم وفي كل الحالتين هو يتفاوض على امتيازات تركية قبل أن يكون متعاطفًا مع ضحايا حروب هو من صنعها.

واليوم يتفاوض على مناطق نفوذ تركية في سوريا والعراق وليبيا، إذ كيف يكون خليفة بلا ولايات وولاة ؟، ضاعت تركيا وازدادت مسخًا، والكل يراقب تلك السفينة الغارقة وهي تدخل معترك الحروب الاهلية بينما لا يفعل حلفاء إردوغان قبل اعدائه أي شيء سوف استنفاذه واستنفاذ بلاده لأخر رمق في سوريا والعراق واليمن وليبيا وغيرها قبل الانهيار الحتمي لحكمه.. أنها النهاية الأمريكية الخالصة التي ظفر بها كافة من استمع لإملاءات الإدارة الامريكية وصندوق النقد الدولي وجنون العظمة واوهام إرهاب الإسلام السياسي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق