«التناقض السلفي يصل كرة القدم».. فتوى لـ «برهامي» تحرم تنظيم مسابقات لعب الكرة وتسليم جوائز مادية: لا تجوز شرعا لأي حزب.. وفعاليات «النور» بالمحافظات ترد على ادعاءات نائب رئيس الدعوة السلفية

الجمعة، 03 مارس 2017 04:38 م
«التناقض السلفي يصل كرة القدم».. فتوى لـ «برهامي» تحرم تنظيم مسابقات لعب الكرة وتسليم جوائز مادية: لا تجوز شرعا لأي حزب.. وفعاليات «النور» بالمحافظات ترد على ادعاءات نائب رئيس الدعوة السلفية
ياسر برهامي نائب رئيس الدعوة السلفية
كتب أحمد عرفة

تصاعد  التناقض السلفي، خلال الأيام الحالية، حيث تحريم الشئ وفعله فى ذات الوقت، حيث كشفت فتوى للشيخ ياسر برهامي، نائب رئيس الدعوة السلفية، عبر الموقع الرسمي للدعوة، هذا التناقض، حيث حرم مسابقات كرة القدم التي تقيمها الأحزاب وتززع فيها جزائز، فى الوقت الذى يقوم به حزب النور بالفعل بتنظيم هذه المسابقات وتوزيع الجوائز عليها.


البداية عندما أصدر ياسر برهامي، فتوى عبر الموقع الرسمي لفتاوى السلفيين «صوت السلف» أمس الخميس، يحرم فيه تنظيم مسابقات يتم فيها توزيع جوائز مادية.


ورد نائب رئيس الدعوة السلفية على سؤال ورد له على الموقع كان نصه :«هناك دورات رياضية في كرة القدم تقيمها بعض الأحزاب -والمساجد أحيانًا-، ويدفع كل فريق مبلغ اشتراك في هذه الدورات، ثم يتم توزيع جوائز على الفرق الفائزة، وهذه الجوائز يتم شراؤها خارج نطاق الاشتراك المدفوع مِن هذه الفرق، فما حكم ذلك؟».


ورد برهامي على السؤال قائلا «قد قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لَا سَبَقَ إِلَّا فِي خُفٍّ أَوْ فِي حَافِرٍ أَوْ نَصْلٍ) (رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني)، وعامة أهل العلم على أن الجوائز في غير هذه الثلاثة غير جائزة، وجوَّز أبو حنيفة -رحمه الله- ما فيه منفعة للدين، وبالتالي لا نرى جواز إعطاء جوائز ذات قيمةٍ ماليةٍ في مسابقات الكرة سواء أقامها حزب أو مسجد ولو كانت خارج نطاق المتسابقين؛ للحديث السابق.


وبالعودة لأنشطة حزب النور، سنجد أن الحزب فى 22 يونيو 2015، أعلن تنظيم مسابقة لكرة القدم فى محافظة الغربية، بمشاركة 42 فريق  من شباب المحافظ، يتم فيها توزيع جوائز.


وقال الحزب في بيان له حينها :« بدأت أمانة حزب النور بمحافظة الغربية، فعاليات دورة رمضانية لكرة القدم بمدينة المحلة بمشاركة 42 فريقا ضمن خطة اللجنة الرياضية والشبابية فى التواصل مع الشباب والنشء».


وقال أحمد القطان أمين حزب النور بالغربية، إن تنظيم الدورة يأتىيبعد نجاح دورتين سابقتين شارك بهما 46 فريقا بهدف التواصل بين قطاع الشباب، ووجه القطان الشباب المشاركين في الدورى بالتحلى بالأخلاق الحميدة وإذكاء روح التنافس الشريف بينهم، لافتا إلى أن الحزب يقدم جوائز للفرق».


وأقرب مسابقة كانت فى 16 ديسمبر 2016، حيث قامت اللجنة الرياضية لحزب النور بدائرة مينا البصل غرب محافظة الإسكندرية بتنظيم دورة كرة قدم لشباب المنطقة، وفي ختام الفعاليات وبحضور الفريق المشرف تم تسليم ميداليات الدورة وجوائز للاعبين المشاركين على أمل تكرار تنظيم الدورات الرياضية ضمن أنشطة حزب النور بالدائرة».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق