في «يوم الأطعمة المجمدة».. 4 أخطاء «اوعي تقعي فيها»

الإثنين، 06 مارس 2017 05:05 م
في «يوم الأطعمة المجمدة».. 4 أخطاء «اوعي تقعي فيها»
الأطعمة المجمدة
كتبت- أمنية فايد

الأخبار الواردة حول الوجبات الجاهزة والمصنعة تزيد من قلق ربات البيوت، خاصة المرأة العاملة، ما يدفع البعض إلى تجهيز بعض الوجبات الغذائية وتخرينها في «الفريزر» حتى يحين وقت استخدامها، وبسبب تضارب الآراء بين صحة الأطعمة المجمدة وخطرها، اتفق العالم على تحديد يوم للتعرف على طرق حفظ الأطعمة المجمدة بشكل صحيح، والآثار الجانبية الناتجة عنها، وأطلقوا عليه اسم «يوم الأطعمة المجمدة».
 
وبمناسبة الاحتفال بـ«يوم الأطعمة المجمدة» تقدم الدكتورة «علا محمد»، أخصائية التغذية العلاجية، مجموعة من الأخطاء التي يجب على الأم تجنبها عند تخزينها للأطعمة أو شراء الأغذية المجمدة المختلفة. وتقول: «يظن الغالبية أن تخزين الطعام وتجميده في الفريزر يعني أنها صالحة مدى الحياة.. وهذا خطأ كبير، لآن إطالة تجميدها وتخزينها تفقد الطعام الفيتامينات الخاصة بها».
 
وأوضحت «محمد»، الأخطاء الناتجة عن تخزين وتجميد الأطعمة، في 4 نقاط وهي:
 
- اللحوم والدواجن والأسماك الطازجة، تظل في الفريزر لمدة أسبوعين فقط حتى لا تفقد فوائدها خاصة أوميجا 3 في الأسماك.
 
 
- شراء الوجبات المجمدة تسبب العديد من المشكلات لأن طريقة نقلها من الشركة إلى مكان البيع، ثم شرائها ونقلها للمنزل، كل هذه المراحل تعرضها لدرجات حرارة مختلفة، ما يؤدى إلى تكوين البكتيريا وفقدها للفيتامينات الخاصة بها، وينتج عنها مشكلات بالجهاز الهضمي بداية من الإسهال وصولا للتسمم واضطرابات المعدة.
 
- الاحتفاظ بالأطعمة المخزنة في أوان معدنية يجعلها عرضة لتفاعل مكوناتها وتكوين مركبات ضارة على الصحة، لذا يفضل حفظ الأطعمة بعلب فوم أو زجاجية.
 
- حفظ الأطعمة المعلبة المتبقية في نفس علبة العبوة، وهو خطأ كبير حيث أن الطعام يتفاعل مع المعدن المكون لهذه العبوة وأحيانا يؤدي إلى التسمم بدرجاته المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة