طرق اكتشاف العملات المزيفة... تعرف على التفاصيل

الإثنين، 06 مارس 2017 11:43 ص
طرق اكتشاف العملات المزيفة... تعرف على التفاصيل
عملات مصرية - أرشيفية
كتب- إسلام النحراوي:

قال اللواء حسين عماد، مساعد وزير الداخلية السابق، ومدير الإدارة العامة للأموال العامة سابقًا إن العملة الورقية المصرية تتميز بأنها جيدة الطباعة وعليها علامة مائية مميزة ويتم استيرادها من انجلترا، ومصنوعة من القطن والكتان وصعبة التقليد وغير متوافره للأفراد.

 

وأضاف مدير الإدارة العامة للأموال العامة سابقًا، في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة» أن أوراق العملة الورقية متعددة الألوان وكلها متداخلة وعلى سبيل المثال الورقة فئة 50 جنيهًا من الصعب تحديد لونها إن كان «أحمر أو بني».

 

وأشار «عماد» إلى سهولة كشف العملة المزورة في حال وضعها بجوار أخرى سليمة، موضحًا أن العلامات التأمينية «الهيلو جرام» يمكن رؤيتها في الضوء وهي على شكل أبو الهول، كما يوجد بها شريطين معدنين أحدهما بطول الورقة من الداخل، كما تختلف الورقة من حيث الملمس عن غيرها من الأوراق.

 

أوضح «عماد» أن الورقة المزورة في حالة تعرضها للماء يتم اكتشافها بسهولة، أما بالنسبة للبنوك فيوجد بها أشعة تحت الحمراء لاكتشاف العملات المزورة، لافتا إلى أنه في الفترة الأخيرة استغل مزوري العملات الأسواق في المحافظات لخداع المواطنين، ناصحًا بضرورة النظر في أرقام العملات؛ لأن المزور يكرر نفس الرقم على جميع العملات الموجودة معه، مبينًا أن الدولار يتكون من لونين فقط أما العملة المصرية فألوانها متداخلة، مشددًا على أن المزور يختار العملة الكبيرة  للحصول على مكسب أكبر.

 

وبين مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة سابقاً أن الإدارة تنسق في هذا الشأن مع البنك المركزي وتتلقى إخطارات ويتم مخاطبة البنك المركزي لعمليات تطوير العملة، مؤكدًا أنه لم يتم إغلاق ملف قضية قبل ضبط جميع الأوراق المزورة، داعيًا أي مواطن يكتشف تزوير عملة أن يتجه إلى الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة ليتم أخذ العينة لكي تخضع للفحص ومتابعتها حتى يتم الوصول إلى مصدر التزوير.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق