«السيدة نفيسة» تُشعل الحرب بين «الشيعة» و«الصوفيين»

الإثنين، 06 مارس 2017 06:43 م
«السيدة نفيسة» تُشعل الحرب بين «الشيعة» و«الصوفيين»
الدكتور أحمد راسم النفيس، المفكر الشيعي
هانم التمساح

مع اقتراب موعد أي مولد لآل البيت في كل عام، يتصدر السلفيون المشهد ويطالبون بمنع الشيعة من زيارة المقامات وممارسة طقوسهم الدينية، لكن هذه المرة اختلف الأمر قليلًا، حيث اندلع الخلاف بين رفاق الدرب المقربين أصحاب العقيدة المتوافقة على حب آل البيت، وحذر الشيخ الشبراوي، شيخ الطريقة الشبراوية، الشيعة من دخول مقام السيدة نفيسة رضي الله عنها، فمن المقرر بدء الاحتفالات بموسم السيدة النفيسة اليوم ولمدة يومين.

وبدا الدكتور أحمد راسم النفيس، المفكر الشيعي وأحد مؤسسي الفكر الشيعي في مصر، مصدومًا من تصريحات الشيخ الشبراوي، حيث قال  إنه بالرغم من كون الشيخ الشبراوي شخصية متفتحة وواعية إلا أنه لم يُصدّق هذا التغير المفاجئ في تصريحاته، فسبق وأن التقا الاثنان في عدة مناسبات في «إيران»، لذا فلا يعرف معنى تصريحاته بأن يسمح للشيعة بالاحتفال أم لا، وهذا يؤكد الشيزوفرينيا التي تعاني منها الأمة، فكيف «يتمسح» الصوفيون في حب آل البيت وفي الوقت ذاته يمنعون محبي آل البيت من زيارتهم.

وأضاف «النفيس» إن الشرف الذي يحصل عليه الصوفيون  نابع في الأساس من رفعهم  لراية آل البيت، ومنطلق من انتمائهم لهم، لكن أن تؤمن بشيئ ويأتي فعلك معاكس لما تقول، فهذا يعني أنك مصاب بداء «الشيزوفرينا».

«يمنحون لأنفسهم شرف الانتماء لآل البيت»، هكذا وصف «النفيس» من يدعون إلى مجموعة أشياء، ويمنعون هذا وذاك من ممارسة طقوسهم، فهم لا يختلفون عن التكفيريين، مشددًا على أن شيعة مصر سيحضرون مولد السيدة نفيسة ولن يمنعهم عنها أحد مهما قال أو فعل، كما أن الشعب المصري بكل انتمائاته سيذهب لمولد السيدة نفيسة، ولكل آل البيت؛ لأن المصريين بفطرتهم معروفون بحبهم لآل البيت بشكل فطري .

من جانبه، رفض الطاهر الهاشمي، القيادي الشيعي، التعليق على الأمر، واعتبره بمثابة الصدمة الحقيقية، قائلاً لـ «صوت الأمة»، إنه لا يُصدّق أن تصدر هذه التصريحات عن الشيخ الشبراوي، فهو صديق شخصي له وتربطه به وبمشايخ الطرق الصوفية في مصر والعالم علاقة قوية جدًا، كما أنه تربى مع أبناء الطرق الصوفية.

وانطلق معظم شيعة مصر في الأساس من عباءة الطرق الصوفية، ثم تحولوا للفكر الشيعي، كما أن كليهما يتخذ من فكر آل البيت منطلقًا لمعتقداته الدينية.

جدير بالذكر أن الشيخ الشبراوي قال في تصريحات صحفية له، إنه لن يسمح بتواجد الشيعة في مولد السيدة نفيسة، أو تسلل الشيعة أو أحد عناصرهم لمولد السيدة نفيسة، مؤكدَا أن احتفالات الصوفيين تختلف تمامًا عن الطقوس التي يمارسها الشيعة .

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق