أبرزها «القيارة».. 5 حقول نفطية فقدتها داعش في بلاد الشام (تقرير)

الإثنين، 06 مارس 2017 06:18 م
أبرزها «القيارة».. 5 حقول نفطية فقدتها داعش في بلاد الشام (تقرير)
حقل بترول بسوريا - أرشيفية
كتب أحمد جودة

يمثل النفط أحد الموارد الرئيسية الذي يعتمد عليه تنظيم داعش لتمويل عملياته الإرهابية، خصوصًا مع سلسة الهجمات التي يشنها التحالف الدولي في العراق بمشاركة قوات الحشد الشعب، إلى جانب الحصار الذي ينفذه الجيش السوري الموالي لبشار بدعم من الغارات الروسية الجوية، جعلته يفقد حقول البترول التي كان يسيطر عليها في منطقة بلاد الشام، ما يجعل التنظيم في معاناة التمويل، ويضطر إلى خفض أجور المقاتلين، وفرض ضرائب جديدة، ورفع الغرامات الخاصة بالمخالفات الدينية كما جاء على موقع وكالة رويترز للأنباء.

 

أولا العراق

حقل القيارة

يقع  بمحافظة نينوي شمالي العراق، جنوب الموصل، ويقدر الاحتياطي النفطي بحوالي 800 مليون برميل،  والذي كان  ينتج  7000 برميل يوميًا من الخام الثقيل، واستطاعت فرقة المدرعة التاسعة بالجيش وقوات تابعة لقيادة عمليات نينوي بدعم من القوات الجوية العراقية والتحالف الدولي، استعادة الحقل النفطي وطرد داعش منها، بعد إشعالهم النيران فيه، كما نجح الدفاع المدني في إطفاء البئر الذي أشعله التنظيم في الحقل في فبراير الماضي.

 

حقل عين زالة

حقل «عين زالة»، الذي يقع بمحافظة كركوك أو التأميم، على بعد 70 كم شمال شرق الموصل، وفقدت داعش السيطرة عليه نهاية عام 2014، بعدما هاجمت قوات كردية على أماكن تمركز التنظيم، ما اضطرهم إلى إحراقه؛ كي لا يستفيدوا منه.

وقال لؤي  الخطيب، المدير التنفيذي لمعهد الطاقة العراقي، إنه من الصعب الحصول على أرقام دقيقة حول الإيرادات الخاصة بتهريب داعش للبترول إلى الخارج، ولكن هناك دراسة واسعة النطاق شملت فترة النصف الثاني من عام 2014 حول مكاسب داعش من بيع النفط، والتي قُدّرت بـ 700 ألف دولار يوميا من حقول النفط العراقية، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

 

حقل العجيل

يقع شرقي مدينة تكريت العراقية على بعد 40 كيلو، وحاول تنظيم داعش في الفترة الماضية استعادة السيطرة عليه مرة أخرى، وشن هجومًا على التمركز الأمني بمحيط الحقل، إلا أن القوات العراقية تصدت لها بدعم من السلاح الجوي، وفقًا لما ذكرته وكالة «الأسوشيتدبرس» للأنباء.

حقل حمرين

حقل علاس النفطي الذي يقع وسط مرتفعات حمرين، والتي سيطرت القوات الأمنية العراقية على أجزاء منها، يقع بالقرب من حقل العجيل، ويقدر الاحتياطي النفطي في الحقلين بنحو 3 مليارات برميل، بحسب ما ذكرت شبكة «بى بى سى» البريطانية.

ثانيا سوريا

يختلف الوضع في سوريا كثيرًا، حيث يسيطر فيها تنظيم داعش الإرهابي على معظم حقول البترول والغار، رغم تكثيف الغارات الجوية عليه المدعومة عسكريًا من جانب روسيا، ومن بعض الحقول التي فقدتها داعش في سوريا كالتالى:

حقل حيّان

ويقع الحقل في ريف حمص الشرقي، واستعادت القوات الأمنية التابعة لبشار الأسد  الموقع بعد طرد داعش منها، والذي تعمد تفجير معمل حيان وخط الأنابيب حسبما ذكرت وكالة «سانا» السورية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق