5 ملايين جنيه ودروس خصوصية تجبر اتحاد الكرة على تأجيل الحكم الخامس (صور)

الإثنين، 06 مارس 2017 11:08 م
5 ملايين جنيه ودروس خصوصية تجبر اتحاد الكرة على تأجيل الحكم الخامس (صور)
اتحاد الكرة
كتب: عادل عقل

مازلت أخطاء التحكيم تلقى بظلالها على الوسط الكروي خاصة بعد أزمة مباراة الزمالك والمقاصة، التي شهدت عدم احتساب الحكم جهاد جريشة لركلة جزاء صحيحة للفريق الأبيض منذ ذلك الحين وهناك انتقاد وهجوم على التحكيم وعلى جريشة خاصة مما دعا مجلس الجبلاية برئاسة هاني أبو ريدة يفكر في تطبيق حكم الفيديو للاستعانة به في الحالات الصعبة التي تسبب أزمة في المباريات.

وتشمل خاصية حكم الفيديو أو «VAR» في أن يستعين حكم اللقاء المتواجد في أرض الملعب بثنائي مساعد يتواجد في غرفة مجهزة بالكاميرات خارج أرض الملعب، ويحق لهم اتخاذ القرارات في الألعاب التي يُثار فيها الجدل، عقب مشاهدتها في الإعادة التليفزيونية وتنبيه الحكم لاحتسابها على أن يتم ذلك خلال من 10 إلى 20 ثانية على الأكثر.

بالفعل تم تطبيقه هذا النموذج في كأس العالم للأندية النسخة الماضية، التي أقيمت في ديسمبر الماضي باليابان، وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم استخدام خاصية حكم الفيديو المساعد، لتكون المرة الأولى في تاريخ كرة القدم التي يطبق فيها.

لكن لابد أن نعلم بأن برنامج تطبيق الحكم الخامس الفيديو،  يحتاج إلى دورات تدريبية لإعداد الحكام على خاصية الحكم الخامس في المباريات المقبلة بالدوري لتفادي وجود أكبر كمية من الأخطاء التحكمية خاصة المتكررة، التي شهدت جدلا كبيرا في الفترة الأخيرة.

كما أن الجبلاية لابد أن توافر الدعم المادي اللازم لتطبيق حكم الفيديو الحكم الخامس، الذي سيتخذ قرار بتطبيقه خلال 30 يوما على الأكثر وذلك لضمان نجاح مسابقة الدوري الممتاز المهدد بالإلغاء بسب أخطاء الحكام.

في مناقصة مبدئية رصدت «صوت الأمة»، تكاليف حكم الفيديو حيث ستتجاوزالـ خمس ملايين جنيه، إذا تم تطبيقه خلال الجولات المتبقية من عمر الدوري الممتاز، على أن يتم اعتبارا من الموسم المقبل تطبيق هذه التقنية بمباريات الدوري بقسميه الأول والثاني.

وتطبيق تقنية الفيديو والحكم الخامس يتم اللجوء إليها في أضيق الحدود، وفى الحالات الصعبة والجدلية حتى يتم الحفاظ على هيبة وكيان طاقم الحكام وخاصة حكم الساحة.

الحكم الخامس
الحكم الخامس امام الفيديو 
 
حكم الساحة يتابهدع الفيديو
حكم الساحة يتابع الفيديو
 
17974083831488816518
الحكم الخامس فى كابينة المتابعة

 

8874030741488816522
حكم الساحة يشاهد حالة جدلية بالفيديو

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة