العالم يكرم «فراشات الأحلام» بـ 4 أعياد أخرى غير «اليوم العالمي»

الأربعاء، 08 مارس 2017 08:05 م
العالم يكرم «فراشات الأحلام» بـ 4 أعياد أخرى غير «اليوم العالمي»
تكرم المرأة
كتبت- هند محمود

فى يوم 8 من مارس كل عام تتسلط الأضواء على يوم المرأة العالمى، محاولين فيه مساعدة المرأة وفضح كل المجتمعات التى تسرق حقوقها، لتمتزج أعيادها بذكريات الألم. ولكن هناك أعياد أخرى تخص المرأة بهدف تسليط الضوء على الانتهاكات التى تتعرض لها، وهم:

25 نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة

بأمر من حاكم جمهورية الدومنيكان «روفاييل تروخيليو»، تم اغتيال 4 أخوات، بطريقة وحشية نتيجة نشاطاتهن السياسية، كان ذلك فى 25 من نوفمبر لعام 1960، وهو ما جعل ذلك اليوم تاريخ عالمى لمكافحة العنف ضد المرأة، وقد صدقت عليه الأمم المتحدة عام 1999.

ولم تكتف الأمم المتحدة بتحديد يوم عالمى لمكافحة العنف ضد المرأة فقط، بل أنها تبنت مبادرات عديدة وإطلاق حملات توعية ضد العنف الذى تواجه المرأة حول العالم بكافة أشكاله من عنف لفظى أو تحرش أو اعتداءات جنسية.

23 يونيو اليوم الدولي للأرامل

فى العديد من الدول تواجه المرأة مشاكل تتعلق بالميراث والحقوق الشرعية حينما يموت زوجها، كما أنها تتعرض للإهانات والظلم الذى يصل إلى الاعتداء البدنى أحيانا، وقد يطلب منها أن تتزوج شقيق زوجها، لتصبح هناك معاناة أكبر من موت الزوج تعيشها.
ومن أجل ذلك تسعى الأمم المتحدة لضمان حقوق المرأة الأرملة، لذلك تعمل على لفت الأنظار لأوضاعها حول العالم، وقد أعلنت الأمم المتحدة يوم الـ23 من يونيو كل عام، يوم عالمى للمرأة الأرملة، وهو الاحتفال الذى بدأ منذ عام 2011.
 

6 فبراير يوم لعدم التسامح في الختان

لسنوات ظلمت العديد من الفتيات بسبب عمليات الختان التى أودت بحياة الكثرين منهن، أو جعلتهن يعيشان بعيب خلقى وتشوه، لتطلق السيدة الأولى لنيجيريا "ستيلا أوبسانجو" فى ذلك الوقت حملة رسمية ضد ختان الإناث فى أفريقيا، خلال مؤتمر اللجنة الأفريقية المشتركة، والذى أهتم حينها بالتأثير الناتج عن الممارسات التقليدية المتبعة فى أفريقيا، والتى تؤثر بشكل كبير على صحة المرأة وسلامتها، كان ذلك عام 6 فبراير ليصبح يوم عالمى لختان الإناث.
وإلى الآن مازالت الحملات مستمرة للقضاء على عمليات الختان والحفاظ على المرأة، وسلامتها الجسدية.

11 فبراير يوم المرأة في مجال العلوم

المساواة بين الجنسين دائما ما تشغل برامج الأمم المتحدة التنموية، وهو ما دعا الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد قرار يوصى بإتاحة الفرصة للنساء لتعلم العلوم والتكنولوجيا بشكل متكافئ مع الرجال، وبما يضمن تحقيق المساواة بين الجنسين، كان ذلك فى يوم 20 ديسمبر عام 2013، لتحملا جهودها قرار يصدر فى 22 من ديسمبر باعتماد يوم دولى للنساء فى مجال العلوم والتكنولوجيا، وقد كان هذا اعتراف بمجهودات المرأة فى مجال العلوم والتكنولوجيا.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة