هل سينجح تحالف الحكومة وأصحاب المضارب على طرح الأرز بـ6.5 جنيه للمستهلك؟

الإثنين، 13 مارس 2017 06:11 ص
هل سينجح تحالف الحكومة وأصحاب المضارب على طرح الأرز بـ6.5 جنيه للمستهلك؟
الدكتور على المصيلحي - وزير التموين
محمد محسوب

وافق مجلس الوزراء أمس على قيام الهيئة العامة للسلع التموينية بالاتفاق بالأمر المباشر مع الجهات الموردة للأرز الأبيض المصرى، على أن يكون توريد الأرز الأبيض المصرى معبأ فى أكياس بلاستيك زنة (1 كجم) مع التزام الجهات الموردة بكتابة سعر تسليم (1 كجم) 6,30 جنيه، وسعر البيع للمستهلك 6,50 جنيه.

وقال رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب، إن ما تم من اتفاق وزارة التموين مع أصحاب المضارب الجهة الموردة للأرز الأبيض المصري كان اقتراح الشعبة منذ البداية، مؤكدا أن أصحاب المضارب الذين حضروا اجتماع الوزير الذي عقد منذ أيام للاتفاق حول الأمر ارتضوا بالاتفاق جميعا.

وأضاف، فى تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، أن الاتفاق الذي أُبرم بين الوزارة وأصحاب المضارب الذين حضروا الاجتماع سيجبر باقي أصحاب المضارب بالانضمام إلى زملائهم وتوريد الأرز إلى الوزارة بالكم والسعر المحدد.

من جانبها أكدت سعاد الديب، رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك، ضرورة أن تكون الدولة مسيطرة على كافة أدوات الإنتاج.

وأضافت الديب، لـ«صوت الأمة»، يجب أن تترجم المنافسة مع القطاع الخاص لصالح المستهلك؛ لأن الاحتكار هو الذى يتحكم فى الدولة والمواطن على حد سواء حاليا، والدولة يجب أن تكون لها آلياتها للسيطرة على السوق.

وشددت الديب، على ضرورة وضع سعر ثابت للزيت والشعير وسلع أخرى لمنع تحكم التجار فيها.

فيما أكد رأفت القاضي، رئيس جمعية مفتشي التموين لـ«صوت الأمة»، أنه لو تم تطبيق هذا الاتفاق بحذافيره سيكون مفيدا للمواطنين، متابعا «الاتفاق ألزم أصحاب المضارب بتوريد كمية والسعر محددة بسعر محدد، ولم يحدد ما هي عقوبة عدم التوريد سواء بالكمية أو السعر المتفق عليه».

وتساءل القاضى، «وماذا عن سعر الأرز بالمحلات التجارية هل سيكون لها سعر آخر ومصانع التغلفة هل ستكتب السعر على العبوات".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة