رئيس «كهرباء الوجه القبلي»: 32 مليون دولار إجمالي ديون الشركة (حوار)

الجمعة، 10 مارس 2017 07:23 م
رئيس «كهرباء الوجه القبلي»: 32 مليون دولار إجمالي ديون الشركة (حوار)
المهندس ابراهيم الشحات
كتب- محمد الزيني

قال المهندس إبراهيم الشحات، رئيس مجلس إدارة شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، إن قيمة استثمارات الشركة بلغت 110 مليارات جنيه، خلال الوقت الحالي.
 
وأضاف في حواره لـ «صوت الأمة»، أن إجمالي قدرات الإنتاج التابعة للشركة تصل إلى 4700 ميجاوات، مشيرًا إلى أنها تغطي 8 محافظات وهي «الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان»، وإلى نص الحوار:
 
- ما أهم مجمعات ومحطات الطاقة التي تتبع الشركة؟
مجمع الكريمات على طريق أسيوط الزراعي ويحتوي على محطتين كبار قدرة الأولى 2627 ميجاوات «بخارية»، والمحطة الثانية قدرتها 750 ميجاوات «مركبة»، والكريمات 3 وقدرتها 750 ميجاوات «مركبة»، وهناك في أسيوط محطة الوليدية مكونة من وحدتين قدرة الواحدة 300 ميجاوات، وهناك وحدة في غرب أسيوط قدرتها ألف ميجاوات، بالإضافة إلى 14 وحدة صغيرة قدرة كل واحدة منها 25 ميجاوات «2 في ملاوي، و2 في مغاغة، و2 في جرجا بسوهاج، و8 في أسيوط.
 
- وما هي المحافظات التي تخدمها شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء؟
هي 8 محافظات «الفيوم، وبني سويف، والمنيا، وأسيوط، وسوهاج، وقنا، والأقصر، وأسوان»، ولا بد أن يعرف الجمهور أننا نتحدث عن المحطات التي تعمل بالغاز الطبيعي أو المازوت، أما ما يعمل بالإنتاج الحراري يتمثل في محطات السد العالي، ونجع حمادي، وخزان أسوان، فهم لا يتبعون الشركة.
 
- هل هناك محطات تعمل بأقل من قدرتها الإنتاجية؟
لا.. كل المحطات تعمل طبقًا لطلب مركز التحكم القومي.
 
- وما هو إجمالي قدرات المحطات التي تتبعكم؟
حتى اللحظة لدينا 4700 ميجاوات منها 3350 ميجاوات في المحطات القديمة، و100 ميجاوات في أسيوط الجديدة، وباقي القدرات في المحطات الجديدة.
 
- ما هي القيمة الاستثمارية لمشروعات الشركة؟
نحن نتحدث عن محطات قديمة تحتاج إلى صيانة، والقيمة الاستثمارية لمشروعات وجه قبلي تبلغ 110 مليارات جنيه تقريبًا، وأهم المشروعات التي تقوم بها شركة وجه قبلي لإنتاج الكهرباء في الوقت الراهن هي مشروع جنوب حلوان العملاق بقدرة 3650 ميجاوات بتكلفة 25 مليار جنيه بسعر الصرف الحالي، وهناك مشروع تنفيذ وحدة في منطقة الوليدية بأسيوط بقدرة 650 ميجاوات بتكلفة استثمارية 10 مليارات جنيه بسعر الصرف الحالي، وكذلك مشروع المراشدة في قنا وانتهينا من الدراسة البيئية له، ومكون من وحدتين قدرة كل منها 650 ميجاوات بتكلفة استثمارية متوقعة 2 مليار دولار، إضافة إلى مشروع بني سويف الذي تنفذه شركة «سيمنز» بقدرة 4800 ميجاوات بتكلفة استثمارية 2 مليار يورو.
 
- وما هي أهم إنجازات الشركة؟
أولا: الخطة العاجلة التي دخلت في 2015 والتي بلغت 1350 ميجاوات، ثانيا: مشروع بني سويف التي بدأت أعماله في 2015 وتنفذه شركة سيمنز وسيدخل 50% من إجمالي قدراتها على الشبكة القومية نهاية مارس الجاري، وكذلك مشروع جنوب حلوان من تنفيذ «سيمنز» الذي بدأ في نهاية 2014، ومشروع رابع بوحدة الوليدية الذي بدأت أعمال المناقصة لها في 2015-2016، بالإضافة إلى مشروع المراشدة في قنا 2016.
 
- وما هي أهم المعوقات؟
تحرير سعر الصرف الأبرز فقد أثر على الجميع بل وعلى المستوي القومي.
 
- كم تبلغ مديونيات الشركة ولمن؟
تقريبا 32 مليون دولار وهي لا تعتبر مديونيات وإنما هي عقود أبرمت مع الشركات المصنعة لقطع الغيار مثل «جنرال إليكتريك وسيمنز»، وتسدد على 10 سنوات ولم يبدأ إلى الآن جدولة الديون.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق