أطفال الشوارع.. «يا شعب نايم على الرصيف وبالمقشة بتكنس»

الجمعة، 10 مارس 2017 07:21 م
أطفال الشوارع.. «يا شعب نايم على الرصيف وبالمقشة بتكنس»
اطفال الشوارع
كتبت- إسراء سرحان

«يا شعب نايم ع الرصيف.. وبالمقشة بتتكنس، فيك ناس بتشقي ع الرغيف.. وناس بتتعب من التنس».. بهذه الكلمات وصف صاحب الرباعيات صلاح جاهين حال أطفال الشوارع.

طرح مجلس النواب ملف أطفال الشوارع، أمس الخميس، وتحدث النواب عن البيانات الإحصائيه المغلوطه، وقدموا خلال الجلسه حلول لعلها تكون مجدية.

قال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن الاجتماعي بالبرلمان، إن بعض البيانات الأخيرة الخاصة بعدد أطفال الشوارع غير دقيقة، فبعض المعلومات أوضحت أن عددهم تجاوز 5 ملايين، في حين أن مركز البحوث الجنائيه أكد بأن عددهم 16 ألف 500 طفل فقط، مطالبًا بعمل ملف خاص بأطفال الشوارع يتم وضعه في اللجنة، يسجل فيه جميع الخطوات التي تؤخذ من أجل حل هذه المشكلة.

وبالاتفاق مع ذلك، اقترح النائب محمد أبو حامد، وكيل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة، أن يتم توفير سيارات متنقلة مجهزة للتعامل مع ظاهرة أطفال الشوارع، مشيرًا إلى أن هذه الفكرة تم تطبيقها في أكثرر من دولة، وأثبتت فعاليتها، وذلك لأن طبيعة أطفال الشوارع لا تقبل في مكان ثابت.

كما أوضحت النائبه كارولين ماهر، عضو لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة، أن التعداد الذي أعده مركز البحوث الجنائية يعد مؤشرا جيدا في القضاء علي مثل هذه الظاهرة، وأضافت في تصريحات لها بأنه يجب معرفه الفرق بين الطفل الذي قد يعمل متسولاً وله مأوي، وبين الطفل الذي لا يوجد له أي مأوى.

وتوصلت أول دراسة رسمية تنجز في هذا الشأن، إلى أن عدد الأطفال الذين ليس لديهم مأوى يبلغ 16 ألفا و19 طفلًا موزعين على محافظات الدولة، واستثنت الدراسة أطفال الشوارع الذين يعودون إلى منازلهم مساء.

وشارك في إنجاز هذه الدراسة صندوق علاج ومكافحة الإدمان، وما يزيد على 3800 باحث ومشرف من الوزارة، والمركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية، والمجلس القومي للأمومة والطفولة، وبعض الباحثين من الجمعيات الأهلية العاملة في هذا المجال.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق