«أردوغان»: الهولنديون بقايا النازية والفاشية ولا يتقنون الدبلوماسية

السبت، 11 مارس 2017 05:14 م
«أردوغان»: الهولنديون بقايا النازية والفاشية ولا يتقنون الدبلوماسية
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

هاجم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرار الحكومة الهولندية، بمنع هبوط طائرة وزير الخارجية التركي جاويش أوغلو قائلا: «هؤلاء لا يتقنون السياسة ولا الدبلوماسية، إنهم جبناء إلى هذه الدرجة، هم بقايا النازية والفاشية».
 
جاءت تصريحات أردوغان الغاضبة، بعد أن وصف السلطات الألمانية أيضا بأنها تمارس «النازية»، بعد منع تجمعات على أراضيها كان سيحضرها وزراء أتراك.
 
وهدد أردوغان الحكومة الهولندية، بمنع الدبلوماسيين الهولنديين من القدوم إلى تركيا، متهمهم بانهم يأوون الإرهابيين والخونة. وأضاف: «لنرى كيف ستهبط طائراتكم بعد اليوم في تركيا، أتحدث عن الدبلوماسية وليس سياحة المواطنين».
 
من جانبه أدان وزير تركيا لشؤون الاتحاد الأوروبي عمر جليك، اليوم السبت، منع هولندا هبوط طائرة وزير الخارجية التركي في البلاد، واصفا القرار بأنه سيدون في التاريخ كنقطة سوداء في الديمقراطية والدبلوماسية الهولندية.
 
وقال جليك - حسبما ذكرت شبكة «إيه بي سي» الأمريكية - إن قرار هولندا لا يليق بعلاقة الصداقة والتحالف بين تركيا وهولندا التي امتدت لقرون، ذلك عبر موقع التواصل الاجتماعي «تويتر».
 
وأضاف الوزير التركي «إذا كان العنصري خيرت فيلدرز في سدة الحكم، فكان سيتخذ قرارا مماثلا». ويرأس فيلدرز حزب «من أجل الحرية» اليميني المتطرف والمناهض بشكل معلن للإسلام.
 
وكانت الحكومة الهولندية أعلنت اليوم، سحب تصريح هبوط طائرة الوزير التركي مولود تشاوش أوغلو، معللة ذلك بخطر الزيارة على الأمن والنظام العام، وكان من المقرر أن يشارك أوغلو في محفل لحشد التأييد للتعديلات الدستورية التي ستجري الشهر المقبل في تركيا، والتي تمنح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المزيد من السلطات. 
 
يشار إلى أن خطوة هولندا تعقب تصريحات لأوغلو هدد فيها بإنزال عقوبات ضخمة على هولندا في حال تم إلغاء تصريح زيارته للبلاد. وقال إن منع هولندا وألمانيا إقامة الحملات المؤيدة للتعديلات الدستورية يعني انحياز أوروبا للتصويت بالرفض.
 
ويأتي موقف أردوغان بعد أن «رفضت السلطات الهولندية»، اليوم السبت، السماح لطائرة وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، بالهبوط.
 
وردًا على الموقف الهولندي، «استدعت وزارة الخارجية التركية»، اليوم السبت، القائم بأعمال السفارة الهولندية، للاحتجاج على منع هبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، على الأراضي الهولندية، لحضور تجمع تركي بأمستردام للدعاية للتعديلات الدستورية التركية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق