عيسى حياتو رئيس «الكاف» يهاجم مصر في بيان رسمي

الأحد، 12 مارس 2017 08:45 م
عيسى حياتو رئيس «الكاف» يهاجم مصر  في بيان رسمي
عيسي حياتو
كتب- رامي عبد الحميد

أصدر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، بيانا رسميا يهاجم فيها السلطات المصرية حول قرار جهاز حماية المنافسة ضد الكاميروني عيسي رئيس الاتحاد بإحالته للنيابة العامة، وجاء نص البيان كالتالي:

يجد الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (CAF) نفسه مجبراً على إصدار البيان التالي في مواجهة مجموعة من الإدعاءات والمزاعم التي لا أساس لها والمتداولة في وسائل الإعلام من قبل هيئة المنافسة المصرية والتي، كما تم تفهم الأمر الآن، أدت لتحويل المدعي العام للشؤون المالية والتجارية لـ(CAF)، رئيسه وأمينه العام للمحكمة الاقتصادية المصرية على أساس نفس الإدعاءات والمزاعم التي لا أساس لها.

(CAF) جدد تكليف لاجاردير سبورتس كوكالة التسويق والإعلام لبطولات كرة القدم الرئيسية في أفريقيا حتى عام 2028- بعد فترة مكثفة من المفاوضات، تم توقيع اتفاق ملزم قانوناً من الأطراف في يونيو 2015، وتم التصديق عليه بالإجماع من لجنة (CAF) التنفيذية.

من الناحية التجارية، مثل الاتفاق زيادة هائلة في الإيرادات المضمونة لـCAF)) لحقوقه التسويقية والإعلامية، والتي تضمن تمويل كبير ومضمون لصالح كرة القدم الأفريقية لما يزيد عن 12 عاماً. بالإضافة لذلك وبسجل غير قابل للمنافسة في تقديم كرة القدم الأفريقية لأكثر من 22 عاماً، تعد لاجاردير سبورتس أيضاً وكالة يمكنها تقديم وتنفيذ برنامج (CAF) الكبير للأحداث - متضمنا كأس الأمم الأفريقية، بطولة الأمم الأفريقية للمحليين ودوري أبطال أفريقيا - بما يتناسب مع حجم وتعقيد الأحداث عبر كافة أرجاء القارة الأفريقية.

أي اقتراح غير لائق أياً كان فيما يتعلق بالاتفاق التجاري لا أساس له من الصحة، وننفيه تماماً وبشده، (CAF) سيدافع بشراسة عن موقفه، حقوقه وسمعته باستخدام كل الوسائل القانونية المتاحة في القانون الدولي.

الاتهامات المقدمة للإعلام من قبل هيئة المنافسة المصرية والنائب العام، من خلال الظهور في البرامج الحوارية وإصدار بيانات صحفية، تناقض الحقائق الواضحة والمذكورة فيما بعد، من المقترح أن شركة تدعى وكالة برزنتيشن للإعلان تقدمت بعرض أكبر لـ(CAF) وقت المفاوضات، لتفادي أي شك، العرض المقدم من برزنتيشن تم تقديمه في سبتمبر 2016، بعد 15 شهرا من توقيع التعاقد، وكان مادياً وبشكل كبير أقل من الاشتراطات المالية والفنية والتنفيذية والاشتراطات الأخرى المتوقعة والمطلوبة للاتفاقات من هذه النوعية في صناعة الإعلام الرياضي.

الأهم وبالإضافة للنقاط السابقة، عرض برزنتيشن المتأخر كان لطلب حقوق التسويق والإعلام التي يملكها CAF، والتي ليست للبيع مطلقاً وسيكون حمل حقوق الوكالة هذه من قبل برزنتيشن خرقاً وانتهاكاً للمواد الخاصة بالجمعية، مثلما هو محدد بوضوح من قبل هيئة المنافسة المصرية في الماضي بواحد من تقاريرها العامة، الاتفاق بين (CAF) ولاجاردير سبورتس هو اتفاق وكالة وليس اتفاق بيع، لكن الحملة الإعلامية الأخيرة لهيئة المنافسة المصرية تقدم الإدعاءات على أساس أن الاتفاق كان اتفاقاً للبيع.

في السياق الطبيعي لأي نزاع قانوني يخضع للمعايير الدولية، كان سيتم منح الفرصة لـ(CAF) لتقديم قضيته للسلطات المختصة، ويكون لديه الحق لسماعه بما يتفق مع إجراءات التقاضي السليمة. حتى تاريخه، حاولت هيئة المنافسة المصرية والنائب العام، بطريقة واضحة وغير مسبوقة للهيئات التنظيمية، إجراء محاكمة من قبل وسائل الإعلام، مع عدم منح (CAF) حق الدفاع وتقديمها بدون اتهامات قانونية فيما عدا عبر وسائل الإعلام. حقيقة، فقد قام النائب العام بتحويل القضية كأمر واقع للمحكمة الاقتصادية المصرية بعد فقط أيام قليلة من التحقيقات دون أي اتصال أو مشاركة من أي نوع مع (CAF).

بالنظر لهذه الحقائق، يبدو جلياً وبوضوح أن هذا شكل من أشكال التدخل في التفاوض على العقود التجارية العامة في مصر تحت ستار من انتهاك قانون حقوق المنافسة المحلية الذي لا أساس له، والذي يضع معايير مثيرة للقلق بشدة وغير مسبوقة ليس فقط لكرة القدم في مصر، ولكن للعمل في مصر وللرياضة والعمل في أفريقيا، توقيت حملة هيئة المنافسة المصرية الإعلامية يؤكد أيضاً محاولتها عرقلة وتقويض (CAF) في وقت انتخاباته الرئاسية. حتى يكون الأمر واضحاً تماماً، يؤكد (CAF) بشكل قاطع أن كل الإدعاءات ضده لا أساس لها، وأنه سيقابلها بكل قوة.

(CAF) منظمة لا تسعى للربح تهدف فقط لتطوير كرة القدم عبر القارة، وباستخدام قوة كرة القدم في المساهمة في تقوية الشباب مع نشر الوعي المجتمعي للقضايا الرئيسية. (CAF) يحتفل بأفريقيا من خلال كرة القدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق