9 دول قطعت علاقتها مع تركيا بسبب مواقف أردوغان

الإثنين، 13 مارس 2017 12:43 ص
9 دول قطعت علاقتها مع تركيا بسبب مواقف أردوغان
أردوغان
كتب - مصطفى مكى

تسبب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في خسارة تركيا عددًا كبيرًا من حلفائها من دول العالم، بسبب مواقفه الغريبة والمثيرة للجدل، والتي كان آخرها طرده للسفير الهولندي وتعليقه العلاقات مع هذه الدولة الأوروبية بعد رفضها هبوط طائرة رئيس وزراء بلاده.
 
هولندا ليست الدولة الأولى التي خسرها «أردوغان» ولن تكون الأخيرة، حيث سبقها في عداء تركيا وقطع العلاقات معها عدد كبير من دول العالم، على رأسها دولة مصر، والتي قطعت العلاقات مع أردوغان؛ بسبب دعمه لجماعة الإخوان الإرهابية، وسماحه لرجالها بالتواجد في بلاده والتحريض ضد النظام المصري الحالي.
 
ليس هذا فحسب، بل سوريا أيضًا؛ بسبب رغبة «أردوغان» في التدخل العسكري بها. والعراق التي أرسل لها الرئيس التركي قوات هناك لخدمة أجنداته وأهدافه، هذا بالإضافة إلى أمريكا التي يصر الرئيس التركي على تسليمها معارضه الشهير فتح الله كولن، كي يفتح العلاقات القوية مع نظامها الجديد بقيادة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وكذلك إيران؛ بسبب إخلاله بالاتفاق معها وتدخله في سوريا، والعراق. وأيضًا فلسطين؛ بسبب دعمه المستميت لحماس على حساب الدولة نفسها.
 
وألمانيا أيضا رأت أن التعامل معه يعد تهوينًا من المعاناة الفظيعة للمتضررين من جرائم النازية ضد الإنسانية. والنمسا لم ترحب بزيارة «أردوغان» للترويج لحملته قبل استفتاء الدستور فى أنقرة، ويعد ذلك أمرا محزنا نظرا للكثير من العوامل المشتركة التي تجمع بين البلدين العضوين بحلف شمال الأطلسي (ناتو). وبهذا وصل أعداء أردوغان حتى الآن 9 دول كلها دول لها تأثير كبير في المنطقة العربية.
 
جدير بالذكر أن أزمة دبلوماسية قد شهدتها الساعات الماضية بين تركيا وهولندا، إثر رفض هولندا هبوط طائرة رئيس الوزراء التركي، الأمر الذي ردت عليه تركيا بطرد السفير الهولندي من أراضيها وإغلاق مقر السفارة الهولندية والقنصلية العامة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق