«أنت عمري.. وطني حبيبي» موسيقار الأجيال حاضرًا بعد قرن من ميلاده

الإثنين، 13 مارس 2017 01:34 م
«أنت عمري.. وطني حبيبي» موسيقار الأجيال حاضرًا بعد قرن من ميلاده
عبدالوهاب
كتب- حسن شرف

نحتفل اليوم الإثنين، بالذكرى الـ(105) لميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب الذي أسهم بإبداعاته، في وضع الموسيقى العربية في مكانة عالية على مدار عقود.
 
وعلى الرغم من أن عبد الوهاب قدم العديد من الألحان الموسيقية ذات الطابع العربي الأصيل، مثل دعاء الشرق، ليالي الشرق، وعندما يأتي المساء، إلا أنه اتهم دائمًا بأنه يقوم «بتغريب» الموسيقى العربية، وعلى الرغم من أن عبد الوهاب قدم العديد من الإيقاعات الغربية إلى الموسيقى، لكنه قدّم ذلك في إطار الأشكال المعروفة في الأغنية العربية، طقطوقة، مونولوج غنائي، والقصيدة. مثلًا قدّم إيقاع الفالس في قصيدة الجندول عام 1941، كما قدّم إيقاع الروك أند رول في أغنية (طقطوقة) يا قلبي يا خالي التي غناها عبد الحليم حافظ عام 1957.
 
ولد موسيقار الأجيال في حي باب الشعرية بالقاهرة، وبدأ حياته الفنية مطربا بفرقة فوزي الجزايرلي، عام 1917 ثم انتقل بعد ذلك إلى فرقة عبدالقادر حجازي ثم فرقة عبد الرحمن رشدي في 1920، وقام بدراسة العود في معهد الموسيقى العربية ثم التحق بمعهد جوبرين للموسيقى الشرقية والغربية في عام 1925.
ثم التحق بوظيفة مدرس موسيقى بوزارة المعارف حتى عام 1928 وتركها وانضم إلى فرقة سيد درويش وفرقة الريحانى وبدأ العمل بالاذاعة عام 1930 ومن هنا دخل عالم التلحين والغناء والتاليف الموسيقى.
 
وبدأ في السينما عام 1933 حيث اشترك في 7 أفلام، وانتخب رئيسا لنقابة الموسيقيين عام 1953 ورئيسا لجمعية المؤلفين والملحنين والناشرين 12 دورة بدءا من عام 1955.
 
من أغنياته: الكرنك، الجندول، لا مش أنا اللي أبكي، جفنه، علم الغزل، الطلاسم، كلنا نحب القمر، ولا تكذبي، كما لحن للعديد من المطربين من أجيال مختلفة منهم عبد الحليم حافظ، فايزة أحمد، وصباح، وله أوبريتات عديدة منها: وطني حبيبي، والجيل الصاعد.
تزوج عبد الوهاب 3 مرات، الأولى في بداية مشواره الفني وهي سيدة تكبره بربع قرن يُقال إنها أسهمت في إنتاج أول فيلم له هو «الوردة البيضاء» وتم الطلاق بعدها بعشر سنوات.
17274860_1736236063056931_1548114043_n
 
في عام 1944 تزوج موسيقار الأجيال، من زوجته الثانية «إقبال» وأنجبت له خمسة أبناء هم، أحمد، محمد، عصمت، عفت، وعائشة، واستمر زواجهما سبعة عشر عامًا وتم الطلاق وفي عام 1957، وكان زواجه الثالث والأخير من نهلة القدسي.
حصل على العديد من الجوائز التقديرية منها، الجائزة التقديرية في الفنون، الدكتوراه الفخرية من أكاديمية الفنون، رتبة اللواء الشرفية من الجيش، نيشان النيل من الطبقة الخامسة، الميدالية الذهبية من مهرجان موسكو، الميدالية الذهبية في العيد الذهبي للإذاعة، وسام الكفاءة المغربي، وسام الاستقلال الليبي، لقب فنان الشعب، وميدالية طلعت حرب.
 
جمعه اللقاء الأول بأم كلثوم، في دويتو «على قد الليل ما يطول»، بعد ذلك لحن لها أغنية «غاير من اللي هواكي قبلي ولو كنت جاهلة»، إلا أن أم كلثوم رفضت أن تغنيها فغناها عبد الوهاب، ومن بداية الثلاثينيات وحتى أواخر الأربعينيات كانت الصحف تلقب كلًا من عبد الوهاب، وأم كلثوم، بالعدوين إلا أنه جرت محاولات للجمع بينهم، الأولى كانت لطلعت حرب، الذي أطلع عبد الوهاب وأم كلثوم برغبته في جمعهما في فيلم يتولى استديو مصر إنتاجه ووافق الطرفان على القيام بالفيلم لكن حدث اختلاف بينهما حول من يقوم بتلحين الأغاني المشتركة بين البطلين ونتيجة إصرار كل طرف على موقفه تأجل المشروع لتفشل محاولة طلعت حرب، إلا أن جاء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وانتهز احتفالات أعياد الثورة وعاتبهما على عدم قيامهما بأي عمل فني مشترك في أثناء لقائه بهما، فوعداه بالعمل على ذلك وجاءت أغنية «أنت عمري» كأول عمل مشترك بينهما.
 
17321453_1736236049723599_371799053_n
 
توفي عبد الوهاب في مساء يوم 4 مايو عام 1991 إثر جلطة كبرى وجسيمة بالمخ، نتيجة سقوطه الحاد على أرضية منزله بعد انزلاقه المفاجئ.

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق