48 مليون «مغرد آلي» يستخدمون «تويتر» في «أعمال مشبوهة»

الثلاثاء، 14 مارس 2017 01:02 م
48 مليون «مغرد آلي» يستخدمون «تويتر» في «أعمال مشبوهة»
تويتر
كتبت- هناء قنديل

أكدت باحثون في مجال التقنيات الحديثة، ومستقبل مواقع التواصل الاجتماعي، أن موقع التدوينات القصيرة، «تويتر»، 48 مليون حساب، وهمي، يستخدمه آليون، من بين 319 مليون إجمالي الحسابات المفتوحة على الموقع، بنهاية 2016.
 
وأوضح الباحثون الذين ينتمون لجامعة كاليفورنيا، الأمريكية، في دراسة لهم، أن 48 مليون حساب «غير بشري»، ناشطون على الموقع، ويمارس معظمهم أعمالا مشبوهة، منها دعم الإرهاب بتغريداتهم.  
 
ولفت الفريق اليحثي، إلى أن دراستهم كشفت عن أن هناك 15% من الحسابات لدى «تويتر»، لأناس ليسوا من البشر، وإنما هم شركات، أو بالأحرى جهات اعتبارية، تعتمد على برامج إلكترونية تتابع ما ينشر على الموقع لتتفاعل معه، عبر مشاركات، وتدوينات، تروج لفكر هذه الجهات، وتوجهاتها، وكذلك تبحث عن استقطاب معتنقين جدد لهذا الأفكار، والاعتقادات.
 
وحذر الباحثون من أن هذه الحسابات يقف وراءها برامج كمبيوتر، لديها القدرة على محاكاة السلوك البشري؛ للحصول على دعم سياسي وهمي، وتعزيز الدعاية الإرهابية، والتجنيد المتطرف، والتلاعب في أسواق الأسهم، ونشر الشائعات، ونظريات المؤامرة.
 
ويؤكد الباحثون أن الحسابات المذكورة، عبارة عن برامج كمبيوتر، وأجهزة آلية، وليسوا مستخدمين بشريين، وتعتمد في عملها على تعقب الكلمات، التي تتصل بالأفكار التي تدعمها برامج هذه الأجهزة، والعمل على التواصل معها بالتعليقات، والمشاركات، وغيرها.
 
وشدد الباحثون على أن هذه الحسابات، وتهدد بتدمير سمعة «تويتر»، وتحويله إلى منصة داعمة للأنشطة المشبوهة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة