برعاية البنك المركزي المصري.. "سويفت" تعقد "منتدى أعمال مصر" 20 مارس

الثلاثاء، 14 مارس 2017 01:16 م
برعاية البنك المركزي المصري.. "سويفت" تعقد "منتدى أعمال مصر" 20 مارس
طارق عامر
كتبت أسماء أمين

تستضيف "سويفت" "منتدى أعمال مصر" يوم 20 مارس برعاية البنك المركزي المصري. وسيحضر المنتدى الذي يقام لأول مرة ، مندوبون بارزون من القطاعين المصرفي والمالي لمناقشة أبرز القضايا والمواضيع التي تواجهها المنطقة.

صرّح طارق عامر، محافظ البنك المركزي المصري: "يتيح ’منتدى أعمال مصر‘ الذي تنظمه ’سويفت‘ فرصة ممتازة لمناقشة أهم المواضيع والقضايا التي يواجهها القطاع المصرفي والمالي المصري في ظل عصر من المتغيّرات. ومع استمرارنا في إصلاح وتحسين القطاع المصرفي، من الضروري جداً أن نظلّ جزءاً هاماً من المجتمع الدولي بحيث ندعم الامتثال لأفضل الممارسات التنظيمية على الصعيدين المحلي والدولي ونشجّع الابتكار في منتجاتنا وخدماتنا. وستوفّر هذه الفعالية منتدى يستطيع قطاعنا المصرفي من خلاله المشاركة في مناقشة هذه الفرص."

يركّز جدول أعمال المنتدى على أبرز التحدّيات والفرص التي يواجهها القطاع المالي المصري. كما وستتمحور المناقشات مع أهم المتحدثين من القطاع ومع خبراء "سويفت" والمعنيين بالشؤون التنظيمية وواضعي السياسات، على التوقّعات الاقتصادية المستقبلية في مصر وعلى موضوع الامتثال للقوانين والتشريعات المالية وإجراءاتاللامخاطرة والتقنيات المالية والابتكار والمخاطر الإلكترونية في ظل العالم المترابط في الاقتصاد الرقمي الجديد.

قال خالد محرّم، رئيس منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في "سويفت": "هناك إمكانيات هائلة لنموّ وتطوّر القطاع المصرفي والمالي في مصر. وتعمل ’سويفت‘ بشكل وثيق مع البنك المركزي لتقدّم أحدث التقنيات إلى المصارف المصرية ولمساعدة تلك المصارف على الاستفادة بأكبر قدر من هذه الفرص. إنه الوقت الملائم لجميع المعنيين في القطاع لمناقشة المواضيع التي تهمّ المجتمع المصرفي والمالي المصري."

 سيلقي طارق فايد، وكيل محافظ البنك المركزي المصري، كلمة افتتاح المنتدى. وتضمّ قائمة المتحدثين الدكتور فخري الفقي، أستاذ الاقتصاد في جامعة القاهرة الشريف عبدالرازق، مدير عام الامتثال ورئيس مجموعة الحوكمة المؤسسية في البنك الأهلي المصري محمد هشام عطية، رئيس مجموعة الامتثال والحوكمة المؤسسية في بنك بلوم مصر ، سايونارا الأسمر، نائب الرئيس التشغيلي ورئيس العمليات المصرفية في كريدي أجريكول مصر ومحسن رشاد، المدير العام ورئيس المؤسسة المالية في البنك العربي الإفريقي الدولي وعبير خضر، مدير أمن المعلومات في البنك الأهلي المصري ، حسين النقيب، مدير عام الأقسام، البنك المركزي المصري ، أكرم يوسف التناوي، المدير العام والرئيس التنفيذي في بنك ABC مصر

صرح عبد الحميد سليمان، رئيس مجموعة المستخدمين لدى "سويفت" والمدير السابق لتقنية المعلومات في بنك مصر إيران للتنمية: "تلعب ’سويفت‘ دوراً محورياً في القطاع المصرفي والمالي في المنطقة وهي شريك مؤتمن في مصر. ويتيح ’منتدى أعمال مصر‘ منصة فريدة من نوعها لكي يجتمع القطاع المصرفي والمالي من أجل صياغة مستقبل القطاع المصري."

ستناقش جلسات المنتدى تأثير الامتثال لقوانين وتشريعات الجرائم المالية في مصر كما ستحلّل الاتجاهات الرئيسية العالمية والإقليمية التي تؤثر على المصارف في البلاد. وسيتباحث المشاركون أيضاً في العواقب العملية الناتجة عن القوانين التنظيمية للمصارف وكيف تستطيع المصارف التغلّب على تحديات إجراءات اللامخاطرة.

هذا ومع تزايد الاستثمارات في التقنيات المالية، تستطلع المصارف كيف تستطيع التقنيات الجديدة دعم أعمالها وتحسين تجربة المستخدم وتقليص التكاليف للمتعاملين معها. وللبحث في هذا الموضوع، ستناقش إحدى جلسات المنتدى كيف تستجيب المؤسسات المالية للتحديات الجديدة وتُسخّر إمكانيات التقنيات المبتكرة لكي تخدم متعامليها على نحو أفضل. وسنستعرض كذلك ما تفعله "سويفت" لمساعدة القطاع المصرفي والمالي على حماية نفسه.

يعتبر الأمن الإلكتروني من الأولويات العالمية للقطاع المصرفي والمالي. فالهجمات الإلكترونية في تزايد كما أنها باتت بالغة التطوّر. والقطاع المصرفي من أبرز القطاعات المستهدفة لهذه الهجمات. سيناقش المشاركون في المنتدى ما يجب أن تقوم به المصارف لحماية نفسها من التهديدات الإلكترونية المتعاظمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق