«بوتين» كارت الإعلام الأمريكي للهجوم على «ترامب» (فيديو)

الثلاثاء، 14 مارس 2017 05:28 م
«بوتين» كارت الإعلام الأمريكي للهجوم على «ترامب» (فيديو)
ترامب و بوتن
كتبت- شيريهان المنيري

نفى المتحدث بإسم الرئاسة الروسية، ديمتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، ما أتى به مضمون الفيلم الوثائقي الذي عرضته قناة CNN»» الأمريكية، حول الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

الفيلم الذي تم إذاعته بعنوان «الرجل الأقوى في العالم» مساء أمس الإثنين، تناول بشكل مُختصر نبذه عن تاريخ روسيا بشكل عام، حتى قدم الرئيس الروسي السابق، بوريس يلسن، لاستقالته، وترشيحه لـ«بوتين» ليكون خليفة له، وكيف استقبل الشعب الروسي قدوم «بوتين»، حيث ردود الفعل الفرحة والمؤيدة له، ولم تكُن الفرحة بتولي «بوتين» شعبية فقط، ولكنها تعدت الحدود الروسية، وأعرب عنها عدد من القادة والرؤساء، في مُقدمتهم الرئيس الأمريكي الأسبق، جورج بوش.

أيضًا تناول الفيلم الوثائقي، بعض من التحليلات السياسية الناقدة لـ«بوتين» وسياساته، حيث وصفه بأنه الرجل الذي يتحكم بكل شئ بالداخل الروسي، وأنه أغنى رجل في العالم، وأن ثروته تصل إلى 200 بليون دولار، الأمر الذي تم نفيه من قِبَل «الكرملين» حين الحديث عنه.

كما أشار أيضًا مضمون الفيلم إلى أحداث «الربيع العربي»، والمخاوف التي سيطرت على «بوتين» من احتمالية أن يواجه نفس المصير الذي واجههُ الرئيس الليبي الراحل، مُعمر القذافي، والرئيس السوري، بشار الأسد، وأيضًا الرئيس الأسبق، محمد حسني مبارك، والذي قال الفيلم: «بوتين كان يرى نفسه في عيون مبارك».

هذا إلى جانب ما تابعناه في الفترة الخاصة بالانتخابات الأمريكية، واتهام الرئيس الروسي بالتدخُل في نتيجتها، لصالح دونالد ترامب على حساب المُرشحة الديقراطية، هيلاري كلينتون، التي لها تاريخ في التصريحات الساخرة والناقدة لـ«بوتين»، الأمر الذي دفعه كثيرًا إلى رد الإنتقاد، ما مثل حرب كلامية بينهما امتدت لفترة طويلة.

وفي نهاية الفيلم الوثائقي، قال مُقدمه: «بوتين يفهم روسيا والعالم كله ويفهم أمريكا جيدًا.. ولكن هل نحن أو بمعنى أصح دونالد ترامب يفهمه جيدًا؟!!».

رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون، بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتور محمد المرسي أوضح أن العلاقة بين السلطة والإعلام دائمًا ما تتسم بقدر من الشد والجذب، الأمر الذي وصفه بـ«القط والفأر»، مُشيرًا إلى أن الإعلام يهتم بأن يكون مُراقبًا كاشفًا للسلبيات إلى جانب الإيجابيات.

وقال لـ«صوت الأمة»: «العلاقة القائمة بين ترامب والإعلام الأمريكي وصلت إلى حد العداء، وهو ما تعكسه تصريحاته دائمًا، التي جاء أخرها بأن الإعلام في بلاده يقف مُعاديًا للشعب الأمريكي».

وأضاف أن «الـCNN حاولت بقدر الإمكان أن تكون مُحايده في فيلمها هذا، وأن لا يكون لها توجُه مُعين، ولكنها انتهجت أسلوب الإسقاط سواء على الرئيس ترامب أو نظيره الروسي؛ فكل ما يهم الإعلام هو المصلحة العُليا للدولة».

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق