وزير الصحة يتراجع عن تصريحاته: «عبدالناصر» أرسى قواعد المنظومة الصحية

الثلاثاء، 14 مارس 2017 06:16 م
 وزير الصحة يتراجع عن تصريحاته: «عبدالناصر» أرسى قواعد المنظومة الصحية
الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان
كتب- حسن شرف

نفى الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان ما نشر في بعض وسائل الإعلام، بأن قرار الزعيم الراحل جمال عبدالناصر الذي أصدره بمجانية الخدمات الصحية المقدمة للمواطن المصري هي التي جعلت المنظومة الصحية متهاوية.
 
وأشاد وزير الصحة والسكان بقرار الزعيم الراحل عبدالناصر، الصادر في عام 1964 والمتضمن قرار بقانون للتأمين الصحي والذي شمل تحت مظلته 48% من المواطنين آنذاك، لافتا إلى أنه أصدر هذا القرار الجريء وبدون الرجوع إلى مجلس النواب، حرصا منه على مصلحة المواطنيين.
 
وأضاف وزير الصحة والسكان أن قانون التأمين الصحي الشامل والذى يتم الإعداد له حاليا ماهو إلا استكمالا لمسيرة بدأها زعيم عظيم لخدمة هذا الشعب الأبي، مؤكدا أن القانون الجديد هو نظام تكافلي سيشمل جميع المواطنين سواء القادرين والذين سيساهمون باشتراكات أو غير القادرين والتي ستتحملهم الدولة وتقدم لهم الخدمة الطبية مجانا، وسوف يعرض على البرلمان لأخذ الموافقة على إقراره.
 
كما أشار وزير الصحة والسكان إلى أن الخدمة الطبية قديما كانت تقدم بالمجان ودون أي اشتراكات، ما أثقل على الموازنة العامة للدولة لفترات طويلة الكثير، الأمر الذي تتطلب إعادة هيكلة للمنظومة الطبية بشكل تستطيع الوزارة تقديم خدمة طبية مرضية للمواطن المصري قائلا: «لا توجد أي دولة بالعالم يتحمل اقتصادها هذا العبء المالي منذ أكثر من 50 عام وتستمر في تقديم الخدمات الطبية لمواطنيها بالشكل المرضى».
 
وأكد عماد الدين، أن غير القادرين سوف يحاطون برعاية بالغة في منظومة التأمين الصحي الجديدة، حيث إن القادر سيكفل غير القادر، مشيدا بالقرار الأخير المفروض كضريبة السجائر والذي استفادت منه الوزارة بمبلغ 3.3 مليار جنيه دخلت ميزانية الصحة، والتي ستساهم بشكل كبير في تطوير المنظومة الصحية بما يصب في مصلحة المواطن المصري.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق